عادي

ابن دلموك: مستقبلنا انعكاس لتربية أولادنا على القيم والعادات الإماراتية الأصيلة

17:32 مساء
قراءة دقيقتين
  • في محاضرة بعنوان «السنع الإماراتي وموروثنا الشعبي»
أكد عبدالله حمدان بن دلموك، الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث أن «مستقبلنا، انعكاس لتربية أولادنا، وبقدر ما نعمل ونسخّر جهودنا في تربيتهم في هذه المرحلة، سيكون حصادنا وفيراً في مقبل الأيام».
واعتبر أن أي استثمار في الفتاة الإماراتية، ناجح، يضمن جيلاً متعلماً يقف على أرضية صلبة من القيم والعادات الإماراتية الأصيلة، وأن تكون الأم خير قدوة لابنتها، مركزاً على ضرورة الاعتزاز والتمسك بتراث الدولة وعاداته ولهجته ضمن الأسرة، ما يضمن لها التآلف والاستمرار.
جاء ذلك في محاضرة توعوية أقيمت بالتعاون مع مدرسة بنت الشاطئ في فلج المعلا، بأم القيوين، بعنوان «السنع الإماراتي وموروثنا الشعبي»، على مرحلتين شملت الأولى منها طلاب المدرسة، تضمنت محاور عدة، منها أهمية برّ الوالدين وطاعتهما، وضرورة الالتزام بتعليماتهم لأنها مبنية من حبهم لأطفالهم، وحرصهم الكبير على أن يكونوا ناجحين وفاعلين في مجتمعهم بالمستقبل.
وتطرق بن دلموك للتعاون والاتحاد، واتخذ من نموذج دولة الإمارات العربية المتحدة مثالًا، حيث بيّن للطلاب مدى الدور الكبير لهذا الاتحاد في نجاح وتفوق الدولة في شتى مجالات الحياة. كما دعاهم إلى التمسك بتراثهم وموروثهم الشعبي لصون هويتهم الوطنية والحفاظ عليها.
وشهدت المحاضرة فعالية في عدّ القصيد، ألقى فيها عدد من الطلاب مجموعة من القصائد النبطية المحلية.
استهل بن دلموك كلامه، في المرحلة الثانية لمحاضرته، والتي شملت ذوي الطلبة، ومعلمات ومشرفات مدرسة بنت الشاطئ، ببيت الشعر القائل «العلم يبني بيوتًا لا عماد لها» مركزاً على أهمية دور الأم في المجتمع، معتبرها عماد الأسرة وضمانة نجاحها واستمرارها، مشيراً إلى «عدم الاستهانة بأولادنا والعمل على إيجاد الجوانب الإبداعية لديهم والتركيز على تنميتها، حيث إن كل طفل هو مشروع مسؤول مقبل، يكون له دوره وأهميته في مستقبل بلادنا».
وقدمت شيخة نايع الغفلي، مديرة مدرسة بنت الشاطئ شكرها لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث على هذه المبادرة، التي اعتبرتها أحد الأركان الأساسية في العملية التعليمية، وقالت: «يتركز دورنا في المقام الأول على تنمية القيم والمبادئ الحميدة عند الطلاب وأن نزرع فيهم روح المبادرة والمسؤولية، من أجل أن يكونوا أشخاصاً فاعلين ومؤثرين في مجتمعهم».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/u8w5bwun

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"