عادي
تقرير إخباري

القدس بحلة بيضاء

04:29 صباحا
قراءة دقيقتين

ارتدت القدس حلة بيضاء بعد تساقط كثيف للثلوج بعث الفرحة في قلوب الأطفال لكن تسبب بشبه شلل في المدينة المقدسة التي تئن تحت وطأة التهويد المتصاعد بجنون في الآونة الأخيرة . ومع انبلاج فجر أمس، استيقظ سكان القدس على ثلوج تغطي أرض المدينة التي ترتفع نحو 800 متر عن سطح البحر، ما أضفى على تلال المدينة المغطاة بأشجار الصنوبر مشهداً جعلها تبدو وكأنها منتجع للتزلج . وصرخت منار برهوم التي تسكن حي بيت صفافا المقدسي انظر إلى سيدة الثلج التي صنعناها، مشيرة بفخر إلى تمثال ثلجي بارتفاع أربعة أقدام وضعت مكان أنفه جزرة صغيرة واستبدلت عينيه بشرائح الخيار . وقالت وهي تحاول وضع حبات صغيرة من البندورة في فم التمثال قبل أن تتوقف عن المحاولة وتستخدم غصن شجرة معقوفا بدلا منها إنها سيدة الثلج المصنوعة من السلطة .

ولأن هطول الثلوج هو أمر نادر في منطقة الشرق الأوسط التي تتسم باعتدال طقسها، فلا يمتلك العديد من السكان الزلاجات ولذلك لجأ العديد منهم إلى استخدام الصواني أو أكياس القمامة للتزلج على المنحدرات، رغم أن البعض شوهدوا وهم يسحبون زلاجات عبر الشوارع .

وشوهد عدد قليل من المارة في الشوارع، وعمد المضطرون إلى الخروج لأسباب ليس منها التسلية، إلى السير بحذر على الأرصفة الزلقة لتجنب السقوط . وشوهدت الجرافات تزيل الثلج عن الطرق الرئيسة، بينما لم يشاهد سوى عدد قليل من السيارات في الشوارع بعد أن ناشد مجلس بلدية الاحتلال في المدينة السكان بعدم استخدام سياراتهم الخاصة .

ومع أقل من أسبوعين على الانتخابات العامة التي ستجري في الكيان في 22 يناير/كانون الثاني، جرى وقف خطط الحملات الانتخابية أمس، وتسبب الثلج في إتلاف العديد من الملصقات الانتخابية، بحسب مراسلي فرانس برس . وخلت أزقة البلدة القديمة من المارة، ولم تفتح سوى أبواب عدد قليل من المتاجر .

وعند منتصف النهار سطعت الشمس على معظم مناطق القدس وبدأ الثلج في الذوبان . وعمت مظاهر الفرحة الضفة الغربية وخرج الأطفال وحتى رجال الشرطة للاستمتاع بالثلج في مدينة رام الله . وقفت دولة سليمان (32 عاما) مع مجموعة من النساء يتسامرن ويتراشقن كرات الثلج . وقالت بفرح إنه يوم جميل، نشعر بأننا بعيدات جدا عن العمل، هذا وقت اللعب والاستمتاع بالثلج . وفي قرية قصرة شمال الضفة، وقف عبد الحميد القصراوي ليستمتع بمنظر الثلج الذي قال إنه الأكثف الذي يشاهده خلال عقد . وقال في عام 1991 شاهدنا كمية أكبر من الثلج، ولكن هذه هي أكبر كمية من الثلوج نشاهدها منذ عشرة أعوام . وأضاف أنا أحب الثلج، ولكنني أشعر بالبرد، خرجت ولعبت مع أولاد أخي الصغار وكلهم تجمعوا ضدي ورشقوني بكرات الثلج وكان علي أن أهرب إلى الداخل . (ا .ف .ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"