عادي
سلسلة زلازل تضرب السلفادور وتتسبب في انهيار عشرات المنازل

بايدن يتوجه إلى كاليفورنيا غداً لتفقد مناطق دمرتها العواصف

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين
1
1

يزور الرئيس الأمريكي جو بايدن غداً الخميس مناطق في ولاية كاليفورنيا لحق بها دمار جراء سلسلة من العواصف، أسفرت عن مقتل 20 شخصاً على الأقل. وقال البيت الأبيض في بيان، إن بايدن سيزور «المناطق المتضررة من الدمار الناجم عن العواصف الأخيرة، وسيبحث في جهود الإعمار، ويقيّم المساعدة الفدرالية الإضافية الضرورية».
ومنذ 27 كانون الأول/ديسمبر، تسببت عواصف شتوية قوية بحدوث فيضانات وانهيارات أرضية وانزلاقات تربة في كاليفورنيا.
وأجبرت العواصف عشرات الآلاف من الأشخاص على إخلاء منازلهم، وفقاً لأمر تنفيذي وقعه الاثنين حاكم ولاية كاليفورنيا غافن نيوسوم. وقدّرت الأضرار بحوالي مليار دولار.
وفي شمال كاليفورنيا، سجلت سان فرانسيسكو أكثر من 45 سنتمتراً من الأمطار منذ 26 كانون الأول/ديسمبر 2022، بحسب تقرير مصلحة الأرصاد الجوية الوطنية في الولايات المتحدة. وأكدت مصلحة الأرصاد الجوية تسجيل أكبر نسبة هطول أمطار خلال 22 يوماً «منذ 14 كانون الثاني/يناير 1862». وفي منطقة الوادي الأوسط الأكثر خصوبة في كاليفورنيا، والتي تنتج 40 بالمئة من الفاكهة في البلاد، سجلت مدينة موديستو الإثنين مستوى يومياً غير مسبوق لهطول الأمطار منذ 1950، وكذلك مدينة ستوكتون منذ 1973، بحسب ما أكدت مصلحة الأرصاد الجوية في ساكرامنتو.
وهطلت أمطار غزيرة السبت على ساحل المحيط الهادئ ما أدى إلى فيضان أنهار عدة، فيما غمرت المياه مناطق سكنية ومنازل وأراضي زراعية شهدت جفافاً لفترة طويلة. ودُمّرت خطوط كهرباء كما غمرت المياه حقولاً وطرقاً. وقد تنحسر العواصف المتعاقبة منذ أواخر كانون الأول/ديسمبر، قريباً. وتتوقع مصلحة الأرصاد الجوية «طقساً أكثر جفافاً فوق كاليفورنيا وجنوب غرب الولايات المتحدة» في عطلة نهاية الأسبوع.
من جانب آخر، قالت حكومة السلفادور، إن ما لا يقل عن 130 منزلاً تأثرت بموجة من النشاط الزلزالي في البلد الواقع بمنطقة أمريكا الوسطى، مما تسبب في نقل أكثر من 12 شخصاً إلى ملاجئ إيواء. وأعلنت السلطات رصد 219 زلزالاً منذ ظهر الأحد حتى صباح الاثنين. ولم ترد أنباء عن وفيات، لكن الهزات ألحقت أضراراً بمنازل وتسببت فيما لا يقل عن 20 انهياراً أرضياً، مما دفع بمسؤولين إلى إعلان حالة التأهب القصوى لبلدات تابعة لإدارة منطقة أهواشابان، وهي مركز النشاط الزلزالي. وقال لويس أمايا مدير وكالة الحماية المدنية في السلفادور خلال مؤتمر صحفي «نعمل على مسح للمنازل من أجل تلبية احتياجات السكان». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mumnj6e9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"