عادي
«الخليج» ترصد نتائجها المدرجة للعام 2022

666 مليون درهم مكافآت مجالس إدارة 81 شركة في الإمارات

23:27 مساء
قراءة 6 دقائق
دبي: أنور داود

كشفت التقارير المتكاملة ودعوات اجتماعات الجمعيات العمومية ل 81 شركة مساهمة مدرجة في سوقي دبي وأبوظبي، عن مكافأة أعضاء مجالس إدارات هذه الشركات بنحو 666 مليون درهم عن السنة المالية 2022، لقاء جهودهم في إدارة الشركات، وعملهم في اللجان الفرعية المنبثقة عن المجالس، فضلاً عن مكافآتهم أو لقاء أعمالهم ومهاهم الإضافية حسب كل شركة.

وبحسب تحليل «الخليج» للبيانات، فإن العديد من الشركات لم تعقد اجتماعات الجمعية العمومية السنوية لإقرار مكافأة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية 2022، لكن بعض تقارير الحوكمة شملت بدلات مهام أعضاء مجلس الإدارة في اللجان الفرعية، ومقترحات المكافآت.

وأظهرت البيانات أن 48 شركة مدرجة في سوق أبوظبي توفرت بياناتها، كافأت أعضاء مجالس إداراتها بقيمة 386.4 مليون درهم، والتي تشمل مكافآت الأعضاء.

وأظهرت البيانات أن 33 شركة في دبي كافأت أعضاء مجلس إداراتها نحو 279.3 مليون درهم خلال عام 2022.

ولم تصرف بعض الشركات أي بدلات أو رواتب عن حضور جلسات اللجان الفرعية، لكنها اقترحت دفع مكافآت لأعضاء المجلس، كذلك امتنع بعض الشركات عن دفع أي مكافآت لمجلس الإدارة.

المراتب الأولى

وتصدرت «إعمار العقارية» الشركات الأكثر مكافأة لأعضاء مجالس الإدارات، بقيمة إجمالية بلغت 49.3 مليون درهم، موزعة ما بين 7.4 مليون درهم مكافآت للأعضاء غير التنفيذيين، و1.18 مليون درهم لاجتماعات اللجان، إلى جانب مكافأة لعضو مجلس الإدارة المنتدب بقيمة 36 مليون درهم، كما حصل عضو مجلس إدارة تنفيذي آخر على مكافأة بقيمة 1.77 مليون درهم، وحصل رئيس مجلس الإدارة على 3 ملايين درهم عن مسؤولياته الإضافية وجهوده الخاصة المبذولة للشركة.

وبخلاف المكافآت يحصل العضو المنتدب في إعمار العقارية على 12 مليوناً راتباً سنوياً عن مهامه التنفيذية، بالإضافة إلى نفقات سفر.

وحل «بنك أبوظبي الأول» في المركز الثاني، بإجمالي مكافآت لأعضاء مجلس الإدارة بنحو 45 مليون درهم، حسب ما أظهرته نتائج اجتماع الجمعية العمومية السنوية.وحلت هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا»، في المركز الثالث، وذلك لأن مكافآت مجلس الإدارة تبلغ 39.5 مليون درهم، والتي تمت الموافقة عليها في الجمعية العمومية. وجاءت «فيرتيغلوب» في المركز الرابع، بعد موافقة الجمعية العمومية على مكافأة أعضاء مجلس الإدارة بنحو 33.23 مليون درهم.


200 مليون درهم  لـ 52 عضواً

  • 9 أعضاء في إعمار العقارية / 49.3 مليون درهم
  • 11 عضواً في أبوظبي الأول / 45 مليون درهم
  • 11 عضواً في ديوا / 39.5 مليون درهم
  • 10 أعضاء في فيرتيغلوب / 33.23 مليون درهم
  • 11 عضواً في «إي آند» / 32.6 مليون درهم

  • المراكز من 5 إلى 10

وحلت «إي آند» في المركز الخامس بإجمالي مكافآت بلغت 32.59 مليون درهم، وهو ما نسبته 0.33% من صافي الأرباح، والتي تشمل عضوية مجلس الإدارة والمهام والمسؤوليات الإضافية التي اضطلع بها في لجان المجلس، وذلك نظراً لحجم العمل والوقت الذي يكرسه أعضاء لجنة الاستثمار والشؤون المالية، يتلقى كل عضو 880 ألف درهم، ويتلقى كل عضو من أعضاء اللجان الأخرى 528 ألف درهم.

وجاء «الإمارات دبي الوطني»، في المركز السادس، بعد أن أقرت عمومية البنك توزيع 30 مليون درهم كمكافآت لأعضاء المجلس عن عام 2022.

ثم جاء «أبوظبي التجاري» في المركز السابع، وذلك بمقترح توزيع 28 مليون درهم، كمكافآت على أعضاء مجلس الإدارة.

وجاءت «طاقة» في المركز الثامن من خلال مكافآت بقيمة 24 مليون درهم، ثم «أدنوك للتوزيع» في المركز التاسع بمكافآت بنحو 23.55 مليون درهم.

وجاء «دبي التجاري» في المركز العاشر بنحو 23 مليون درهم، حسب ما أظهرته نتائج اجتماع الجمعية العمومية التي قررت زيادة المكافآت.

  • المراكز من 11 إلى 20

وجاء «دبي الإسلامي» في المركز الحادي عشر، بمكافآت إجمالية بلغت 19.4 مليون درهم.

وحلت «دبي للاستثمار» في المركز الثاني عشر، حيث أوصت لجنة الترشيحات والمكافآت بدفع 17.5 مليون درهم لأعضاء المجلس عن 2022، لعرضه على الجمعية العمومية السنوية، ويشار إلى أن نائب رئيس مجلس الإدارة وكبير المسؤولين التنفيذيين حصل على 6.25 مليون درهم مكافآت سنوية عن 2021 تم دفعها في 2022، ولم يحتسب راتبه السنوي البالغ 4.67 مليون درهم.

ثم جاءت «إشراق للاستثمار» في المركز الثالث عشر، بمقترح مكافآت، تبلغ 15 مليون درهم، وذلك على أن يدفع 3 ملايين درهم لرئيس المجلس، ومليوني درهم لكل عضو، وذلك على أن يتم تسديد حصة العضو الجديد بينه وبين العضو المستقيل بشكل نسبي حسب مدة العضوية في 2022.

ثم جاءت «بروج» في المركز الرابع عشر، بمكافآت بلغت 14.73 مليون درهم، ثم «أبوظبي الوطنية للفنادق» في المركز الخامس عشر ب 14 مليون درهم، ثم «طيران أبوظبي» في المركز السادس عشر ب 14.98 مليون درهم.

وفي المركز السابع عشر، جاءت «دانة غاز»، بمقترح مكافأة أعضاء مجلس الإدارة بإجمالي 12.22 مليون درهم.

كما جاءت «الواحة كابيتال» في المركز الثامن عشر، بمكافآت تبلغ 11.95 مليون درهم، ثم «الشارقة الإسلامي» في المركز التاسع عشر ب 10.3 مليون درهم، ثم «ألفا ظبي» في المركز العشرين ب 10 ملايين درهم.

  • المراكز من 21 إلى 25

وحلت «دو» في المركز الحادي والعشرين بنحو 9.4 مليون درهم، وحصل العضو المنتدب على تعويض بنحو 90 ألف درهم شهرياً مقابل الوقت الإضافي والاهتمام الذي قدمه كعضو منتدب، وفقاً لسياسة المكافآت. ثم «موانئ أبوظبي» في المركز الثاني والعشرين بمكافآت وأتعاب اللجان بنحو 9.17 مليون درهم والتي سيتم عرضها لموافقة المساهمين في العمومية يوم 19 إبريل الجاري، ثم «تبريد» في المركز الثالث والعشرين ب 8.55 مليون درهم، ثم «العربية للطيران» في المركز الرابع والعشرين ب 8 ملايين درهم، ويليها «العين الأهلية للتأمين» في المركز الخامس والعشرين ب 7.1 مليون درهم.

  • مبالغ مقطوعة

حسب استثناء من البند (1)، وما هو منصوص عليه في المادة رقم (171) من المرسوم بالقانون، ومع مراعاة الضوابط التي تصدر عن الهيئة بهذا الشأن، يجوز أن يُصرف لعضو مجلس الإدارة أتعاب عبارة عن مبلغ مقطوع لا يتجاوز مئتي ألف درهم في نهاية السنة المالية، متى كان النظام الأساسي للشركة يسمح بذلك وبعد موافقة الجمعية العمومية على صرف تلك الأتعاب وذلك في الحالات الآتية: عدم تحقيق الشركة أرباحاً، أو أذا حققت الشركة أرباحاً وكان نصيب عضو مجلس الإدارة من تلك الأرباح أقل من مئتي ألف درهم، وفي هذه الحالة لا يجوز الجمع بين المكافأة والأتعاب.

  • آلية صرف المكافأة

وكانت «هيئة الأوراق المالية والسلع»، أصدرت تعميماً للشركات المساهمة العامة، تدعو فيها أنه على الشركة المساهمة العامة الالتزام بآلية صرف مكافأة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة، على أن تكون سياسات دفع نفقات أو رسوم أو علاوات إضافية أو راتباً شهرياً لهم معتمدة من الجمعية العمومية للشركة وذلك حسب ما هو منصوص عليه في المادة (29) من دليل الحوكمة والتي نصت على:

1. تتكون مكافأة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة من نسبة مئوية من الربح الصافي على ألا تتجاوز (%10) من تلك الأرباح للسنة المالية بعد خصم كل من الاستهلاكات والاحتياطيات.

2. يجوز للشركة أن تدفع نفقات أو رسوماً أو علاوات إضافية أو راتباً شهرياً إلى أعضاء مجلس إدارتها بما يتفق مع السياسات التي تقترحها لجنة الترشيحات والمكافآت ويراجعها مجلس الإدارة وتعتمدها الجمعية العمومية للشركة، وذلك إذا كان العضو يعمل في أي لجنة أو يبذل جهوداً خاصة أو يقوم بأعمال إضافية لخدمة الشركة فوق واجباته العادية كعضو في مجلس إدارة الشركة، ولا يجوز صرف بدل حضور لرئيس أو عضو مجلس الإدارة عن اجتماعات المجلس.

3. تخصم من مكافأة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة الغرامات التي تكون قد وقعت على الشركة من الهيئة أو السلطة المختصة بسبب مخالفات مجلس الإدارة لقانون الشركات أو للنظام الأساسي للشركة خلال السنة المالية المنتهية وللجمعية العمومية عدم خصم تلك الغرامات أو بعضها إذا تبين لها أن تلك الغرامات ليست ناتجة عن تقصير أو خطأ من مجلس الإدارة.

4. كما يتعين على الشركة عرض أي نفقات أو رسوم أو علاوات إضافية أو رواتب تدفعها الشركة إلى أعضاء مجلس على الجمعية العمومية السنوية لاعتمادها.

الصورة
1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mv2x9xee

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"