عادي
تقدمت على نظيرات لها في أمريكا

دبي تحتل المرتبة 14 عالمياً على مؤشر مدن الابتكار

23:54 مساء
قراءة 3 دقائق
دبي: خنساء الزبير

في التصنيف الرائد «مؤشر مدن الابتكار 2022-2023»، الصادر عن شركة «تو ثينك ناو» الأسترالية، تبوأت إمارة دبي المرتبة 14 من بين 500 مدينة حول العالم؛ ارتفاعاً من المرتبة 29. وبحسب التصنيف فهي متفوقة على المدن الأمريكية، مثل سياتل (موطن شركة مايكروسوفت)، وأتلانتا (موطن كوكاكولا). وهذا التصنيف هو الإصدار السنوي السادس عشر المحدّث الذي أصدرته الشركة الأسترالية.

وتُعد هذه النتيجة هي الأولى من نوعها لمدينة في دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط، حيث جاءت المدينة ضمن أعلى 3% من جميع مدن العالم في الترتيب السنوي السادس عشر، من خلال الأساليب المبتكرة في الإمارة. كما تصدرت دبي تصنيفات «تو ثينك ناو» لدول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط، والتي تم إصدارها حديثاً. وأرجع التقرير أسباب نيل دبي هذه المرتبة إلى نجاح التنويع الاقتصادي بعيداً عن النفط، والبنية التحتية؛ بدرجة أكبر من الشركات الأمريكية التي تركز على الكلمات وليس الأفعال؛ بحسب تعبير التقرير.

وفي نموذج 162 مؤشراً يستخدمه المحللون حققت استراتيجيات دبي المبتكرة لتعزيز التنويع الاقتصادي وتقليل الاعتماد على النفط ثمارها، ما يجعلها مركزاً عالمياً للتجارة والسياحة والخدمات اللوجستية. وحددت المؤشرات الفريدة أن الإمارة طورت نظاماً بيئياً مزدهراً، وجذبت المواهب والاستثمارات العالمية. كما استثمرت أيضاً بكثافة في التكنولوجيا والبنية التحتية، ما جعلها مدينة ذكية ذات أنظمة نقل متطورة، ومطار عالمي المستوى. وأظهرت المؤشرات أيضاً التحسينات الهائلة للبنية التحتية من قبل طيران الإمارات، فضلاً عن النجاح الهائل ل«إكسبو 2020 دبي».

وتُعد رائدة عالمياً في الهندسة المعمارية التجريبية، وأنظمة الضرائب الصديقة لرجال الأعمال، وتكنولوجيا الجودة، ونمط حياة الوافدين، ما يجعلها في المقدمة بشكل قاطع في الشرق الأوسط. ووفقاً لنموذج البيانات تتفوق أيضاً على العديد من العواصم الأوروبية بسبب احتضان الابتكار.

  • أفضل 100

كانت نتائج مدن الولايات المتحدة أضعف من السنوات السابقة، لكنها لا تزال قوية، حيث احتلت نيويورك المرتبة الثالثة عالمياً، بعد طوكيو عاصمة الإلكترونيات ولندن. وتنافست أوروبا والولايات المتحدة بمعظم المدن في قائمة أفضل 100 مدينة هذا العام.

  1. طوكيو
  2. لندن
  3. نيويورك
  4. باريس
  5. سنغافورة
  6. لوس أنجلوس
  7. بوسطن
  8. سيول
  9. سان فرانسيسكو - سان خوسيه
  10. هيوستن
  11. برلين
  12. شيكاغو
  13. ستوكهولم
  14. دبي
  15. تورنتو
  16. ميونيخ
  17. فيينا
  18. سيدني
  19. مدريد
  20. أمستردام
  • مدن عربية

كما تقدمت إمارة أبوظبي لمراتب أعلى حيث احتلت المرتبة 75، ما يجعلها ضمن أفضل 100 مدينة حول العالم. وصف التقرير تقدم إمارة الشارقة بأنه سريع، حيث تخطت 114 مرتبة منذ عام 2019 لتنال المرتبة 209؛ بفضل تحسينات الكورنيش، والفعاليات، كمعرض الشارقة الدولي للكتاب. وتقدمت أيضاً عجمان 46 مرتبة منذ عام 2019.

في المملكة العربية السعودية ارتفعت مدينة جدة الثقافية 95 مرتبة منذ عام 2021 لتحتل المرتبة (307) على مستوى العالم. وفي دولة قطر كانت الدوحة رقم (162) على مستوى العالم، والأسرع حركة على مستوى مدن الشرق الأوسط، بزيادة 247 مركزاً، أو ما يقرب من 50%، بسبب البنية التحتية القوية لكأس العالم.

وهي نقلة وصفها التقرير بأنها من أكبر النقلات في أي مدينة في التاريخ، وبالتأكيد الأكبر هذا العام.

وحافظت المدن المصرية على بعض النجاحات التي حققتها خلال جائحة عام 2021 ما يجعلها مستقرة كما كانت عليه قبل نتائج 2019. وظلت توقعات المحللين بشأن القاهرة، التي احتلت المرتبة (273)، والإسكندرية، (353)، إيجابية على المدى المتوسط.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n6u8fdk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"