عادي
الاتحاد الأوروبي: لن نتحمل انفجار السودان من الداخل

غوتيريس يحذر من اتساع النزاع وبيرتيس باق في الخرطوم

19:02 مساء
قراءة دقيقتين
5

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، أمس الاثنين، من أن أعمال العنف المتواصلة في السودان بين الطرفين المتحاربين قد «تمتد إلى كامل المنطقة وأبعد منها»، بالتزامن مع إعلان المنظمة الأممية الإبقاء على عدد من موظفيها في البلاد وعلى رأسهم المبعوث الخاص للأمين العام فولكر بيرتيس، فيما أكد المسؤول عن السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن الاتحاد سيواصل الدفع للتوصل إلى تسوية سياسية للصراع رغم إجلاء الموظفين الدبلوماسيين وغيرهم من مواطني الاتحاد من البلاد.

وقال غوتيريس، خلال نقاش في مجلس الأمن بشأن التعددية إن الوضع في السودان «يستمر في التدهور». وأضاف «يجب أن تتوقف أعمال العنف. إنها تهدد بحريق كارثي داخل السودان قد يمتد إلى كامل المنطقة وأبعد منها». وأكد أنه «على تواصل مستمر مع طرفي النزاع ودعوتهما لنزع فتيل التوترات والعودة إلى طاولة التفاوض».

وتابع «علينا جميعاً أن نبذل كل ما في وسعنا لإبعاد السودان من حافة الهاوية» مجدداً الدعوة إلى وقف لإطلاق النار.

وتأتي تصريحاته بعد إعلان الأمم المتحدة عن بقاء رئيس بعثتها فولكر بيرتيس في السودان رغم تسارع عمليات إجلاء الأجانب.

وقال «سأكون واضحاً: الأمم المتحدة ليست بصدد مغادرة السودان» مضيفاً أن الهيئة الدولية «تعيد تنظيم وجودنا في السودان كي نتمكن من مواصلة دعمنا للشعب السوداني».

وأكد «التزامنا تجاه الشعب السوداني، دعماً لرغبته في مستقبل ينعم فيه بالأمن والسلام. نقف إلى جانبه في هذه الأوقات العصيبة».

وأفاد بيان للأمم المتحدة بأنه «تم بالفعل إجلاء 43 من موظفي الأمم المتحدة المُعينين دولياً و29 من موظفي المنظمات غير الحكومية الدولية من الجنينة وزالنجي إلى تشاد.. وسيبقى عدد بسيط من الموظفين المُعينين دولياً، من ضمنهم  فولكر بيرتيس، في السودان، وسيواصلون العمل من أجل حل الأزمة الحالية». وذكرت البعثة، أنه يعمل لدى الأمم المتحدة 877 موظفاً دولياً و3272 موظفاً محلياً، بإجمالي 4149 موظفاً.

من جهة أخرى، أكد المسؤول عن السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أمس ، أن الاتحاد سيواصل الدفع للتوصل إلى تسوية سياسية للصراع في السودان رغم إجلاء الموظفين الدبلوماسيين وغيرهم من مواطني الاتحاد الأوروبي من البلاد. وقال بوريل قبل اجتماع مع وزراء خارجية دول التكتل: «علينا أن نواصل الضغط من أجل تسوية سياسية. لا يمكننا تحمل انفجار السودان من الداخل، لأن هذا سيرسل موجات من الصدمات في إفريقيا بأسرها». وقال إن أكثر من ألف من رعايا الاتحاد غادروا السودان في عمليات إجلاء تمت خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وأوضح بوريل «كانت عملية معقدة وناجحة».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/52n3m9e7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"