«وبينا ميعاد» والدراما المنعشة

00:52 صباحا
قراءة دقيقتين

مارلين سلوم

منعشة الدراما التي نشاهدها هذه الأيام، فيها شيء من البهجة، على شيء من الرومانسية، على تشكيلة من المشاكل الاجتماعية العائلية التي لا تشبه الدراما الاجتماعية التي طاردتنا في السنوات الأخيرة.

منعشة الدراما حين تعيدنا إلى زمن الشاشة الناعمة الحالمة الرومانسية، هل هي بعيدة عن واقعنا المخنوق بالهموم، والعنف، والصراعات؟ فلتكن كذلك، رغم أنها لا تبتعد كثيراً، بل ترينا جوانب مضيئة، وفسحات أمل، نحتاج إلى أن نشعر بها ولو من خلال الشاشة. بعد مسلسل «أبو العروسة» و«أعمل إيه» و«راجعين يا هوى» و«موضوع عائلي» بجزأيه، شاهدنا حديثاً مسلسلاً، لعب على كل أوتار التفاؤل والمشاكل العائلية والقصص الرومانسية الناعمة ومشاكل الشباب العصرية، مسلسل «وبينا ميعاد» تأليف وإخراج هاني كمال.

يذكرك المسلسل بفيلم «عالم عيال عيال» بطولة رشدي أباظة وسميرة أحمد، و«إمبراطورية ميم» لفاتن حمامة وأحمد مظهر، ومن ذكاء هاني كمال أنه اعترف بهذا التقارب في الأفكار فاقتطع من الفيلمين مشاهد مررها عبر التلفزيون في خلفية بعض المشاهد، ولم يفته أن يقدم تحية تقدير للفنان الراحل محمود رضا، لنراها بعيني ابنته شيرين رضا بطلة هذا المسلسل، حيث جلست مع بناتها أمام التلفزيون تشاهد فيلم «غرام في الكرنك» بطولة محمود رضا.

يأخذنا «وبينا ميعاد» إلى عمق المشاكل التي تواجهها الأم في تربية بناتها، وحيدة بعد تهرب زوجها من المسؤولية وطلاقهما، وما يواجهه أب في تربية أبنائه وحيداً أيضاً بعد وفاة زوجته أثناء وضعها مصطفى آخر العنقود. وبين الأسرتين شخصيات تعاني بدورها مشاكل أسرية تتركز كلها حول علاقة الآباء بالأبناء، منها علاقة رمزي بابنه إيهاب، وعقدة نادية من أبيها..

هناك مبالغات درامية نتقبلها لأنها غير مزعجة، مثل أن يكون للمهندس حسن أربعة أبناء وللمهندسة نادية أربع بنات كلهم في أعمار متقاربة؛ حتى الدروس المباشرة التي يلقيها علينا المسلسل نتجرعها بطيب خاطر، لأننا نعتبرها رسائل واضحة ومباشرة لكل أم وأب ولكل الأجيال الشابة والأطفال، رسائل تعيدنا إلى خط المبادئ والقيم الذي افتقدناه في كثير من الدراما، وخط العلاقات السليمة والحوار الواعي والمنطقي واللغة «النظيفة» التي أبعدتنا عنها مسلسلات العشوائيات والعضلات التي جرفتنا نحو السوقية، وقلة الاحترام في الكلام وفي التعامل. كل من شارك في المسلسل تألق، صبري فواز، شيرين رضا، مدحت صالح، وفاء صادق، محمد سليمان، بسمة، ناديا رشاد، مع الشباب داليا شوقي، خالد أنور، أسامة الهادي، يوسف الكدواني، آية سليم وتسنيم هاني.. الذين يشقون طريقهم بنجاح في عالم الفن.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yy3zmkeh

عن الكاتب

كاتبة وناقدة سينمائية. حاصلة على إجازة في الإعلام من كلية الإعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية. ساهمت في إصدار ملحق "دنيا" لجريدة الاتحاد ومن ثم توليت مسؤولية إصدار ملحق "فضائيات وفنون" لصحيفة الخليج عام 2002 فضلا عن كتابتها النقدية الاجتماعية والثقافية والفنية. وشاركت كعضو لجنة تحكيم في مهرجان العين السينمائي في دورته الأولى عام ٢٠١٩

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"