عادي

مصر تعتزم إنشاء منطقة لوجستية متكاملة بميناء الإسكندرية

01:36 صباحا
قراءة 4 دقائق

القاهرة: «الخليج»

شهد وزير النقل المصري الفريق مهندس كامل الوزير، توقيع مذكرة تفاهم، لإنشاء وتجهيز وإدارة واستغلال وصيانة وإعادة تسليم منطقة لوجستية متكاملة الخدمات لتداول وتخزين بضائع الصب الجاف النظيف «الحبوب» على الرصيف البحري 85 بميناء الإسكندرية.

وتم التوقيع بين الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، والتحالف المصري الهولندي للشحن والتفريغ «EDSCO»، والمكون من شركة «فيترا» الهولندية، و«الفتح» المصرية، وذلك في إطار جعل مصر مركزا عالميا من مراكز التجارة واللوجستيات.

وقالت وزارة النقل المصرية، في بيان الثلاثاء، إن اللواء بحري نهاد شاهين علي شاهين رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، قام بالتوقيع مع أحمد محمد حسن، الرئيس التنفيذي، عن شركة مصر هولندا للشحن والتفريغ «EDSCO»

وأكد الوزير، ان هذا التوقيع الخاص برصيف 85، الذي أنشأته شركة مصرية على أرض مصرية في ميناء مصري وبأموال مصرية وباستشاري مصري، مؤكدا أن الفترة القادمة ستشهد التوقيع على العقود النهائية للمشروع. وأكد الوزير أن مصر لا تبيع موانئها، بل تتعاقد مع مشغلين مصريين، من القطاع الخاص، والقطاع الخاص العالمي، من المهتمين بالتعاون مع مصر في مجال إدارة وتشغيل المحطات، لنقل الخبرات، وتطبيق أساليب الموانئ الذكية والخضراء.

ووجهت الوزير التهنئة للتحالف المصري الهولندي، الذي وقع مذكرة التفاهم مع هيئة ميناء الإسكندرية، مشيراً إلي إدارة محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية من تحالف شركة «CMA» الفرنسية، و«إيجمت» المصرية.

وأضاف وزير النقل أن هذا المشروع يهدف إلى تحقيق الاستفادة المثلى من رصيف 85 المخصص لتداول الحبوب والغلال، بغرض زيادة الطاقة الاستيعابية بميناء الإسكندرية لمواكبة الطلب المتزايد على هذه النوعية من البضائع، باعتبارها من أهم السلع الإستراتيجية القومية، بطاقة تداول حوالي 5 ملايين طن سنويا، حيث يصل طول الرصيف إلى 433 مترا، بمساحة أرضية تبلغ 35 ألف متر مربع.

وقال انه سيتم تنفيذ المنطقة اللوجستية المتكاملة على رصيف 85/3، وفقا لأعلى المعايير التكنولوجية والبيئية، حيث تلتزم الشركة في كل ما يتعلق بالأعمال الإدارية والتشغيلية بالربط الإلكتروني الكامل في نطاق المشروع، والتوافق والتكامل مع نظم وبروتوكولات التشغيل الإلكترونية لدى هيئة ميناء الإسكندرية، واستخدام أحدث المعدات والتقنيات. كما تلتزم باتخاذ كافة الإجراءات التي من شانها المحافظة على البيئة ومنع تسريب أي مواد أو ملوثات مضرة بالبيئة.

واوضح الوزير ان هذا المشروع يأتي في إطار خطة وزارة النقل لتطوير ورفع طاقة التداول بالموانئ المصرية لمواكبة التطورات العالمية في مجال النقل البحري واللوجستيات، وذلك من خلال تطوير ميناء الإسكندرية، كأحد المشروعات القومية العملاقة، الرامية إلى تحقيق أعلى معدلات التنمية ولتحويله إلى ميناء محوري ومركز لوجيستي إقليمي وعالمي، لخدمة حركة التجارة العالمية.

وأشار إلى أن الشركة المنفذة ستقوم خلال مدة الإنشاءات بتصميم وإنشاء محطة لتداول بضائع الصب الجاف «الحبوب» على منطقة المشروع، بما في ذلك تمويل وتشييد المسطح الأرضي والمخازن والبنية التحتية والفوقية اللازمة وتوفير المعدات، وأنها سوف تقوم عقب انتهاء مدة المشروع بإعادة تسليم كافة عناصره إلى الهيئة العامة لميناء الإسكندرية بما في ذلك المنشآت وتجهيزاتها ومعدات الرصيف البحري وكافة المرافق والمباني وبرمجيات التشغيل.

وأوضح الوزير أن الموانئ في مصر تشهد طفرة كبيرة، ويتم إنشاء ظهير خلفي ومناطق لوجستية لكل ميناء مرتبطة بموانئ جافة، عن طريق الربط البري والسككي والنهري مثل.

ونوه إلى ارتباط ميناء الإسكندرية عبر خطوط نقل بري وسككي ونهري بميناء 6 أكتوبر الجاف، كما أن لميناء الإسكندرية ظهير ومناطق لوجستية مثل: نجع إسو والألومونيوم، وحوض المتراس، حيث يساهم هذا الربط في زيادة حركة التداول في الموانئ وحركة التصنيع.

ولفت الى انه جاري ازدواج خط الاتحاد القباري المناشي، وانشاء وثلة المناشي السادس من أكتوبر، لتسهيل حركة نقل البضائع من ميناء السادس من أكتوبر الى ميناء الإسكندرية.

وأكد أهمية خط الروبيكي العاشر بلبيس لنقل البضائع من الميناء الجاف بالعاشر من رمضان وميناء السخنة، والى أهمية القطار الكهربائي السريع الجاري تنفيذه حاليا لنقل البضائع بين الموانئ المصرية المطلة على البحرين الأبيض والمتوسط

وقال انه يتم حالياً تطوير كافة الموانئ المصرية لتصل أطوال الأرصفة بها إلي 76 كم أرصفة، بدلاً من 35 كم، وكذلك زيادة الأعماق لتصل إلي 18 مترا، بما يسمح باستقبال السفن الكبيرة.

كما يتم تدعيم الأسطول التجاري المصري، حيث تم التعاقد على مركب من كوريا الجنوبية، حمولة 38 ألف طن لصالح الشركة الوطنية للملاحة.

وأوضح أنه يتم التعاون مع كبري الترسانات البحرية في كوريا الجنوبية للتعاقد على مركبي بضائع عامة لصالح شركة القاهرة للعبارات، والتعاون مع الجانب الكوري لتصنيع 4 مراكب أخري.

وقال انه يجري تطوير شركة الجسر العربي للملاحة البحرية لافتا الى دراسة التعاقد على مركب رورو لنقل الخضروات والفواكه إلي جنوب أوروبا وشمال المتوسط، مشيرا إلى أن كل هذا يتم لتطوير الأسطول التجاري المصري.

وأشار الوزير الى أهمية تكامل الموانئ المصرية لمنافسة الموانئ الأخرى، والمساهمة في زيادة حركة التجارة العالمية، وتسهيل وصول مستلزمات التجارة والصناعة والمحاصيل الزراعية من أماكن الإنتاج للمستهلك، سواء في مصر أو في العالم.

وأكد أن كافة الموانئ المصرية بها فرص واعدة للاستثمار، مثل موانئ: الإسكندرية، والدخيلة، ودمياط، والسخنة، وشرق بورسعيد، وجرجوب، وبرنيس، وسفاجا.

وأوضح ان تطوير كافة الموانئ المصرية يأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بجعل مصر مركزا عالميا من مراكز التجارة واللوجستيات

وأكد رئيس الشركة الهولندية، أن شركته من أكبر الشركات العالمية في مجال الشحن والتفريغ، معربا عن سعادته الكبيرة بالتعاون مع ميناء الإسكندرية في هذا المشروع الكبير الذي يعد نقلة هامة في مجال التعاون بين الشركة الهولندية والجانب المصري.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/55h5fpez

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"