عادي

برعاية الشيخة جواهر تكريم الفائزات في جائزة «مبدعات المرأة الخليجية»

01:43 صباحا
قراءة دقيقتين

الشارقة:«الخليج»

برعاية قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة، نظم المكتب الثقافي والإعلامي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، حفل تكريم للفائزات في جائزة الشارقة لإبداعات المرأة الخليجية في الآداب والفنون في دورتها الخامسة، حيث أعلنت سموها منذ سنوات عن نشأة الجائزة في احتفالية بمناسبة يوم المرأة العالمي، لتكون الأولى من نوعها التي تستهدف المرأة في دول مجلس التعاون الخليجي.

وقدمت الإعلامية عائشة الرويمة برنامج الحفل الذي بدأ بكلمة صالحة غابش رئيسة المكتب الثقافي والإعلامي، حيث قالت: «ها نحن ننطلق إلى النسخة الخامسة من الجائزة بمشاركة نوعية تمثل تحدياً ومنافسةً طيبة الثمر من المشاركات».

وأضافت: «لقد اتخذنا من تعدد المجالات في الحقل الواحد بدءاً من هذه الدورة وسيلة لإعطاء كل الإبداعات الأدبية فرصة المشاركة، لذلك اخترنا أن يكون حقل الشعر هذا العام للشعر الشعبي، وحقل السرد للقصة القصيرة، على أن تَطرح الجائزة في الدورات المقبلة أنواعاً أخرى للنص».

وختمت: «تمضي الجائزة في تحقيق أهدافها التي تتلخص في دعم المشروع الإبداعي لأدب المرأة الخليجية، وإعادة اكتشاف صوت المبدعات في منطقتنا التي تثمر إبداعاً مستمراً في كل المجالات بوجود لمسات المرأة فيها والتي يؤمن المجتمع بأهميتها يوماً بعد يوم».

كما ألقت د.مريم الهاشمي، عضو لجنة تحكيم الجائزة، كلمة اللجنة وقالت: «للمرأة علاقة متميزة وحميمية مع كافة أشكال الإبداع، ومنها الكتابة، وقد أظهرت المرأة الخليجية الشجاعة أمام محطات الحياة، والثقافة المرتبطة بالمرأة أو بالقلم النسائي لم تعد مجرد منهاج آخر لقراءة النصوص، فقد أثبتت أنها طريقة منتجة في القراءة والإبداع بكل مستوياته، الأدبية والشعرية والسردية، ومن هذا المنطلق جاءت جائزة إبداعات المرأة الخليجية لتأخذ بيد المرأة وتشد على قلمها الإبداعي.

وفي نهاية الحفل تم تكريم الفائزات وتوزيع الدروع عليهن، وهن: د. وفاء بنت سالم الشامسية من سلطنة عمان، وفازت بالجائزة عن فئة الدراسات الأدبية، وفازت سليمة عبدالله المزروعي من الإمارات عن فئة الشعر، وفازت آية سالم السيابية من سلطنة عمان، عن فئة السرد «القصة القصيرة»، وزكية ناصر الشبيبي من سلطنة عمان أيضاً عن مجموعتها القصصية «موناليزا الموصل».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/28kf6zwz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"