عادي

ظهور أعراض جديدة على المتعافين من «إيبولا»

02:39 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
أفادت نتائج دراسة محدودة على مرضى «إيبولا» الذين تولي أطباء أمريكيون متابعة حالاتهم بأن المتعافين من المرض - الذين يعانون بالفعل مشاكل تتعلق بالإبصار والسمع خلال مدة النقاهة - ربما تظهر عليهم أعراض مرضية أخرى عقب مغادرة المستشفى منها الاكتئاب والقلق وتلف الأعصاب.

وقال الباحثون بالمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في اتلانتا: إن بعض هذه الأعراض والعلامات قد تظل تلازمهم بضعة شهور. وأشارت البيانات التي وردت في دورة (نيوانجلاند) الطبية إلى أن مناظرة حالات ثمانية من المرضى الذين خرجوا من المستشفيات منذ أربعة شهور على الأقل أظهرت أنهم كانوا ولا يزالون يعانون أعراض العدوى خلال مدة الشفاء، فيما لا يزال المريض التاسع ضمن هذه الدراسة يتماثل للشفاء بالمستشفى خلال مدة البحث في شهر مارس/‏ آذار الماضي.
وقال كريستوفر داي مدير الشؤون الاستراتيجية بمكتب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: إن النتائج «تضيف مزيداً من المشاهدات لكمٍ هائل من المعلومات لما عرف فيما بعد باسم متلازمة ما بعد الإصابة بفيروس «إيبولا»».
وقال تيموثي يوكي كبير المشرفين على البحث ورئيس فريق مكافحة «إيبولا» بالمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها: «نشعر بالسعادة لأن معظم من تابعنا حالاتهم بالولايات المتحدة من مرضى «إيبولا» لا يزالون على قيد الحياة»، لكن النجاة ليست نهاية المطاف. هناك مضاعفات وعراقيل، ونحن بحاجة إلى مزيد من الدراسة لمعرفة مدة وعدد مرات وأصل الإصابة بأعراض ما بعد «إيبولا» وكيفية مواجهتها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"