عادي

98 % نسبة التحصين بالسلطنة

02:45 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

نظمت وزارة الصحة حلقة عمل حول برنامج التحصين الموسع، وذلك بحضور 80 مشاركاً من العاملين بالمؤسسات الصحية ومستشفيات جامعة السلطان قابوس، والشرطة، العسكري وعيادة ديوان البلاط السلطاني .

هدفت الحلقة إلى شرح المستجدات في البرنامج والوقوف على المتغيرات في جدول التحصين الخاص بالأطفال المستهدفين بالتطعيمات المختلفة، وكذلك التدريب اللازم على أحدث الأدوات المستخدمة في مراقبة سلسلة التبريد للحفاظ على فاعلية الطعوم المختلفة على المستوى المركزي والمخازن الفرعية والمؤسسات الصحية بالمحافظات .

د . ادريس العبيداني - القائم بأعباء مدير دائرة مراقبة ومكافحة الأمراض المعدية، أشار إلى أن برنامج التحصين الموسع يعتبر من أنجح البرامج الصحية وكان له الأثر الكبير في الحد من انتشار الأمراض المعدية المستهدفة بالتحصين وكذا النهوض بجودة وخدمات تحسين الصحة بشكل عام . وقال: صنف البرنامج على أنه من أفضل البرامج الصحية وهناك إنجازات كبيرة حققتها الصحة في المجال، منها استئصال مرض شلل الأطفال من السلطنة حيث كانت آخر حالة ابلغ عنها عام 1993 ومرض الدفتيريا كانت آخر حالة مبلغة عام 1992 ومرض التيتانوس لحديثي الولادة كانت آخر حالة مبلغة عام 9991 . وبلغ عدد التطعيمات التي يضمها البرنامج 12 طعماً وبلغت معدلات تغطية المستهدفين بالتحصين 98% لجميع الجرعات لمختلف أنواع الطعوم، وأدى ذلك إلى انخفاض كبير في معدلات الإصابة بالأمراض والوفيات .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"