عادي

«قمة الحكومات»: دول المنطقة في حاجة إلى منهجية جديدة

01:04 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
القمة العالمية للحكومات

دبي:«الخليج»

نشرت القمة العالمية للحكومات تقريراً بعنوان «منهج مونشُت لتخطي الآفاق: تحويل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى مهد للابتكار»، بالشراكة مع «ستراتيجي& الشرق الأوسط» التابعة لشبكة «بي دبليو سي».

ويسلّط التقرير الضوء على الفرص المتاحة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لتصبح قادرة على قيادة المبادرات العالمية، مثل تحويل الطاقة إلى طعام على نطاق واسع، وريادة حقبة جديدة من استكشاف الفضاء، والرعاية الصحية، وتقنيات المناخ، كما يحدد نطاقات التغيير الرئيسية اللازمة لتحقيق هذه التطلعات.

ويشير التقرير إلى أن الحكومات وشركات القطاع الخاص في المنطقة لديها بالفعل خطط تنموية واسعة النطاق وطموحة، مثل «رؤية المملكة 2030» و«رؤية الإمارات 2071»، والتي تسعى إلى بناء مستقبل يعتمد على التكنولوجيا ويحول الاقتصادات الإقليمية إلى اقتصادات معرفية مزدهرة.

في الوقت نفسه، تواجه منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعض التحديات الصعبة والمعقدة، وعلى رأسها ندرة المياه، والاعتماد على استيراد الغذاء، وانتشار بعض الأمراض المزمنة، لكن التغلب على هذه التحديات وتحقيق الريادة في مجال الابتكار على مستوى العالم، يتطلب اعتماد القادة الإقليميين منهجاً جديداً للتفكير وتحويل هذه الأفكار إلى واقع عملي.

وقال الدكتور يحيى عانوتي، الشريك ورئيس الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في «ستراتيجي& الشرق الأوسط»: «لن يكون التغيير التدريجي كافياً لتلبية وتنفيذ تطلعات المنطقة، لأنها بحاجة إلى نوع من التفكير المختلف نطلق عليه اسم منهج مونشُت، ويتطلب هذا المنهج تنظيم وتنسيق الموارد وطرح الأفكار اللازمة لتحدي حدود الإمكانات التقنية الحالية وتحفيز الإبداع البشري».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/r3mcydda

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"