عادي

135 مليون درهم خسائر «شعاع كابيتال»

11:18 صباحا
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»

سجلت شركة «شعاع كابيتال» صافي خسائر بقيمة 135 مليون درهم في العام 2022، وجاءت هذه النتائج مدفوعة بمخصصات لمرة واحدة سجلت في النصف الأول من العام، والتي تُعزى إلى الإهلاك السريع للأصول غير المادية والبنود غير النقدية الأخرى. بلغ حجم الأرباح قبل احتساب الفائدة والضرائب والاستهلاك والإهلاك 135 مليون درهم في العام 2022، مقارنة بخسائر بقيمة 54.7 مليون درهم في العام 2021، ما يعكس تحسن الأداء في العمليات الأساسية والإيرادات المتكررة وكفاءة تدابير ضبط التكاليف المتبناة.
ساهمت جهود خفض المديونية التي بذلتها المجموعة في تحسين نسبة الدين إلى حقوق الملكية إلى 106% في عام 2022 من 134% في عام 2021. ويُعزى ذلك بصورة رئيسية إلى تسديد حوالي 200 مليون درهم من الديون خلال العام وفصل الديون المرتبطة بالأصول المجمعة والبالغة قيمتها حوالي 2 مليار درهم وتبسيط الميزانية العمومية من خلال تفكيك أصول مجمعة بقيمة 2 مليار درهم، ما يعني خفض إمكانية تقلب الأرباح في المستقبل، وإنشاء هيكلية مبسطة لرأسمال المجموعة.
أطلقت المجموعة ثلاثة صناديق جديدة متوافقة مع الشريعة الإسلامية، لتسهم في زيادة قيمة الأصول المُدارة عبر منصة «شعاع جي إم سي ليمتد» المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية والمملوكة بالكامل من «شعاع كابيتال» والخاضعة لرقابة سلطة تنظيم الخدمات المالية (FSRA)، لتصل إلى 230 مليون دولار (844 مليون درهم). وبهذه الصناديق ستوفّر هيكلية شركات الخلايا المدمجة (ICC) خمسة صناديق متوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية بما يلبي حاجة المستثمرين لتنويع استثماراتهم المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية عبر المناطق الجغرافية التي تغطيها، وبما يشمل مختلف فئات الأصول.
كما أعلنت المجموعة أيضاً عن تطوير مشروع «أوشن هاوس» السكني الرائد على الواجهة البحرية في نخلة جميرا. ويمثل المشروع باكورة مشاريع التطوير العقاري في المنطقة لشركة «نورث أيكر» التابعة لشعاع والتي تتخذ من لندن مقراً لها. وكانت «نورث أيكر» قد أعلنت عن اكتمال مشروعها «ذا برودواي» الفريد في وسط لندن، إضافة إلى مساكن «1 بالاس ستريت، ذا سانت ريجيس ريزيدنسيز».
وفي معرض تعليقه على نتائج «شعاع» الأولية لعام 2022، قال فؤاد طارق خان، الرئيس التنفيذي لشركة «شعاع كابيتال»: «شكّل العام 2022 عاماً بالغ الأهمية بالنسبة لنا في شعاع، إذ نفذّنا خطة لتبسيط عملياتنا والتركيز على توفير خدمات مالية قائمة على تلبية احتياجات العملاء وإطلاق منتجات استثمارية مبتكرة. ومع انطلاقة العام الجديد نؤكد التزامنا بأهدافنا الأساسية ومواصلة دعم نمو أعمالنا وخلق قيمة كبيرة لعملائنا ومساهمينا اعتماداً على مكانتنا الراسخة في توفير الخدمات المالية الرائدة في الشرق الأوسط».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4u9vuyb5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"