عادي

44 مشروعاً من 23 بلداً في ملتقى قمرة السينمائي 2023

16:41 مساء
قراءة دقيقتين
44 مشروعاً

اختارت مؤسسة الدوحة للأفلام 44 عملاً، للمشاركة في ملتقى قمرة السينمائي 2023، تشمل أفلاماً روائية ووثائقية طويلة، إضافة إلى أخرى قصيرة ومسلسلات. ويوفر «قمرة 2023» فرصاً للتواصل والتطوير للمشاريع المختارة من 23 بلداً ضمن رؤية ورسالة الملتقى في توفير الدعم، لنجاح صنّاع الأفلام من المنطقة والعالم، وإعدادهم لإنجاز مشاريعهم وعرضها إلى الجمهور في مختلف أرجاء العالم.
وتشارك المواهب السينمائية العاملة على مشاريع الأفلام والمسلسلات المختارة في «قمرة» ضمن نظام هجين مبتكر من الأنشطة الواقعية وجلسات التدريب والتواصل من 10 إلى 15 مارس/آذار الجاري، وكذلك عبر الإنترنت من 19 إلى 21 منه.
ومن بين 44 مشروعاً في نسخة هذا العام، 29 حصلت على دعم من برنامج المنح بمؤسسة الدوحة للأفلام، وخمسة مشاريع مدعومة من صندوق الفيلم القطري. وشارك 24 مشروعاً من بين المختارة في برامج تدريبية بالمؤسسة، منها ورش لكتابة السيناريو، والمنتجين، ونصوص الأفلام القصيرة، والأفلام الوثائقية مع المخرج ريثي بان، والمسلسلات، والمونتاج الأولي.
وتنقسم المشاريع إلى ثمانية أفلام طويلة في مرحلة التطوير، وأفلام مثلها في مرحلة الإنتاج، و13 في مرحلة ما بعد الإنتاج، و 7 مسلسلات و 11 فيلماً قصيراً.
وتشمل مشاريع «قمرة 2023» قائمة من 13 مشروعاً لمواهب سينمائية من قطر، من ضمنها 7 لقطريين، و 7 مسلسلات لمواهب واعدة، تعكس مدى تطور هذا النوع من الإنتاج.
وقالت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: المشاريع التي تشارك في «قمرة 2023» اختيرت من مجموعة واسعة من مختلف أرجاء العالم. وأضافت «يوفر الملتقى فضاءً جديداً للأصوات المستقلة والجديدة في عالم السينما، ويسعدنا هذا التنوع والعمق في الأفكار الأصلية التي يستكشفها صنّاع الأفلام الواعدون. هدفنا دعم الأصوات السينمائية المستقلة خلال مسيرة عملها، ابتداء من كتابة النص لغاية عرض الفيلم على الشاشة. ونتشرف بالحصول على مساندة خبراء ونجوم السينما اللامعين الذين سيوفرون الإشراف والتوجيه للمشاريع المختارة».
تضم قائمة الخبراء لهذه النسخة الروائي وكاتب السيناريو والمخرج البريطاني السير كريستوفر، وديفيد بارفيت، المنتج المسرحي والسينمائي والتلفزيوني الفائز بجائزة أوسكار، وجاكلين ويست، مصممة الأزياء التي ترشحت لأربع جوائز أوسكار، وصانعة الأفلام الإسكتلندية لين رامزي الفائزة بجائزة مهرجان «كان»، وصانع الأفلام البريطاني الشهير مايكل وينتربوتوم، الفائز بجائزتي «الدب الذهبي» و«الدب الفضي» في مهرجان برلين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3km2m8xm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"