عادي

حامد علي لـ«الخليج»: السوق متعطش لإدراج شركات خاصة

00:06 صباحا
قراءة 3 دقائق
دبي: أنور داود

أكد حامد علي، الرئيس التنفيذي لسوق دبي المالي و«ناسداك دبي»، أن جاذبية السوق وإقبال وشهية المستثمرين لا تزال قوية، مشيراً إلى أن الإدراج الناجح لمجموعة الأنصاري للخدمات المالية، سوف يعزز الحوارات القائمة بين سوق دبي المالي والشركات العائلية والخاصة التي تتطلع إلى الإدراج.

وقال علي، في تصريحات خاصة ل «الخليج» إن «الأنصاري للخدمات المالية» تعد أول شركة عائلية تدرج أسهمها في سوق دبي المالي، منذ إطلاق خطة تطوير الأسواق المالية والبورصات في دبي».

وأضاف علي أن «الإقبال على الاكتتاب كان ناجحاً، وتداول السهم في أول يوم من الإدراج، مؤشر على مدى تعطش السوق إلى الشركات الخاصة».

قال حامد علي: «الفرصة متاحة للشركات والمجموعات العائلية والخاصة لتحقق نجاحات كما حققتها «الأنصاري للخدمات المالية». وأوضح أن «هنالك حواراً بين سوق دبي المالي وشركات عائلية وخاصة»، موضحاً أن «نجاح إدراج شركة «الأنصاري»، سوف يعزز وتيرة هذه النقاشات».

  • الإدراجات المرتقبة

ورداً على سؤال حول الإدراجات المرتقبة في سوق دبي المالي، قال حامد علي: «إن النشاط موجود، لكن من الصعب توفير جدول زمني للإدراجات، خاصة أن هذا القرار يعود إلى الشركات نفسها».

ولفت علي إلى أن «سوق دبي المالي وضع عدة تسهيلات لدعم الشركات، ومنها بعض تكاليف الإدراج»، موضحاً أنه «تم مؤخراً إطلاق برنامج مُسرّعات الاكتتابات العامة، لتسريع التحول إلى شركات مُدرجة عبر طرح أسهمها للاكتتاب العام، بالشراكة مع «غرفة تجارة دبي»، وتهدف المبادرة إلى العمل مع الجهات الأخرى في تسهيل إجراء مراحل التحول إلى الاكتتاب».

  • 40 شركة خاصة

يستهدف «برنامج مُسرّعات الاكتتابات العامة» الشركات العائلية والخاصّة الكبيرة وغيرها من الشركات ضمن قطاعات يُمكنها الاستفادة من أسواق رأس المال في دبي، وتوفير فرص للنمو.

وضمن هذا البرنامج، سينظم سوق دبي المالي وغرفة دبي بمشاركة خبراء من شركات الاستشارات المحلية والعالمية، ورش عمل لتأهيل الشركات الخاصة، كما سينظّم البرنامج اجتماعات فردية مع أبرز الشركات المحتمل تنفيذها لاكتتابات عامة؛ بهدف إعداد خطّتها الخاصة بهذه الخطوة الاستراتيجية. وعلاوة على ذلك سيتم من خلال ورش العمل جمع الأفكار والملاحظات لتحديد التحديات التي قد تواجهها الشركات وسُبل حلها، مع إبراز الأهمية المتزايدة لدبي كموقع مفضّل بصورة أكبر لنموّ الشركات وتطوّرها. وسوف يتم عقد ورشة العمل الأولى في مايو/ أيار 2023 بمشاركة 40 شركة خاصة من مختلف القطاعات.

وسيقدم كل من سوق دبي المالي وغرفة دبي الدعم المستمر للشركات خلال رحلتها نحو الاكتتاب العام، فبمجرّد أن تبدأ في دراسة طرحها للاكتتاب العام، سيكون «برنامج مُسرّعات الاكتتابات العامة» بمنزلة حلقة وصل تربطها بشركات الاستشارات الرئيسية بما في ذلك المستشارين الماليين، للتأكد من جاهزيتها وإعداد خطة الاكتتاب العام والإدراج.

  • أسعار الفائدة

وحول ارتفاع أسعار الفائدة، وتأثيرها في الطلب على الاكتتابات، قال حامد علي: «ارتفاع أسعار الفائدة بدأت من العام الماضي، ولم يكن لها تأثير بشكل كبير على خطط تطوير أسواق المال؛ حيث التزمت الحكومة بإدراج الشركات الأربع التي أعلنت عنها، إضافة إلى شركة خاصة وهي «تعليم»».

وأكد الرئيس التنفيذي لسوق دبي المالي و«ناسداك دبي»، «أن جاذبية السوق وإقبال وشهية المستثمرين لا تزال قوية، وشهدناها في أغلب الاكتتابات الماضية».

  • القطاع الخاص

ولفت إلى أن «سوق دبي المالي، استهل عام 2023، بإدراج شركة خاصة.. ولدينا تركيز رئيسي على القطاع الخاص».

وأشار إلى أن الزخم الذي شهدناه خلال العام الماضي سوف يستمر لهذا العام، موضحاً أن الاكتتابات الخمسة جمعت أكثر من 31 مليار درهم، وسجلت طلبات اكتتاب بقيمة 673 مليار درهم، وهذا يدل على أن السوق لا يزال يبحث عن تمثيل إضافي للإدراجات.

ويعد سوق دبي المالي، من بين أكثر الأسواق نشاطاً على مستوى العالم في عام 2022؛ من حيث الاكتتابات العامة وإدراج الشركات؛ حيث استقطب 5 شركات حكومية وخاصة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2bc85sdm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"