عادي
صنع الشائعات يصيب نجوم إفريقيا

جيان يستخدم السحر الأسود ولاسانا ديارا يقاتل في سوريا

03:51 صباحا
قراءة 3 دقائق
دبي - مصعب الفكي:
وقع الغاني مايكل إيسيان لاعب ميلان الإيطالي ضحية لشائعة راجت في وسائل الإعلام الإفريقية وتناقلتها وسائل الإعلام الأوروبية مفادها أن اللاعب تعرض للإصابة بمرض إيبولا الخطر .
وكانت عدد من وسائل الإعلام الإفريقية ومنها الديلي التايمز النيجيرية ووكالة الأنباء النيجيرية NGR قد أكدت إصابة إيسيان بمرض إيبولا بعدما نقلت تصريحات على لسان الإيطالي ريكاردو كولاي المتحدث الرسمي لميلان قال فيها: إصابة إيسيان بمرض إيبولا مفاجأة بالنسبة لنا، أظهرت الفحوص الطبية إصابته بالمرض في مراحله الأولى، وهو ما يدعو للتفاؤل بشفاء اللاعب، أنه لاعب يتميز بإرادة قوية وأنا واثق بأن اللاعب سيكون في أفضل حال في الفترة المقبلة .
لكن الحقيقة أن كل ذلك كان عارياً من الصحة حيث نفى نادي ميلان الإيطالي في بيان رسمي أن يكون ريكاردو كولاي المتحدث الرسمي للنادي قد أدلى بهذه التصريحات، مشيراً إلى أنها تصريحات لا تمت للواقع بصلة .
كما نفى اللاعب نفسه هذه الأقاويل عبر حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر" و"إنستغرام"، حيث كتب موضحاً: أنا لائق طبياً وبصحة جيدة جداً، ولا صحة لما أثير من شائعات حول إصابتي بمرض إيبولا، أنا بصحة وعافية، وسوف أواصل تدريباتي مع الفريق بشكل عادي .
وجاءت الإشاعة عقب عودة إيسيان من المشاركة مع منتخب بلاده في مباراة أمام غينيا والتي انتهت بالتعادل 1-1 في التصفيات المؤهلة لنهائيات أمم إفريقيا 2015 المقرر إقامتها بالمغرب .
وذكرت صحيفة "ليكيب" الفرنسية أن شائعة إيسيان لم تكن الأولى لأحد نجوم كرة القدم المعروفين في العام الحالي مبينة أن اللاعبين عادة ما يكونون عرضة لمثل هذه الأمور التي قد تفسد حياتهم لبعض الوقت قبل أن تنجلي الحقيقة .
الصحيفة استعرضت عدداً من ضحايا الشائعات في العام الحالي وجاء في مقدمتهم الغاني اسامواه جيان لاعب العين الذي سأله أحد الصحفيين في سبتمبر/أيلول الماضي عن صحة ما يثار حول استخدامه للسحر الأسود لزيادة ثروته كما أشار الصحفي الغاني لواقعة وفاة صديقه مغني الراب كاسترو وزوجته عندما كانوا على متن طائرة تزلج خلال العطلة مشيراً إلى أن جيان كان في ذات الرحلة ولم يصب بأذى، ولم يجب جيان عن السؤال لكنه أبدى غضبه من السؤال، وبعد ساعات قليلة ألقت الشرطة الغانية القبض على شقيق جيان ومدير أعماله بسبب اعتدائهم على الصحفي، في 24 سبتمبر/أيلول عقد جيان مؤتمراً صحفياً وحرص زملاؤه في المنتخب على حضوره، دحض من خلاله كل هذه الشائعات ووضع حداً لكل ما يثار حوله في هذا الشأن وكتب على صفحته ب"تويتر" في ذات اليوم "أن تأتي متأخراً خير من أن لا تأتي أبداً" .
ووقعت صحيفة ديلي ميرور في الفخ عندما نشرت على موقعها على الانترنت فيديو ثم صورة للفرنسي لاسانا ديارا لاعب ريال مدريد السابق ولوكوموتيف موسكو الروسي الحالي، مبينة أنه انضم لقوات المعارضة السورية ضد النظام ويأتي ذلك من باب الجهاد في سبيل الله كون اللاعب مسلماً .
وقالت "ليكيب" إن ذلك كان أقوى إشاعة في إبريل/نيسان الماضي وسميت بكذبة إبريل ، قبل أن ينفي اللاعب كل ذلك وكتب على صفحته ب"تويتر" "في سوريا، هاهاها، نكتة جميلة عموما سهرة ممتعة" .
في يوليو/تموز الماضي وعقب نهاية كأس العالم في البرازيل نشرت الصحافة الكاميرونية خبراً يفيد أن قائد المنتخب الكاميروني صامويل إيتو أوقف من قبل الشرطة لدى وصوله العاصمة ياوندي، وتم مصادرة جوازه وذلك بناء على توجيهات رئيس البلاد للتحقيق حول النتائج المخيبة للآمال للمنتخب الكاميروني في البرازيل بعد أن خسر جميع مبارياته أمام كرواتيا والبرازيل والمكسيك وخرج من الدور الأول من دون أن يحصد نقطة واحدة وسجل هدفاً فقط بينما منيت شباكه بتسعة أهداف .
إيتو رد على هذه الشائعة سريعاً ونشر على حسابه في "توتير" صورة حديثة له ولعائلته وهو يستمتع بالإجازة وكتب أنه حر طليق ويقضى إجازة سعيدة مع عائلته في حين نشر محاميه بياناً يندد بمروجي الشائعة .
في مارس/آذار الماضي ذكرت شبكة سكاي سبورت أن الفرنسي مورغان شنايدرلين لاعب ساوثهامبتون الإنجليزي يرغب في الحصول على الجنسية الإنجليزية للانضمام إلى منتخب الأسود الثلاثة المشارك في كأس العالم في البرازيل ، في ظل تجاهل ديديه ديشامب المدير الفني الفرنسي للاعب، اللاعب سارع لنفي ذلك مبيناً أنه يلعب في إنجلترا منذ سنوات عدة وراجت أخبار حول هذا الموضوع لكنه أبداً لم يصرح برغبته تمثيل منتخب إنجلترا، وفي يونيو/حزيران الماضي لعب الحظ دوره مع شنايدر لين عندما دعاه ديشامب لقائمة المنتخب الذي يتأهل للمشاركة في مونديال البرازيل ليحل بديلاً لفرانك ريبري المصاب .
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"