عادي
بعد جهود اتسمت بالمنهجية وتطبيق المعايير الدولية

خبراء دوليون: الإمارات مؤهلة لإعلانها خالية من اضطرابات عوز اليود

01:29 صباحا
قراءة دقيقتين

أكد خبراء المجلس الدولي للوقاية من اضطرابات عوز اليود أن البرنامج الوطني للوقاية من اضطرابات عوز اليود المطبق في الإمارات، حقق نتائج متميزة طوال الفترات الماضية بالتعاون مع المجلس الدولي، مشيرين إلى أن الإمارات أصبحت مؤهلة لإعلانها خالية من اضطرابات عوز اليود في القريب العاجل .

جاء ذلك خلال الندوة العلمية التي ينظمها قطاع السياسات الصحية في الوزارة تحت رعاية عبدالرحمن العويس، وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، وزير الصحة بالإنابة، حول استعراض أنشطة البرنامج الوطني للوقاية من اضطرابات عوز اليود بالتعاون مع المجلس الدولي يومي 21 - 22 ديسمبر/ كانون الأول الجاري في دبي .

وقال الدكتور محمود فكري، وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون السياسات الصحية، خلال الكلمة التي ألقاها نيابة عن وزير الصحة بالإنابة، إن الدولة اعتمدت خططاً استراتيجية صحية واضحة المعالم تستهدف الإنسان وصحته باعتباره أساس التنمية ومحورها . وأوضح أن وزارة الصحة تسعى لمواصلة اتخاذ التدابير اللازمة لوقاية المجتمع من الأمراض وتوفير الرعاية الصحية المناسبة لجميع الفئات .

وأضاف لقد حققت الإمارات على مدار السنوات الماضية تقدماً ملحوظاً في مجال التخلص من بعض الأمراض، مثل التخلص من مرض شلل الأطفال، ومعظم أمراض الطفولة، وإشهار الدولة خالية من الملاريا . وثمّن جهود المجلس الدولي ومنظمة الصحة العالمية واليونيسيف ومشاركتهم وزارة الصحة في هذا العمل المهم .

من جانبه، تحدث البروفيسور جيرارد بورو، رئيس المجلس الدولي، موضحاً دور المجلس الدولي للوقاية من اضطرابات عوز اليود وتعاونه مع مختلف الدول لتحقيق الوقاية اللازمة من هذه الاضطرابات .

وأشاد بالجهود التي تبذلها الإمارات في هذا المجال، مشيرا إلى أن الجهود التي تقوم بها اللجنة الوطنية للوقاية من اضطرابات عوز اليود جهود متميزة اتسمت بالمنهجية العلمية وتطبيق المعايير الدولية في هذا الشأن .

وكانت فعاليات الندوة انطلقت أمس بحضور الدكتور محمود فكري، والدكتور أمين الأميري وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الممارسات الطبية والتراخيص، والبروفيسور جيرارد بورو العميد الفخري لكلية ييل الطبية بالولايات المتحدة الأمريكية، رئيس المجلس الدولي لمكافحة اضطرابات عوز اليود، والبروفسير مايكل زيمرمان الرئيس التنفيذي للمجلس الدولي والأستاذ بجامعة العلوم الصحية والتغذية في زيورخ بسويسرا، والأستاذ الدكتور عز الدين الشريف المنسق الإقليمي للمجلس الدولي، عضو اللجنة الاستشارية الدائمة للتغذية في منظمة الصحة العالمية، ودانييل ليفاك، الخبير بالمجلس الدولي .

الجلسات العلمية

وتسلط الجلسات العلمية للندوة الضوء على التعريف بسياسات واستراتيجيات البرنامج الوطني للوقاية من اضطرابات عوز اليود والإجراءات اللازم اتباعها لإعلان الدولة خالية من عوز اليود، واستعراض تقرير إنجازات البرنامج الوطني للوقاية من اضطرابات عوز اليود .

وتناولت الجلسة العلمية الأولى للندوة محاضرة للبروفيسور جيرارد بورو رئيس المجلس الدولي تحدث فيها عن المغذيات الزهيدة المقدار وإنجازات المجلس الدولي في إدارة الوقاية والمكافحة على المستوى العالمي .

وقدم البروفيسور مايكل زمرمان الرئيس التنفيذي للمجلس الدولي المراحل والاشتراطات المطلوبة لإعلان الدولة خالية من اضطرابات عوز اليود، أعقبه نقاش عام .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"