عادي

فنان «ناسا» جون أنغرسون في «إكسبوجر»: المصور الناجح لا يوقف الكاميرا

15:50 مساء
قراءة دقيقتين

أكد المصور العالمي جون أنغرسون، خلال فعاليات الدورة السابعة من المهرجان الدولي للتصوير «إكسبوجر»، أن المصور الناجح لا يوقف الكاميرا عن العمل أثناء مهمته، ويهتم بأدق التفاصيل، لأن المواقف تنتهي في لحظات ثم لا تعود. وأشار إلى أن حرصه على ذلك نتجت عنه صورة فوتوغرافية ذات قيمة فنية عالية، ومنها تلك التي ترصد آخر رائد فضاء وهو يغلق باب المكوك الفضائي قبل الانطلاق.

جاء ذلك خلال خطاب ملهم ضمن فعاليات المهرجان، حيث تبادل أنغرسون الخبرات والأفكار حول معرضه المشارك الذي يوثق حياة رواد الفضاء في الأشهر الأخيرة من برنامج «ناسا» التدريبي المكثف لمدة عام لبعثة STS-72 في عام 1996، مشكلاً شهادة على عين أنغرسون في التقاط لحظات حاسمة في الفضاء.

وتحدث أنغرسون عن أهمية الصور في توثيق التاريخ، قائلاً: «عملي في مهمة STS-72 وفَّر نافذة على لحظة محورية في استكشاف الفضاء، ومنحني لمحة عن حياة الرواد الذين تدربوا على المهمة، كما أنه بمثابة تذكير بالتضحيات والتفاني لدفع حدود المعرفة والفهم لدى البشر».

وشارك أنغرسون رحلته كمصور شاب، في رصد مواقف تتجاوز الكوكب قائلاً: «عندما كنت في الثانية والعشرين من عمري، كلفت بالتقاط صور ملونة لمهمة البعثة، ولكن كانت لدي كاميرا بالأبيض والأسود، ومن خلال عملي، أدركت الصفات الفريدة والتأثير الخالد الذي تتمتع به صور الأبيض والأسود، وبعد أن راجعتها بعد سنوات، أدهشني تألقها وجودتها، وألهمني ذلك إنشاء معرض أجمع فيه بين صوري باللونين مع تلك التي التقطتها وكالة الفضاء».

واختتم أنغرسون قائلاً: «بصفتي مصوراً، كنت دائماً مفتوناً بقدرة الصور على إيقاف الزمن والتقاط لحظات عابرة، وكان شغفي دائماً لرواية القصص من خلال عدستي، يشرفني أن أتيحت لي الفرصة لمشاركة عملي وخبراتي مع جمهور «إكسبوجر»، وآمل أن تستمر صوري في إلهام الأجيال القادمة لاستكشاف وتوثيق قصص من عالمنا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2seuv44c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"