عادي

حوادث وقضايا

02:23 صباحا
قراءة 5 دقائق

غرامة 500 درهم ومثلها من البلدية و4 نقاط مرورية
شرطة دبي تحرر 700 مخالفة إلقاء مهملات من المركبات

حررت شرطة دبي خلال الأشهر العشرة الماضية من العام الجاري700 مخالفة إلقاء المهملات من المركبات من بينها مخالفات رمي أعقاب السجائر، وبقايا مأكولات وأوراق وغيرها، وفقاً للواء الخبير محمد سيف الزفين مدير الإدارة العامة لمرور دبي الذي أشار إلى أن برنامج "كلنا شرطة" يقوم بتلقي بلاغات الجمهور عن المخالفين ويتم تحرير مخالفات بحقهم، مشيراً إلى تغريم مرتكبي هذا النوع من المخالفات 500 درهم و4 نقاط مرورية في ملفهم المروري، فيما تقوم بلدية دبي من جانبها بتحرير المخالفة نفسها بقيمة 500 درهم .
وحذر اللواء الزفين من رمي أعقاب السجائر على الطرق حيث قد تتسبب في اشتعال حريق في حال وجود تسرب في البنزين أو زيوت من أي مركبة، موضحاً أن 90% من مرتكبي هذه المخالفات يقومون بفعلها على استحياء، مشيراً إلى حاجة بعض الجنسيات الآسيوية إلى مزيد من التوعية في هذا المجال .
وقال إن رمي المخلّفات يعد مخالفة صريحة لقوانين السير والمرور وقوانين البيئة التي تدعو إلى ضرورة المحافظة على البيئة، مشيراً إلى أن مخالفة رمي المخلفات من المركبات على الطريق العام يتحمل مسؤوليتها بالدرجة الأولى قائد المركبة، إ ذتتم معاقبته بالغرامة المقررة والنقاط السوداء حتى لو لم يرتكب بنفسه فعل المخالفة، وإنما قام بها أحد أطفاله أو أحد مرافقيه، مشيراً إلى أن هناك عدداً منئالآثار السلبية الخطرة التي قد تنتج عن التدخين أثناء القيادة، والتي قد تؤدي إلى حوادث مميتة على الطرق، موضحاً أن انشغال السائق بالتدخين يؤدي إلى بطء ردّ فعل السائق، وعدم تجاوبه مع أي أخطار .

نيابة دبي تطالب بسجن وإبعاد مزورين ومتعاطين

دبي - طارق زياد:
طالبت النيابة العامة في دبي، الهيئات القضائية في محكمة الجنايات، بإنزال عقوبة السجن والإبعاد عن الدولة، على متهمين في قضايا تزوير وتعاطي مواد مخدرة، تطبيقاً لنصوص قانون العقوبات الاتحادي رقم 3 لسنة 1987 .
وحول تفاصيل القضايا، قالت النيابة العامة إن آسيوياً، أقدم برفقة آخرين على تزوير شهادة تسجيل بيانات عقد إيجار منسوب صدورها إلى مؤسسة التنظيم العقاري بدائرة الأراضي والأملاك، حيث تم كشف أمره من قبل موظفة في إدارة الجنسية والإقامة وشؤون الأجانب .
ووفقاً لتحقيقات النيابة العامة، فإن المتهم توجه إلى "الجنسية والإقامة"، وقدم طلب إذن لدخول زوجته إلى الدولة، لكن الموظفة المختصة اكتشفت أن العقد مزور، فادعى المتهم لها أنه لا يعلم أن العقد مزور، وأن أحد الأشخاص زوده به مقابل 700 درهم .
وفي قضية أخرى، قالت النيابة العامة إن "ن .م" زائراً آسيوياً زور جواز سفر ورخصة قيادة من أجل استئجار سيارة، ليبيع فيها المشروبات الكحولية مخالفاً القانون لكسب المال .
وأكدت النيابة العامة أن الزائر استأجر بموجب الوثائق المزورة سيارة، وشرع في بيع المشروبات الكحولية إلا أنه تعرض لحادث سير، فترك السيارة ولاذ بالفرار، لكن الشرطة استطاعت إلقاء القبض عليه بعد أن تأكدت من هويته .
واتهمت النيابة العامة الزائر أمام المحكمة بتزوير جواز السفر ورخصة القيادة، والاستيلاء على سيارة من مكتب التأجير بسبب احتياله على المكتب بالوثائق المزورة، وخداع صاحبه .

قضايا تعاطي

واتهمت النيابة العامة بدبي، مندوباً وزائراً آسيويين، أمام محكمة الجنايات بتعاطي مواد مخدرة (مورفين وكوكايين، وترامادول) في غير الأحوال المرخص بها قانوناً، مشيرة إلى أن إدارة مكافحة المخدرات في شرطة دبي استطاعت إلقاء القبض عليهما بعد تلقيها معلومات موثوقة المصدر عن تعاطيهما .
وأكدت النيابة العامة أن أفراد الشرطة داهموا شقة المتهمين وعثروا في حقيبة على شرائح للأقراص المخدرة، مشيرة إلى أن المتهمين ادعيا لرجال المكافحة أن المخدرات لا تعود لهما، وإنما لصديق يتواجد خارج الدولة .
وأوضحت النيابة العامة أن الشرطة أجرت الفحوص المخبرية على المتهمين، فتبين أن جسدهما يحتوي على المخدرات، وعند مواجهتهما ادعيا أنهما تعاطيا خارج الدولة . كما أحالت النيابة العامة "ع .إ" و"ع .م" طالبين إلى محكمة الجنايات بتهمتي حيازة وتعاطي مخدر الحشيش والترامادول، مشيرة إلى أن الشرطة ألقت القبض عليهما في شقتهما بعد مداهمتها .

"صحة دبي" تعلن إصابة مواطن بفيروس "كورونا"

أعلنت هيئة الصحة بدبي عن تشخيص حالة لفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية لمريض إماراتي في أحد المستشفيات في دبي .
ويبلغ عمر المريض 68 عاماً وهو يعاني من أعراض تنفسية أدخل المستشفى على إثرها، حيث تم تشخيصه وهو يتلقى العلاج حالياً في العناية المركزة، ويعاني المريض من داء السكري وفشل كلوي مزمن .
وأكدت هيئة الصحة بدبي أنها تقوم بالتنسيق مع وزارة الصحة والهيئات الصحية والجهات المعنية بالدولة في هذا الشأن وقامت باتخاذ الاجراءات اللازمة والاحترازية وفقاً للتوصيات العلمية والشروط والمعايير المعتمدة من منظمة الصحة العالمية بما في ذلك التقصي الوبائي للمخالطين . (وام)

إخماد حريق شب في مدخنة مطعم بالشارقة

الشارقة - عصام همام:
تمكنت فرق الدفاع المدني بالشارقة من السيطرة على حريق شب في مدخنة مطعم في منطقة الغوير (الرولة) بالشارقة، ونجحت فرق الإطفاء في محاصرة النيران وعدم انتشارها إلى بقية أجزاء المطعم أو المحال المجاورة له، من دون وقوع أي إصابات .

530 "مخالفة بيئية" لرخص تجارية في رأس الخيمة

رأس الخيمة - عدنان عكاشة:
كشفت إحصاءات دائرة الأشغال والخدمات العامة في رأس الخيمة عن تراجع مضطرد ولافت في المخالفات البيئية، التي تفرضها دوريات (راقب)، التابعة للدائرة، في معظم الأشهر التسعة الأولى من عمل الدوريات البيئية، الهادفة لمنع المخالفات البيئية والمس بالنظافة العامة، منذ إطلاقها في 28 فبراير/ شباط من العام الحالي .
أوضح المهندس أحمد الحمادي، مدير عام دائرة الأشغال والخدمات العامة في رأس الخيمة، أن إحصائيات الدائرة، ممثلة بقسم الرقابة، ألقت الضوء على أن مارس/ آذار من العام الحالي سجل 81 مخالفة، وشهد إبريل/ نيسان الماضي 164 مخالفة من قبل سائقي السيارات وركابها ومن المنشآت التجارية وأصحاب الرخص، وهي مخالفات تطال النظافة العامة والبيئة، فيما سجل الشهر التالي مايو/أيار تراجعاً طفيفاً، ب 158 مخالفة، ليشهد يونيو/حزيران انخفاضاً حاداً، بواقع 86 مخالفة .
وتواصل تراجع المخالفات البيئية، التي سجلتها خدمة دوريات (راقب) البيئية في طرق ومناطق رأس الخيمة المختلفة، بحسب الحمادي، ليبلغ مؤشر في يوليو/تموز الماضي 77 مخالفة، واستمر تراجع المنحنى البياني للمخالفات البيئية، ليصل في أغسطس/آب إلى 51 مخالفة فقط، وهو الأقل خلال الأشهر التسعة، في حين استقر في أيلول/سبتمبر عند 53 مخالفة، بارتفاع محدود عن الشهر، الذي سبقه، وارتفع حجم المخالفات في أكتوبر/تشرين الأول بصورة بسيطة أيضاً، مستقراً عند 56 مخالفة، قبل أن يعاود مؤشر المخالفات البيئية للارتفاع في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ب 95 مخالفة .
ووفقاً لإحصاءات "أشغال رأس الخيمة"، بلغ العدد الإجمالي للمخالفات البيئية المسجلة من قبل دوريات (راقب)، منذ 28 فبراير/ شباط حتى نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، 829 مخالفة، كان نصيب الرخص التجارية منها 530 مخالفة، مقابل 238 مخالفة للسيارات والشاحنات، و61 مخالفة حررت بحق أفراد .
وأكد الحمادي أن الدائرة تضع نصب عينيها خدمة المصلحة العامة وضمان النظافة العامة وحماية البيئة والمساهمة الفاعلة من خلالها في مسيرة التنمية، مؤكداً أن الهدف ليس العقوبة أو فرض الغرامات، والدليل أن الدائرة تلغي المخالفات غير المستحقة على أصحابها، في حال ثبت ذلك، ما تجسد في إلغاء 6 مخالفات خلال الفترة من 28 فبراير/شباط حتى نوفمبر/تشرين الثاني، وإعفاء 13 حالة من الغرامة لأسباب مختلفة .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"