عادي
تركز على البحث العلمي والتطوير

أبوظبي تفتتح أكبر مزرعة في العالم للزراعة العمودية الداخلية

13:55 مساء
قراءة 4 دقائق
أبوظبي: عدنان نجم

افتتحت شركة آيروفارمز رسمياً مزرعة آيروفارمز AgX، أحدث مزرعة عمودية داخلية متطورة، تركز على البحث العلمي والتطوير في دولة الإمارات العربية المتحدة والشرق الأوسط. وستسهم آيروفارمز AgX بتطوير الزراعة البيئية المستدامة الخاضعة للرقابة، والزراعة العمودية الداخلية للمساعدة في مواجهة تحديات سلاسل توريد المنتجات الزراعية على مستوى العالم.
وتركز المزرعة الجديدة على أحدث التطورات للزراعة العمودية الداخلية والابتكار والتكنولوجيا الزراعية. وتحظى هذه المزرعة بدعم من مكتب أبوظبي للاستثمار في إطار مساعيه الرامية لخلق فرص استثمارية مستدامة تُعزز الجيل التالي من تقنيات الزراعة المستدامة في البيئات القاحلة والصحراوية.

  • جهود الابتكار

تمتد آيروفارمز AgX على مساحة 65 ألف قدم مربعة، وتعد أكبر مزرعة في العالم للزراعة العمودية الداخلية والأبحاث العلمية والتطوير، حيث ستقود المزرعة جهود الابتكار لإيجاد الحلول لبعض أكثر التحديات الزراعية إلحاحاً في العالم. وقد نجحت آيروفارمز AgX بتوظيف عدد من الكفاءات المحلية الرئيسية، وتستهدف توظيف أكثر من 60 مهندساً وخبيراً في علوم البستنة في مختبراتها التقنية المتقدمة لإجراء الأبحاث الحسية ودراسات التنميط الظاهري الدقيق، والتحليل الكيميائي للنباتات، وكذلك الأبحاث المرتبطة بالجيل التالي من التصوير والتعلم الآلي والروبوتات والأتمتة. وستساهم آيروفارمز AgX بدور رئيسي في تطوير منظومة التكنولوجيا الزراعية في إمارة أبوظبي، من خلال التعاون البحثي الوثيق مع نخبة من الشركات والجامعات المحلية لمعالجة التحديات الزراعية في المناخات الصحراوية والقاحلة.

 

الصورة

 

  • اتفاقية تعاون

وتم خلال الحفل توقيع اتفاقية تعاون مع شركة «سلال»، واختتم الحفل بقيام الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة «آيروفارمز» ديفيد روزنبرغ بتذوق واختبار أول مجموعة من منتجات المزرعة، والمشاركة في جولة ميدانية للتعرف على أبرز المشاريع البحثية التي تجريها المزرعة.
وبهذه المناسبة، قال روزنبرغ: «شهدت أعمال آيروفارمز توسعاً عالمياً لافتاً في مجال الزراعة التجارية والأبحاث الخاصة بالزراعة العمودية الداخلية، وذلك بالاستفادة من خبرتنا المتزايدة ومنصتنا التكنولوجية التي يمكن أن تساعد في إيجاد الحلول للعديد من التحديات الزراعية. فخورون جداً بهذا الإقبال الدولي اللافت والدعم الكبير الذي حظي به حفل الافتتاح الرسمي لمزرعة آيروفارمز AgX، كما نفخر بشراكتنا المستمرة مع مكتب أبوظبي للاستثمار التي تعكس التزامنا الكبير بالارتقاء بالقطاع الزراعي وتسريع وتيرة الابتكار وتسويق منتجات زراعية جديدة في المنطقة والعالم».

  • حلول تكنولوجية

من جانبه، قال المهندس عبد الله عبد العزيز الشامسي، المدير العام بالإنابة لمكتب أبوظبي للاستثمار: «تولي أبوظبي أهمية كبرى لتطوير الحلول التكنولوجية التي تساهم في دفع عجلة التنمية والتقدم الاقتصادي في المنطقة وخارجها، وتعد التكنولوجيا الزراعية من أهم الفئات التي تدخل في صميم هذه الحلول. وتتمثل مهمة مكتب أبوظبي للاستثمار في مساعدة الشركات الأكثر ابتكاراً مثل «آيروفارمز» على تأسيس أعمالها وتطويرها في أبوظبي، وتمكينها من التواصل والتعاون مع منظومة الابتكار في الإمارة والاستفادة من بنيتها التحتية المتقدمة. ونتطلع لبدء المرحلة التالية من مسيرة أعمال«آيروفارمز»، ومساهمتها في إيجاد الحلول لأبرز تحديات الزراعة العالمية من منشآتها المتقدمة في العاصمة الإماراتية أبوظبي».

  • شركاء استراتيجيون

وتتطلع آيروفارمز AgX لتكريس مكانتها كمركز للابتكار من خلال تضافر جهود نخبة من الشركاء الاستراتيجيين مثل شركة «كارجيل»، ومؤسسة الغذاء والزراعة (FFAR)، واتحاد النباتات الداخلية الدقيقة (PIP) والتعاون في مجال البحث العلمي والتطوير. وفي هذا الإطار، وقعت آيروفارمز اتفاقية تعاون رسمية مع شركة «سلال» لمواصلة جهود العمل البحثي والاستكشافي التي انطلقت بموجب مذكرة تفاهم سابقة. ووقّع على هذه الاتفاقية كل من ديفيد روزنبرغ، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة آيروفارمز، وسالمين عبيد العامري، الرئيس التنفيذي لشركة «سلال».
ومن المتوقع أن يركز هذا التعاون على تحسين علوم الوراثة النباتية وتعزيز جودة شتلات أصناف الخضر والفواكه لتصبح أكثر تحملاً لأجواء المنطقة القاسية. وتعد جودة الشتلات عاملاً أساسياً في تكوين المحاصيل ونموها وإنتاجيتها. وستركز الشراكة أيضاً على تقييم واختبار المحاصيل التي تشهد طلباً استهلاكياً كبيراً مثل الطماطم والفلفل. وسيتم إجراء الدراسات والتجارب على هذه المحاصيل في آيروفارمز AgX.

  • دفعة هامة

وأكد سالمين العامري، الرئيس التنفيذي لشركة «سلال»، أهمية هذا التعاون مع شركة آيروفارمز باعتباره يمثل دفعة هامة لجهود تطوير منظومة الابتكار في مجال التكنولوجيا الزراعية، ولاعتماد أفضل الممارسات الزراعية الفعالة على المدى الطويل في أبوظبي. وقال: «تهدف هذه الشراكة إلى دعم المزارعين في أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة، وتعزيز قدراتهم من خلال نشر التقنيات المتقدمة التي تُسهم في تحسين جودة أنواع المحاصيل. نولي في شركة سلال أهمية كبرى للبحث العلمي والتطوير، ونتطلع لضمان استمرار نمو القطاع الزراعي في أبوظبي بشكل مستدام. تفخر سلال بهذه الشراكة مع آيروفارمز، ونتطلع لمواصلة تقدم الدعم للمزارعين وتمكينهم من توفير إمدادات غذائية محلية مستدامة وعالية الجودة».

الصورة
  • قمة سنوية

وستستضيف شركة آيروفارمز «قمة آيروفارمز السنوية الثانية لابتكارات التكنولوجيا الزراعية» في فندق روزوود أبوظبي يوم الخميس 16 فبراير 2023 بمشاركة 24 متحدثاً وأكثر من 750 مشاركاً من 60 دولة من مختلف أنحاء العالم لمناقشة مستقبل الزراعة والأمن الغذائي. وستتضمن القمة كلمات رئيسية لعدد من الشخصيات المرموقة مثل المهندس عبد الله عبد العزيز الشامسي، المدير العام بالإنابة لمكتب أبوظبي للاستثمار؛ وسوني راماسوامي الرئيس والمدير التنفيذي للجنة الشمال الغربي للكليات والجامعات والمدير السابق للمعهد الوطني للأغذية والزراعة؛ وديفيد روزنبرغ الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة آيروفارمز.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8dtu64

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"