عادي
60 ألف برميل يومياً إنتاج الشركة من حقل «تشيليكين»..

«دراجون أويل» تستثمر 2.75 مليار درهم سنوياً في قطاع النفط والغاز التركماني

19:27 مساء
قراءة دقيقتين
المشاركون على هامش المنتدى
الصايغ والجروان ومسؤولون من تركمانستان خلال المنتدى

دبي: فاروق فياض

قال المهندس علي راشد الجروان، الرئيس التنفيذي لشركة «دراجون أويل»، إن الميزانية التشغيلية والاستثمارية لعمليات الشركة في تركمانستان تصل إلى نحو 2.75 مليار درهم ( 750 مليون دولار) سنوياً.

وأضاف الجروان في تصريحات له على هامش «المنتدى الدولي للاستثمار في قطاع الطاقة التركماني»، وتستضيفه دبي للمرة الأولى؛ أن حجم إنتاج الشركة في آبار منطقة «تشيليكين» بتركمانستان يبلغ نحو 60 ألف برميل يومياً، مع العمل على تطوير عمليات الإنتاج بنسبة 70 % خلال السنوات القادمة.

وتابع الجروان: «جددنا عقد امتياز منطقة تشيليكين في بحر قزوين مع حكومة تركمانستان خلال العام الماضي 2022 بقيمة 660 مليون دولار، وبذلك تمتد فترة التعاقد حتى عام 2035، مشيراً إلى أن الشركة قد أنجزت 60% من برنامج مسح زلزالي ثلاثي الأبعاد للمنطقة تبلغ تكلفته 35 مليون دولار».

وقال الجروان في كلمته أمام المنتدى: «يحظى المؤتمر بأهمية كبيرة من قبل شركات الطاقة العالمية والإماراتية بالنظر إلى قدرات الطاقة الكبيرة لتركمانستان في ظل الاهتمام الكبير للحكومة التركمانية بقطاع النفط والغاز». ولفت الجروان الى أن قيمة استثمارات الشركة في تركمانستان تصل إلى 8 مليارات دولار منذ عام 2000 حتى الآن، مع توقعات بزيادتها بنحو 8 مليارات دولار أخرى حتى العام 2035.

حضور دولي

وأكد المشاركون في المنتدى، الذي حضره أحمد الصايغ، وزير دولة، إضافة لكبار الشخصيات السياسية والاقتصادية في تركمانستان، ضرورة ضمان أمن الطاقة، ومواصلة الاستثمار في البنية التحتية وضمان تدفق الغاز.

وقال الصايغ: «نتطلع إلى الفرص الاستثمارية الواعدة في قطاعات النقل واللوجستيات في جمهورية تركمانستان». وأضاف: الشكوك الأخيرة في أسواق الطاقة تدفعنا للعمل جنباً إلى جنب في ظل التحديات الكبيرة التي تعرفها أسواق الغاز العالمية، حيث إن هذه الأوضاع تسلط الضوء على الدور الحاسم لتركمانستان في الحفاظ على أمن الطاقة العالمي كمزود مستقر وموثوق به للهيدروكربونات».

فيما قال أشيرغولي بيغلييف، نائب رئيس مجلس وزراء تركمانستان: «إن إقامة مثل هذه الأحداث على مستوى عالٍ وعلى نطاق واسع تخلق فرصاً واسعة لإنشاء وتعزيز التعاون الفعال وتطوير العلاقات الودية، وانعقاد المؤتمر في دبي، سيساعد في جذب الاستثمارات الى قطاع النفط والغاز في تركمانستان، التي تمتلك احتياطيات ضخمة من الموارد الهيدروكربونية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc74tp5u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"