عادي

النفط يتراجع بفعل مخاوف ضعف الطلب في الصين وتوقعات رفع الفائدة

16:00 مساء
قراءة دقيقتين
صهاريج تخزين النفط وخطوط أنابيب إنبريدج في هارديستي، ألبرتا، كندا (بلومبيرغ)
تراجعت أسعار النفط، الثلاثاء، على خلفية بيانات اقتصادية ضعيفة من الصين، وتوقعات برفع أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي هذا الأسبوع.
ونزل خام برنت 42 سنتاً أو 0.53% إلى 78.89 دولاراً للبرميل، بينما خسر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 46 سنتاً أو 0.61% إلى 75.20 دولاراً. وانخفض كلا المعيارين القياسيين بأكثر من دولار واحد في الجلسة السابقة.
وجاءت ضغوط الأسعار في أعقاب بيانات رسمية صدرت، الأحد، تُظهر أن نشاط الصناعات التحويلية في الصين -أكبر مستورد للخام في العالم- انخفض بشكل غير متوقع في إبريل/ نيسان. ويمثل هذا أول انكماش في مؤشر مديري المشتريات التصنيعي منذ ديسمبر/ كانون الأول.
  • رفع أسعار الفائدة
وقالت إيريس بانج كبيرة الاقتصاديين في الصين الكبرى في «آي إن جي» مشيرة إلى ضعف سوق التصدير وانخفاض الواردات في مارس/ آذار وانخفاض الأجور: «تظهر معظم المؤشرات الفرعية أن هذا ربما لا يكون انحرافاً قصير الأجل».
وقال محللون: «إن التوقعات الاقتصادية الضبابية في أجزاء أخرى من العالم أثرت أيضاً على الأسعار».
وقال تاماس فارجا، وسيط النفط «بي في إم»: «إن الإجراءات التي لا يمكن التنبؤ بها من جانب البنوك المركزية في مهمتها لترويض ارتفاع أسعار المستهلكين والمنتجين، وخطاب الدول المستهلكة والمنتجة وأفعالها، ألقت جميعها بظلال طويلة من الشك على احتمالات المضي قُدماً».
وسوف يبحث المستثمرون عن اتجاه السوق من الزيادات المتوقعة في أسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية التي تكافح التضخم، والتي يمكن أن تبطئ النمو الاقتصادي وتضعف الطلب على الطاقة. ومن المتوقع أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس أخرى، الأربعاء. ومن المتوقع أيضاً أن يرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في اجتماعه الدوري، الخميس.
  • تباطؤ التضخم في منطقة اليورو
وتباطأ التضخم في منطقة اليورو بشكل حاد من قراءات مكونة من رقمين في أواخر العام الماضي، لكنه لا يزال مرتفعاً؛ مما يجعل رفع سعر الفائدة مرة أخرى ضرورة، مع انقسام صانعي السياسة في البنك المركزي الأوروبي بين تحرك بمقدار 25 أو 50 نقطة أساس.
وأظهر استطلاع للرأي، الاثنين، أنه «من المتوقع أن تنخفض مخزونات النفط الخام الأمريكية، في غضون ذلك، للأسبوع الثالث على التوالي؛ مما يوفر بعض الدعم لأسعار النفط». (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ah5ztrj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"