عادي
سويسرا لن تعيد طالبي اللجوء إلى الدول الموبوءة

نتائج مشجعة للتعبئة الدولية في مكافحة “إيبولا”

04:44 صباحا
قراءة دقيقتين
أعلنت السلطات الصحية أن التعبئة الدولية ضد وباء إيبولا في غرب إفريقيا نجحت في تقليص تأخرها عن تقدم الفيروس الذي يواصل مع ذلك انتشاره مسببا وفاة الآلاف الذين لا تشملهم الحصيلة الكبيرة أصلا .
وقالت منظمة الصحة العالمية إنها واثقة من تراجع عدد الإصابات الجديدة "في بعض المناطق" وخصوصا في ليبيريا البلد الذي يواجه أوسع انتشار للمرض . لكنها اعترفت بأن انتقال المرض لا زال كثيفا في غرب سيراليون بما في ذلك العاصمة فريتاون وجنوب غينيا حيث ظهر المرض في ديسمبر/كانون الأول 2013 .
وأفادت أرقام جديدة لمنظمة الصحة العالمية نشرت الجمعة بأن أسوأ وباء إيبولا أودى بحياة 4960 شخصا من بين 13268 أصيبوا به في ثمانية بلدان وذلك حتى الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني الحالي . وكانت الحصيلة السابقة التي نشرت الأربعاء أكدت وفاة 4818 شخصا من بين 13268 إصابة .
وفي ختام زيارة استمرت ثلاثة أيام إلى سيراليون، رحبت المديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي ايرتاران كوزان بالتقدم الذي تحقق لكنها دعت إلى "اليقظة" والتعبئة الدولية لحماية ما تحقق لأنه "مع هذا المرض يمكن أن يكون التقدم قصيرا" .
وأعلنت الأمم المتحدة هذا الأسبوع أنها تلقت 572 من أصل 988 مليون دولار طلبتها لمكافحة إيبولا . من جهته، طلب الرئيس الأمريكي باراك أوباما من الكونغرس أكثر من ستة مليارات دولار بشكل عاجل من أجل التصدي للفيروس .
إلى ذلك، أكدت سويسرا أنها لن تعيد بعد الآن طالبي اللجوء الذين ترفض طلباتهم إلى سيراليون وغينيا وليبيريا الدول الثلاث التي ينتشر فيها الوباء القاتل .
ويمكن إرجاء إبعاد طالبي اللجوء القادمين من الدول الثلاث الذين ترفض طلباتهم، إذا تقدموا بطلب في هذا الاتجاه . وسيتم تعليق دراسة ملفات طالبي اللجوء القادمين من هذه البلدان . إلا أن سويسرا استثنت من هذا القرار مرتكبي الجنح الخطيرة في سويسرا وطالبي اللجوء الذين يمكن أن يشكلوا "تهديدا للأمن الداخلي أو الخارجي" للبلاد . (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"