عادي

عواصم

03:51 صباحا
قراءة دقيقتين

نيامي:

أقر المجلس الدستوري في النيجر مساء أول أمس النتائج النهائية للاستفتاء الذي جرى في 31 أكتوبر، حول الدستور الجديد بهدف عودة الديمقراطية إلى البلاد بعد انقلاب فبراير الماضي، وتخطى التصويت بنعم ال90% . وحصلت النعم على 3086470 صوتاً أي 19 .90% من أصوات المقترعين مقابل 81 .9% . وتعني الموافقة الشعبية أن يصادق رئيس المجلس العسكري الجنرال سالو دجيبو على الدستور الجديد، الذي يحدد ولاية الرئيس ب5 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة . ولا يمكن مراجعة هذه المادة في الدستور . (أ .ف .ب)

أبيدجان:

قرر مجلس الأمن الدولي نقل ثلاث كتائب مشاة (500 رجل)، بالإضافة إلى وحدة طيران من ليبيريا إلى ساحل العاج بسبب التهديد بحصول أعمال عنف خلال الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقررة بعد غد الأحد . وفي قرار تبناه بالإجماع، أشار المجلس إلى أن الوضع في ساحل العاج ما زال يهدد السلام والأمن الدوليين في المنطقة . (أ .ف .ب)

واشنطن:

أرسل الرئيس الأمريكي باراك أوباما أول أمس الأربعاء إلى الكونغرس استراتيجية إدارته من أجل دحر جيش الرب للمقاومة المتمرد في أوغندا . وطبقاً للقانون الذي وقعه أوباما قبل ستة أشهر، أرسل الرئيس إلى أعضاء الكونغرس خطة عمل لمساعدة دول المنطقة على نزع أسلحة جيش الرب وإحالة قادته إلى القضاء وحماية المدنيين والدعوة إلى زيادة المساعدات الإنسانية . (أ .ف .ب)

بورت أوبرنس:

شهدت عاصمة هايتي احتجاجات عقب فترة هدوء قصيرة وذلك قبل 4 أيام على انطلاق الانتخابات العامة . وجرى القبض على شخصين على الاقل خلال مظاهرة اندلعت في وسط المدينة ردد خلالها مشاركون شعارات ضد الحكومة المنتهية ولايتها برئاسة رينيه بريفال ومزقوا صور مرشح الحزب الحاكم للرئاسة جود سيليستين . وانتقد المتظاهرون أيضاً بعثة الاستقرار في هايتي التابعة للأمم المتحدة التي يلقي البعض على عاتقها المسؤولية عن تفشي وباء الكوليرا حالياً . (د .ب .أ)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"