عادي

أرباح «إتش أس بي سي» الفصلية تقفز 265% إلى 12.9 مليار دولار

14:35 مساء
قراءة دقيقتين

قال «إتش إس بي سي»، الثلاثاء إن أرباحه تضاعفت ثلاث مرات في الربع الأول، متجاوزة التوقعات، حيث عزز ارتفاع أسعار الفائدة دخل المقرض وساعده على دفع أول توزيعات أرباح ربع سنوية منذ عام 2019، والبالغة 0.10 دولار لكل سهم
وارتفعت أرباح «إتش إس بي سي» بنسبة 265% في الربع الأول من عام 2023 لتصل إلى 12.9 مليار دولار، مقابل 4.2 مليار دولار في العام السابق. وكانت الأرباح أعلى بكثير من متوسط التقدير البالغ 8.64 مليار دولار لـ 17 محللاً جمعهم البنك.
وارتفعت أسهم «إتش إس بي سي» في هونغ كونغ بنسبة 3.3% في تعاملات بعد الظهر.
وتؤكد النتائج القوية لبنك «إتش إس بي سي» ومنافسه الآسيوي «دي بي سي» على تعزيز ميزانياتهما من تشديد السياسة العنيف، على الرغم من أنه تسبب باضطراب القطاع المصرفي، لا سيما في الولايات المتحدة.
صفقة «فيرست ريبابليك»
ووضعت الأجهزة التنظيمية، الاثنين، يدها على بنك «فيرست ريبابليك» وباعت أصوله إلى «جيه بي مورغان»، في صفقة لحل أكبر فشل بنك أمريكي منذ الأزمة المالية لعام 2008 ووضع حد للتوتر في قطاع البنوك.
مع اقتراب دورة الأسعار من الذروة، فإن التحدي الذي يواجه أمثال «إتش أس بي سي»، أكبر بنك في أوروبا، و«دي بي سي» سيكون الحفاظ على هوامشهم هذا العام وما بعده.
وقال نويل كوين، الرئيس التنفيذي لـ «إتش إس بي سي»: «إن النتائج أظهرت قوتها في بيئة ارتفاع الأسعار، وقللت من مخاطر انتشار العدوى للقطاع المصرفي».
وقال كوين في مؤتمر عبر الهاتف: «لا نعتقد بأن هناك أزمة مصرفية عالمية تلوح في الأفق، ولا نرى تأثيراً سلبياً في أعمالنا نتيجة لإنقاذ بنك فيرست ريبابليك».
وتم تعزيز الأرباح الرئيسية لـ «إتش إس بي سي» من خلال انعكاس انخفاض بقيمة ملياري دولار أمريكي مقابل البيع المخطط لأعمالها الفرنسية، ما يعكس حقيقة أن الصفقة قد لا تتم. وكانت قد حذرت الشهر الماضي من أن تصرفها في فرنسا قد يكون في خطر بسبب مخاوف بشأن رأس المال التنظيمي للمشتري.
وأبلغ البنك الذي يقع مقره في لندن عن تأخير في الإطار الزمني لاستكمال بيع أعماله في كندا، وهو جزء أساسي من استراتيجيته للتقلص في الأسواق الغربية بطيئة النمو، حيث يفتقر إلى النطاق.
وقال البنك: «إن عملية البيع المخطط لها البالغة 10 مليارات دولار، والتي كان من المقرر أصلاً أن تكتمل بحلول نهاية هذا العام، من المرجح أن يتم تنفيذها الآن فقط في الربع الأول من عام 2024». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2fdwzwak

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"