عادي
حددت 5 شروط لنقلها بين مجموعة الشركات

«المالية» تجيز خصم الخسائر من الدخل الخاضع للضريبة

00:10 صباحا
قراءة دقيقتين
مبنى وزارة المالية في أبوظبي

دبي: حازم حلمي

أجازت وزارة المالية في إيضاح يتعلق بقانون «ضريبة الشركات»، السماح للشركات باحتساب الخسائر الضريبية المحققة في العام السابق، بتخفيض الدخل الخاضع للضريبة رهناً بشروط محددة.

وقالت الوزارة، يمكن خصم الخسائر الضريبية من الدخل الخاضع للضريبة خلال الفترات اللاحقة، بما يصل إلى 75% من الدخل الخاضع للضريبة عن كل فترة من تلك الفترات اللاحقة، ويمكن ترحيل أي فائض غير مستخدم من الخسائر الضريبية، واستخدامه لتخفيض الدخل الخاضع للضريبة خلال الفترات الضريبية اللاحقة ولأجل غير مُسمى.

استمرار مالك الشركة

وأوضحت الوزارة، أنه يمكن ترحيل الخسائر الضريبية دون أية قيود، بشرط استمرار امتلاك الشخص ذاته أو الأشخاص ذاتهم لنسبة 50% على الأقل في الكيان المرتبط بالخسائر، وفي حال حدوث تغيير في الملكية بما يزيد على 50%، فيمكن ترحيل الخسائر الضريبية شريطة عدم حدوث تغيير كبير في طبيعة أو شكل أعمال الكيان.

وأضافت الوزارة، أنه بإمكان الشركات استخدام الخسائر الضريبية من إحدى الشركات في المجموعة المقيمة في الإمارات لخصم الدخل الخاضع للضريبة لشركة أخرى في ذات المجموعة، في حال وجود ملكية مشتركة بنسبة 75% أو أكثر مع استيفاء شروط محددة أخرى. غير أنه لن يُسمح بنقل الخسائر الضريبية من الشركات المُعفاة أو المستفيدة من تطبيق ضريبة الشركات للمناطق الحرة بنسبة 0%.

وحددت وزارة المالية خمسة شروط لنقل الخسائر الضريبية بين مجموعة الشركات، وهي؛ أن تكون كلتا الشركتين شخصين اعتباريين مقيمين في الدولة، وأن تمتلك أحدهما نسبة 75% أو أكثر من حصص الملكية في الشركة الأخرى، أو أن يمتلك طرف ثالث نسبة 75% أو أكثر من حصص الملكية في الشركتين، بشرط أن تكون هذه الملكية قائمة على مدار الفترة الضريبية بالكامل والتي تم تكبد الخسائر فيها.

وأضافت، يجب ألا يكون أي منهما شخصاً مُعفى، وألا يكون أي منهما شخصاً مؤهلاً قائماً في المنطقة الحرة، ويجب على كل منهما إعداد القوائم المالية بالاعتماد على نفس المعايير المحاسبية، وأن تنتهي السنة المالية لكل منهما في ذات التاريخ.

وعرّف قانون «ضريبة الشركات»، الذي سيدخل حيز التنفيذ في يونيو/حزيران 2023، «الخسائر الضريبية»، هي عندما تكون إجمالي الخصومات التي تطالب بها الأعمال أكبر من إجمالي الدخل الخاضع للضريبة، خلال الفترة الضريبية المعنيّة، ما ينشأ عنه دخل سلبي خاضع للضريبة.

مثال على ترحيل الخسائر

ومن الأمثلة على ذلك، يمتلك الخاضع للضريبة دخلاً خاضعاً للضريبة بقيمة 100,000 درهم، وخسائر مُرحّلة بقيمة 125،000 درهم، لذا، فيمكنه خصم (75% × 100,000 درهم) = 75,000 درهم من خسائره المرحَّلة خلال الفترة الضريبية المعنية، وسيترتب على ذلك خفض دخله الخاضع للضريبة إلى 25,000 درهم.

سينخفض مبلغ الخسائر الضريبية المتاحة للترحيل إلى فترات ضريبية لاحقة إلى 50,000 درهم 125,000 درهم – 75,000 درهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5uxrsfnj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"