عادي

مليار مجرة في خريطة ضخمة للكون

17:20 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الكون

إعداد: مصطفى الزعبي

أنشأ فريق دولي من علماء الفلك خريطة دقيقة لتاريخ توسع الكون على مدى ال 12 مليار سنة الماضية باستخدام تلسكوبات في مرصد قمة كيت الوطني في أريزونا ومرصد سيرو تولولو للبلدان الأمريكية في تشيلي رصدوا خلالها مليار مجرة.

وسوف تساعد الخريطة الجديدة علماء الفلك على فهم أفضل لتكوين الكون، وكشف الخصائص الغامضة للمادة المظلمة والطاقة المظلمة، وتضم الخريطة الشاملة أكثر المجرات خفوتاً وبُعداً.

وأحد الأهداف الرئيسية للخريطة تحديد ما يقرب من 40 مليون مجرة ​​مستهدفة للمساعدة في فهم الطاقة المظلمة الغامضة بشكل أفضل. ويُعتقد أن الطاقة المظلمة الغامضة أحد الألغاز العظيمة في علم الكونيات وهو قوة غير معروفة تدفع الأشياء بعيداً عن بعضها بقوة أكبر من الجاذبية وتتسبب في تسارع توسع الكون. وتشكل الطاقة المظلمة ما يقرب من 70% من الكون ولا يعرف الكثير عنها.

ولاحظ علماء من إمبريال كوليدج لندن المجرات القديمة والكامنة ووجدوا أن الثقوب السوداء تكتسب كتلة بطريقة تتفق معها تحتوي على طاقة الفراغ، أو الطاقة المظلمة.

وفي الواقع، يتناسب حجم الكون في نقاط زمنية مختلفة بشكل وثيق مع كتلة الثقوب السوداء الهائلة في قلب المجرات، بحيث يمكن حساب كمية الطاقة المظلمة في الكون بواسطة طاقة فراغ الثقب الأسود ما يعني أن الثقوب السوداء هي مصدر الطاقة المظلمة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4edp3wa7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"