عادي

إبداعات 5 فنانات إماراتيات بخيوط التلي تلتقي في «سكة»

13:50 مساء
قراءة دقيقتين


أربعة أعمال فنية مبتكرة تحمل بصمات خمس فنانات إماراتيات، استلهمن تفاصيلها من خيوط «حِرفة التلي» التقليدية، تسكن غرف «بيت التلي» الذي يعد أحدث إضافة لفعاليات النسخة الـ 11 من مهرجان «سكة للفنون والتصميم» المقام في حي الفهيدي التاريخي حتى 5 مارس/ آذار المقبل. ويأتي ذلك احتفاءً بنجاح الإمارات خلال ديسمبر/ كانون الأول الماضي في تسجيل «حرفة التلي» على قائمة «اليونيسكو» للتراث الثقافي غير المادي.

الصورة

في إحدى غرف البيت، تفتح الفنانة سارا الخيال أعين الزوار على مشروعها، توثيق التاريخ الشفوي للمرأة في الإمارات عبر رصدها لأنماط النقش على الأقمشة التي تجلت روائعها بين ثنايا عملها الفني «حكايات النسيج»، الهادف إلى حث الأجيال القادمة على ضرورة اكتشاف ثقافتها المحلية. وفي الوقت نفسه، تعرض سارا الخيال بالتعاون مع «ميرزام» تصميم «مغلف للشوكولاتة» الذي أنجزته بتكليف من منصة «سكة»، واستوحت فكرته من مشروع «Textile Tales - Talli Currency» الذي يضيء على دور حِرفة التلي في إلهام المرأة الإماراتية.

الصورة

واحتفاءً بذكرى رحيل والدتها، تعرض الفنانة هاجر الطنيجي عملها «ثوب خدية» ويمثل تعبيراً عن نظرتها للثوب الإماراتي التقليدي، ودليلاً على مساهمتها في تمكين المرأة، وتعاونت فيه مع مجموعة من حرفيات من الإمارات ونيجيريا.
أما الفنانتان فريال البستكي ومنيرة الملا، فعملتا معاً على تقديم «مجموعة الـ (O) – إصدار سكة»، وهو عمل تركيبي يدمج بين تصاميم الأثاث المعاصرة والحرف اليدوية التقليدية كالتلي والخوص، بينما يبرز العمل الفني «ثوب فان غوخ» بتكليف من NAFS Culture تأثر الفنانة نورة طاهر بإبداعات فينسنت فان غوخ ونمط «بو تيلا» المعروف، وفيه استعاضت عن الفرشاة بخيوط التلي واللوحة بالحرير.

الصورة

وتقدم «دبي للثقافة» بين جدران «بيت التلي» تشكيلة متنوعة من ورش العمل التفاعلية والعروض الفنية الحية بمشاركة مجموعة من الحرفيين، بهدف منح الزوار فرصة التعرف إلى تفاصيل الحرفة التقليدية وإنتاجاتها، ويأتي ذلك في إطار دعم الهيئة للصناعات الثقافية والإبداعية في دبي بوصفها إحدى روافد اقتصادها الإبداعي.

الصورة

وترفع نسخة المهرجان الحالية شعار «إبداع يتجدد على نفس السكة» وتعرض تشكيلة واسعة من الأعمال الفنية التي تمثل إبداعات 188 فناناً. ويقدم المهرجان الذي يندرج تحت مظلة «موسم دبي الفني» برنامجاً حافلاً بالفعاليات والأنشطة الفنية والإبداعية المختلفة التي تبرز ثراء المشهد الثقافي المحلي.

الصورة
الصورة
1

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/zvamteer

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"