عادي
أشاد بالنهضة الحضارية للإمارات

غيتس: أبوظبي منطقة حيوية تعاملت بنجاح مع الأزمة الاقتصادية

05:03 صباحا
قراءة 4 دقائق
أشاد بيل غيتس رئيس ومؤسس شركة مايكروسفت العالمية بالنهضة الحضارية الشاملة التي تشهدها دولة الإمارات، منوها بصفة خاصة بمبادرة #187;مصدر#171; التي وصفها بأنها فريدة من نوعها، وأكد غيتس في حوار بثته قناة أبوظبي أن أهم ما يميز أبوظبي هو القدرة على أحداث التوازن ما بين الاستثمار الداخلي الذي يحقق عائدات مستقبلية وما بين مساعدة المحتاجين حول العالم .

وقال غيتس: أنا سعيد بعودتي إلى أبوظبي هناك الكثير من الاحداث المهمة التي تجري هنا، دعيت لإلقاء كلمة في قمة أبوظبي للإعلام، وهي فرصة للإلتقاء والمشاركة مع شخصيات رفيعة وتبادل الآراء والأفكار معهم، كما دعيت للقاء الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ووضعه في صورة آخر المستجدات فيما يخص الحملات العلاجية والتبرعات بخصوص محاربة مرض شلل الأطفال وكيفية التقدم في هذه المجال، وكذلك للمناقشة مع سمو ولي العهد في بعض الأفكار التي تخص الطاقة المتجددة وأعرب عن إعجابي بمبادرة مصدر الفريدة من نوعها .

أضاف غيتس أن مؤسسة غيتس الخيرية التي أتفرغ لها كلياً نركز من خلالها على مساعدة الأطفال الفقراء في العالم لنتأكد من حمايتهم من الأمراض وكذلك الجوع . . واحدة من الأهداف لمؤسستنا الخيرية العمل على محاربة مرض شلل الأطفال في العالم، ونحن قريبون من تحقيق هذه النتائج .

وهنا أود أن أنوه إلى أن أبوظبي انضمت كشريك رئيس للمساهمة هذه المبادرات الخيرية، ولا سيما مشاركة سمو ولي عهد أبوظبي في هذه المبادرة الخيرة وتحقيق أهداف هذه المبادرة خلال 3 سنوات، نسعى كذلك للحصول على أنواع جديدة وفعالة من لقاحات لخفض معدلات الوفيات بين الأطفال المصابيين، ومن ضمن الأعمال التي نقوم بها أيضاً التكامل ما بين الصحة والغذاء وهذا تحد كبير لذلك نحن نحتاج لمشاركة حكومات الدول للمساهمة في هذه المبادرات، وقامت المؤسسة بالمساهمة بنحو ملياري دولار توجهت إلى بعض الدول الإسلامية ونحن سعداء جداً بانضمام أعداد جديدة من المساهمين إلى مؤسستنا الخيرية .

ونحن نستهدف جميع الدول الفقيرة في العالم، بعضها في آسيا والبعض الآخر في إفريقيا، لكن في الواقع الأغلبية هي من الدول الإسلامية، لا سيما في اليمن، حيث تشير الإحصاءات إلى تدن كبير لمستوى الصحة والغذاء فيها، ويجب أن نعمل بشكل وبجهد كبيرين لمساعدة هذه الدول . . باكستان وأفغانستان أيضاً تحديات كبيرة بالنسبة لنا، وهنا نحن شركاء مع مبادرة سمو ولي عهد ابوظبي في مجال اللقاحات ضد شلل الاطفال وقام بإرسال فريق طبي متخصص إلى باكستان لمساعدة الحملة التي نقودها وأنا سعيد جداً بذلك، وعليه نركز بجزء كبير من اهتمامتنا بالمناطق الإسلامية، وكذلك أيضاً المناطق في إفريقيا التي نوليها اهتمامنا .

وأكد غيتس أن هيئة الهلال الأحمر منظمة دولية خيرية مهمة جداً سواء في باكستان أو أفغانستان والمناطق المتضررة في العالم، وهي شريك فعال لمؤسستنا والهلال الأحمر الإماراتي داعم كبير لنا واعتقد أنه استثمار خيري ناجح للمحتاجين، وأنا أعول كثيراً عليه وعلى المنظمات الخيرية المشابهة في إنجاح المبادرات التي تهم المحتاجين في العالم .

وأضاف أن أي شخص يتمتع بقدر من الرخاء عليه أن يعكس ذلك بشكل إيجابي على مجتمعه . . أنا شخصياً أشعر برضا نفسي عندما أقوم بذلك وأشارك هذه الاهتمامات مع الأخرين وأحثهم على مساعدة المحتاجين . . واتحدث لهم عن قصص النجاح التي مررنا بها وقمنا بتحقيقها لتكون لهم حافزاً لذلك، صحيح أن هناك هيئات خيرية في الولايات المتحدة الأمريكية لكن الثراء والرفاهية باتت على مستوى العالم وباستطاعة الجميع المشاركة، ودائماً أخصص من وقتي للجلوس مع رجال الأعمال لتحفيزهم والتعلم منهم كذلك، في هذه المنطقة، في الخليج هناك تقبل واضح للمشاركة في هذه الاعمال الخيرية، ولاسيما سمو ولي عهد أبوظبي الذي يتميز بالكرم والعطاء، فضلاً عن المجتمع الإماراتي الذي سيكون شريكاً فعالاً لمؤسستنا .

وأشار بيل غيتس إلى أن دولة الإمارات، ولا سيما أبوظبي كونها مصدراً مهماً للطاقة . . إلا أنه أصبح من الواضح تطورها في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة وخاصة مبادرة مصدر ومعهد مصدر وأيضاً الاستثمار طويل الأمد في مجال التعليم والمعاهد والثقافة والهندسة المعمارية والاقتصاد المتنوع . وأصبحت أبوظبي مركز تجمع عالمي، واعتقد أهم ما يميز أبوظبي القدرة على أحداث التوازن ما بين الاستثمار الداخلي الذي يحقق عائدات مستقبلية وما بين مساعدة المحتاجين حول العالم، وأبوظبي منطقة حيوية استطاعت أن تتعامل بنجاح مع الأزمة الاقتصادية، ونرى استثمارات في قطاع الطيران والصناعة والطاقة المتجددة ورأينا مشروع مصدر من جهة وفي المقابل لا تنسى مساعدة المحتاجين من جهة أخرى، وهذا توازن ناجح بكل المقاييس، كما أن تخفيض انبعاث الكربون والطاقة الرخيصة قطاعات مهمة للاستثمار . . الاستثمار في البحوث والتعليم في معهد مصدر، كذلك جائزة مصدر التي تعطي مؤشراً لآخر التطورات في هذا القطاع، هذا أيضاً شيء مهم، اعتقد أن التغيير المناخي قضية مهمة وفي دولة الإمارات تستثمر في قطاع الطاقة المتجددة وهي مساهمة فعالة وناجحة . (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"