عادي
تتبوأ العديد من المواقع القيادية في مختلف المجالات والمؤسسات

الإماراتية .. شريك أساسي في التنمية وتربية الأجيال

01:37 صباحا
قراءة 9 دقائق

متابعة: المحليات

أكد مسؤولون وفعاليات مجتمعية بمناسبة يوم المرأة العالمي أن دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، تجاوزت الدعوة للمساواة بين الجنسين إلى مرحلة متقدمة من التطبيق العملي، موضحين أن المرأة الإماراتية شريك أساسي في محرك التطوير والتنمية وتربية الأجيال، وأنها تتبوأ العديد من المواقع القيادية في مختلف المجالات والمؤسسات سواء السيادية أو الإدارية في القطاعين العام والخاص.

وقالوا إن المرأة الإماراتية حققت الكثير من الإنجازات والنجاحات على مدار العقود الخمسة الماضية بدعم القيادة الرشيدة حتى أضحت تمثل وطنها في جميع المحافل الإقليمية والعالمية.

أكد الشيخ الدكتور سعيد بن طحنون آل نهيان اهتمام دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بالمرأة وتمكينها في جميع المجالات امتداداً لنهج المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي عزز دورها ومكنها من تنشئة وإعداد أجيال قادرة على الإسهام في بناء الوطن.

مستقبل مشرق

قال الشيخ خليفة بن طحنون بن محمد آل نهيان، مدير تنفيذي مكتب شؤون أسر الشهداء إن دور المرأة هو دور محوري ومهم لبناء مستقبل مشرق ومشرف ومستدام عبر ما تقوم به من إعداد الأجيال فضلاً عن نجاحاتها التي حققتها في مختلف المجالات والميادين.

وأضاف: إن دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، تجاوزت الدعوة للمساواة بين الجنسين إلى مرحلة متقدمة من التطبيق العملي، موضحاً أن المرأة تتبوأ العديد من المواقع القيادية في مختلف المجالات والمؤسسات.

مبادرات مجتمعية

رفع الشيخ صقر بن محمد القاسمي رئيس مجلس إدارة جمعية الشارقة الخيرية، أسمى آيات التهاني إلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام «أم الإمارات» وإلى سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يوافق الثامن من شهر مارس من كل عام، مؤكداً أن دولة الإمارات كانت في مقدمة الدول الحريصة على حقوق المرأة على المستوى العالمي عبر سلسلة من المبادرات والبرامج.

سجل حافل من الإنجازات

قدم الشيخ مروان بن راشد المعلا، رئيس مجلس إدارة جمعية أم القيوين الخيرية، أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات»، وإلى المرأة الإماراتية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وأشار إلى اهتمام القيادة الرشيدة برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، بالمرأة التي تأتي على رأس أولوياتها.

الصورة

الإماراتية محط أنظار العالم

رفع الدكتور محمد سعيد الكندي، وزير البيئة والمياه الأسبق، أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية (أم الإمارات)، وإلى المرأة الإماراتية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وقال إن المرأة الإماراتية استطاعت أن تكتب اسمها بأحرف من ذهب في سجل إنجازات الإمارات، بعد أن تمكنت من السير إلى جانب الرجل، ولعب دور كبير في مسيرة التنمية الشاملة.

وأضاف: «حققت المرأة الإماراتية إنجازات استثنائية، واستطاعت أن تخطو خطوات تاريخية مشرّفة في مختلف المجالات، بدعم القيادة الرشيدة التي أولت الرعاية لكل ما من شأنه دفع عجلة التنمية الوطنية على مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص، بدءاً من منحها حق التعليم، وصولاً إلى تقلّدها المناصب العليا، فأصبحت الإماراتية محط أنظار العالم».

مكانة وتقدير

أكد علي ميحد السويدي رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، أن مناسبة يوم المرأة العالمي تعد واحدة من الأيام التي يشار إليها بالبنان بين الأيام العالمية، كونها تتصل بالمرأة التي لها مكانة وتقدير وشأن في مجتمعنا المحلي والعالمي.

محرك التطوير

قال طارش المنصوري مدير عام محاكم دبي، إن المرأة شريك أساسي في محرك التطوير والتنمية وتربية الأجيال، وبمناسبة يوم المرأة العالمي، أبعث رسالة شكر وتقدير للمرأة عموماً وللسيدات في فريق عملي في محاكم دبي خصوصاً.

وأكد أن الرعاية التي تجدها المرأة من القيادة الرشيدة والمتابعة الحثيثة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، أم الإمارات، رسخت حضور المرأة وجعلتها شريكاً في التنمية.

أكد اللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي قائد عام شرطة أبوظبي، اعتزاز الإمارات بما حققته المرأة الإماراتية من تميز في مسيرة نهضتها وإثبات جدارتها في ميادين الإبداع والتنافسية كافة. وأشاد بجهود ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات»، لمسيرة المرأة الإماراتية المتطورة في المجالات كافة، وفتح المجال لها للإبداع وإطلاق مخزونها وطاقاتها.

الصورة

ريادة المجتمعات

قال الدكتور محمد مطر سالم الكعبي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، إن للمرأة دوراً محورياً راسخاً في ريادة المجتمعات وارتقائها، فهي المربية والمعلمة والملهمة، وأثبتت جدارتها وقدرتها على وضع لمسات إيجابية في شتى مجالات الحياة، وهذا ما صار بارزاً على مستوى العالم في منجزات المرأة الإماراتية التي حظيت بالدعم من قيادتنا الرشيدة.

طيب أصالتها

قال محمد سعيد النيادي مدير عام الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، إن المرأة الإماراتية في يومها العالمي تزدهر بطيب أصالتها العربية، وتنحني بشموخ مبادئها أمام صرح الحضارات والثقافات لتقتبس منه نوراً تهدي به أجيال المستقبل، وهي تقف بعز على آثار أمهاتها وجداتها في وطن يصنع من الإنسان ثمرة صالحة يانعة، ببسط وسائل التمكين من عيش ونهضة وتطور.

دور محوري

أكد المهندس يوسف خميس العثمني، رئيس هيئة الطرق والمواصلات في الشارقة، أن العنصر النسائي لعب دوراً محورياً في عدة مجالات على الصعيدين العالمي والمحلي، مضيفاً أن المرأة تولت ملفات ريادية مهمة حققت فيها إنجازات تؤكد على تجديد الثقة بإشراكها في النهوض بالأمم.

علو قدر

أكد محمد عبيد راشد الشامسي مدير عام صندوق الشارقة للضمان الاجتماعي، أن اليوم العالمي للمرأة يأتي ليؤكد نجاحات المرأة الإماراتية وعلو قدرها وريادتها محلياً ودولياً في كافة المجالات، وما تقدمه القيادة الرشيدة والمجتمع للمرأة من دعم ومساندة وتمكين.

وأوضح أن المرأة الإماراتية تسجل تقدماً مذهلاً في مسيرتها.

الصورة

علم واجتهاد

أكد مبارك راشد الشامسي مدير بلدية الحمرية، أن ابنة الإمارات حققت بعلمها واجتهادها وقيمها إنجازات يشار إليها بالبنان في المجالات كافة، وذلك بفضل الدعم والمساندة والرؤية الثاقبة للقيادة الرشيدة.

شريك رئيسي

أكد المهندس علي الظاهري الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير) أهمية المكانة التي حققتها المرأة في دولة الإمارات، كونها شريكاً رئيسياً في تطوير العديد من القطاعات الحيوية والتنموية، وذلك بفضل الدعم الذي تحظى به من القيادة الرشيدة للدولة التي تحرص على بناء قدرات المرأة الإماراتية وتذليل الصعوبات أمامها.

مربية للأجيال

قالت القاضي الدكتورة ابتسام البدواوي، مدير عام معهد دبي القضائي: «يحتفل العالم بيوم المرأة العالمي، ونحتفل في الإمارات بالمرأة شريكة في التنمية ومربية للأجيال وصانعة للتغيير ومحركة للتطوير». وأضافت أن هذه هي الرؤية الملهمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وهكذا هو نهج قيادتنا الرشيدة، التي تؤكّد خطى الإمارات الراسخة في تمكين المرأة.

تقدم مذهل

أكد راشد عبدالله المحيان رئيس مجلس أولياء أمور الطلبة والطالبات في المنطقة الوسطى، أن يوم المرأة يشكل استقراء متكاملاً لإسهام المرأة محلياً وعالمياً. وأوضح أن المرأة الإماراتية على الصعيد العالمي، تواصل تسجيل تقدم مذهل في مسيرتها، ومشاركتها الفعالة في مسيرة التنمية التي تشهدها البلاد على جميع الصعد حتى أصبحت تمثل رمزاً لتقدم المرأة في العالم.

مسيرة الحضارة

قالت د. عائشة اليماحي، مستشارة مجلس إدارة «ألف» للتعليم: «في يوم المرأة العالمي، نحتفي بإنجازاتها وإسهاماتها في تقدم مسيرة الحضارة الإنسانية، ويأتي إحياء هذا اليوم كمناسبةٍ دولية تأكيداً على أهمية الدور الحيوي للمرأة في تطور الدول والمجتمعات، وضرورة المضي قُدُماً في تمكين المرأة وتعزيز التوازن وتكافؤ الفرص بينها وبين الرجل كركيزة للتنمية الاجتماعية».

نجاحات وإنجازات

أوضح أيمن عثمان الباروت الأمين العام للبرلمان العربي للطفل، أن يوم الثامن من شهر مارس فرصة لتعزيز نجاحات وإنجازات المرأة، نظراً لتشارك دول العالم في تقدير المرأة وبيان أهمية إسهامها في بناء الأوطان.

شريكة استراتيجية

أكدت خولة الحواي مديرة أطفال الشارقة بالإنابة، أن المرأة الإماراتية شريكة استراتيجية في استشراف المستقبل، ويأتي يوم المرأة العالمي ليؤكد مكانتها المرموقة محلياً وعالمياً والإنجازات التي حققتها في ظل دعم قيادتنا. وأوضحت أن الإمارات تزخر بنماذج استثنائية تجسد الإخلاص والتفاني.

الصورة

مناسبة مهمة

أكدت الدكتورة شفيقة العامري رئيسة مجلس إدارة جمعية الإمارات لرائدات الأعمال، أن اليوم العالمي للمرأة يعتبر مناسبة مهمة لاستعراض الدور الكبير الذي لعبته المرأة الإماراتية، كونها قادرة على اتخاذ القرارات والعمل بكل جد من أجل الارتقاء بالأسرة والمجتمع والوطن.

تمكين المرأة

وقالت حليمة الظنحاني، مديرة شؤون الأفرع ب «بيت الخير»، إن يوم المرأة العالمي مناسبة لمراجعة ما تم تحقيقه من إنجازات على صعيد تمكين المرأة في مختلف القطاعات، لافتة إلى أن المرأة الإماراتية تتقدم على نظيراتها في مختلف دول المنطقة بوصولها إلى مختلف القطاعات وتبوئها أعلى المناصب.

مسيرة التنمية

هنأ الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس الاتحاد الإماراتي لكرة القدم، المرأة الإماراتية بكل ما حققته من تقدم، وبمشاركتها في مسيرة التنمية والازدهار، التي أسسها الوالد المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، والتي يقودها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، مشيراً إلى أن الاحتفال بيوم المرأة العالمي يحل على المرأة الإماراتية وهي تصنع تاريخًا حافلًا بالمجد. ورفع أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، مثمناً دعم سموها الكبير للمرأة الإماراتية وتمكينها.

دعم القيادة

وهنأت أمل بوشلاخ عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، رئيس لجنة كرة القدم النسائية المرأة الإماراتية باليوم العالمي للمرأة، وأكدت أن دعم القيادة الرشيدة لابنة الإمارات ساعدها وحفّزها على تحقيق نجاحات كبيرة وفتح لها الباب لمواصلة العطاء.

كما هنأ محمد عبد الله هزام الظاهري الأمين العام لاتحاد الكرة، المرأة الإماراتية متمنيًا لها دوام النجاح والتقدم، مشيداً بنجاحاتها المتواصلة في جميع المجالات، وكذلك في عالم الرياضة، خصوصاً لعبة كرة القدم.

تمكين المرأة

من جهتها، قالت خولة المهيري، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الاستراتيجية والاتصال الحكومي في هيئة كهرباء ومياه دبي: «تعد الهيئة من أكبر المؤسسات الحكومية الحاضنة للكوادر النسائية الفنية على مستوى إمارة دبي في قطاع الطاقة، حيث تحرص القيادة العليا في الهيئة على تمكين المرأة في جميع المستويات».

تعزيز دور المرأة

وقالت المهندسة أمل كوشك، نائب الرئيس – التسويق والاتصال المؤسسي في هيئة كهرباء ومياه دبي: «تحرص القيادة العُليا في الهيئة على تعزيز دور المرأة، وتمكينها من المشاركة الفاعلة في مسيرة نجاح الهيئة وتميزها، والتي تدعم تميز دولة الإمارات العربية المتحدة وتنافسيتها، وذلك عبر إتاحة كافة مقومات النجاح والإبداع لجميع موظفاتها».

نماذج ملهمة

بدورها، قالت الدكتورة عائشة النعيمي مدير إدارة مركز الابتكار التابع هيئة كهرباء ومياه دبي: «تزخر الهيئة بالعديد من النماذج الملهمة للمرأة الإماراتية التي تعمل على ترجمة الطموحات الوطنية، ورفع راية الوطن لتبقى عالية خفاقة على كافة المستويات عربياً وإقليمياً ودولياً». من جهتها أكدت المهندسة عائشة الرميثي رئيس مجلس شباب هيئة كهرباء ومياه دبي نائب مدير في مركز الابتكار: «يولي مجلس شباب الهيئة أهمية بالغة لتعزيز دور المرأة والشباب في قطاع الطاقة لضمان استدامة المنجزات وتعزيز المكتسبات والمضي قدماً في مسيرة الإنجازات لتحقيق الطموحات في الأعوام القادمة».

من ناحيتها، قالت فاطمة محمد الجوكر، المستشار القانوني في إدارة الشؤون القانونية ورئيسة اللجنة النسائية في هيئة كهرباء ومياه دبي: «تلتزم اللجنة بتوفير جميع الفرص والظروف والإمكانيات التي تعين الموظفات باختلاف مواقعهن ومسؤولياتهن على النجاح والتطور».

معايير التميز

وقالت مهرة سعيد عبيد بن طوق المري، نائب مدير أول – التميز، قطاع توزيع الطاقة في هيئة كهرباء ومياه دبي: «توفر هيئة كهرباء ومياه دبي جميع الأدوات والممكنات التي تساعد الموظفات على تلبية أعلى معايير التميز».

من جانبها، قالت المهندسة مريم عبدالعزيز خانصاحب، مدير الاستدامة المؤسسية، قطاع تطوير الأعمال والتميز في هيئة كهرباء ومياه دبي: «تتيح لنا الهيئة الفرصة للمشاركة الفعّالة في جهودها السامية لإحداث تغيير إيجابي في المجتمع، سواء على الصعيد الاقتصادي، أم البيئي أو الاجتماعي، مما يسهم في نموه وارتقائه».

وقالت تودد راشد المطوع - مساعد مدير روابط الابتكار، قطاع الابتكار والمستقبل في هيئة كهرباء ومياه دبي: «أفخر بعملي في الهيئة، وأحاول الاستفادة القصوى من الآفاق الواسعة التي تتيحها الهيئة لجميع موظفيها وموظفاتها».

«حكماء المسلمين»: للمرأة دور بارز في بناء الأوطان

أكد مجلس حكماء المسلمين برئاسة فضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، أن للمرأة دوراً بارزاً في تنمية المجتمعات وبناء الأوطان.

واحتفت صفحات مجلس حكماء المسلمين على مواقع التواصل الاجتماعي باليوم العالمي للمرأة، مؤكداً على الدعم الكامل للمرأة ودورها البارز في المجتمع، باعتبارها عنصراً فعالاً في نهضة المجتمع واستقراره وتطوره، بما يسهم في تنمية المجتمعات وبناء الأوطان.

وأوضح المجلس أن الإسلامُ كرّم المرأةَ أماً وأختاً وابنة وزوجة، ورفع شأنها ومكانتها في جميع أحوالها، وحثَّ على الإحسانِ إليها وحُسن عشرتها والرعاية والعناية بها، فقال صلَّى الله عليه وسلَّم: «اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْراً» (رواه مسلم).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yck894um

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"