عادي

«طيران الهند» تطلب شراء 470 طائرة بـ 70 مليار دولار

22:27 مساء
قراءة دقيقتين

أعلنت شركة طيران الهند أنها ستشتري 470 طائرة من إيرباص وبوينغ بموجب اتفاقيات ضخمة تم الإعلان عنها يوم الثلاثاء، مما يحول شركة الطيران الوطنية السابقة إلى عملاقة تطمح إلى النمو السريع.

أعلنت شركة الطيران، المملوكة لمجموعة تاتا، عن عقد لشراء 250 طائرة إيرباص خلال فعاليات AeroIndia في بنغالور في حفل حضره عن بعد، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

تبع ذلك إعلان من البيت الأبيض بأن شركة طيران الهند وافقت أيضاً على طلب مؤكد لـ 220 طائرة بوينغ في عقد وصفه الرئيس الأمريكي جو بايدن بأنه علامة على قوة التصنيع الأمريكية.

تشكل هاتان الصفقتان معاً أكبر صفقة تم الكشف عنها في نفس الوقت من قبل شركة نقل تجارية، متجاوزة إعلان شركة الخطوط الجوية الأمريكية في عام 2011 لشراء 460 طائرة.

وعلى الرغم من عدم وجود قيمة رسمية لإعلانات، الثلاثاء، فإن حساب قائمة أسعار الطائرات يشير إلى أن الطلبات تبلغ قيمتها الإجمالية أكثر من 70 مليار دولار.

وأعلن مسؤولو إيرباص ومجموعة تاتا المالكة للشركة عن اتفاقية الطرفين خلال حفل عبر الفيديو، بحضور رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بمناسبة معرض الطيران الهندي AeroIndia في بنغالور.

وطلبت الشركة الهندية الوطنية التي تمت خصخصتها العام الماضي، 210 طائرات A320neos و40 طائرة ضخمة من طراز A350، مما يعني بالنسبة لشركة تصنيع الطائرات الأوروبية عدة أشهر من الإنتاج.

ولم يُكشف عن مبلغ الصفقة التي استغرق التفاوض بشأنها عامين تقريباً، لكن آخر سعر نشرته إيرباص في عام 2018 - قبل الخصم - يجعل قيمتها تتجاوز 36 مليار دولار.

ويتضمن خطاب النوايا الذي سيتحول إلى طلبية ثابتة مع تسديد دفعات أولى قريباً، «عدداً كبيراً من الخيارات» لطائرات إضافية مع تطور طيران الهند لتصبح «شركة عالمية المستوى»، وفقاً لشري ن. شاندراسيكاران، رئيس مجموعة تاتا المالكة لها.

وأضاف «طموحنا لبلادنا هو إنتاج طائرات تجارية هناك في المستقبل».

وقال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي «هذه الاتفاقية المهمة لا تشهد فقط على التعميق المطرد للعلاقات بين الهند وفرنسا، ولكن أيضاً على نجاحات الهند وتوقعاتها في قطاع الطيران المدني».

وأقامت إيرباص مركزاً هندسياً في الهند وتحصل على مكونات معينة للطائرات من موردين هنود، كما ذكر رئيسها غيوم فوري الذي قال إن «الهند تشهد بزوغ فجر ثورة في النقل الجوي الدولي».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/6ukcjwnm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"