عادي
باستخدام تقنية الموجات الراديوية لعلاجه

عملية ناجحة لطفل توقَفَ قلبه نتيجة مرض خَلقي نادر

20:58 مساء
قراءة دقيقتين
الطفل ووالدته بعد التعافي

أبوظبي: «الخليج»
نجح الفريق الطبي في مدينة برجيل الطبية في أبوظبي، في إنقاذ حياة طفل يبلغ من العمر 11 عاماً، عبر عملية ناجحة بتقنية الموجات الراديوية، حيث أصيب بسكتة قلبية داهمته في حمام السباحة، وكشفت لاحقاً الفحوص إصابته بمرضٍ نادرٍ في القلب، وهو عيب خَلقي يُسمى بمتلازمة (وولف باركنسون وايت)، وهو السبب في حدوث السكتة القلبية؛ حيث تصيب هذه المتلازمة الأطفال والبالغين، وتؤدي إلى توقف القلب المفاجئ نتيجة لتسارع ضربات القلب.

وكان الطفل يلهو بالكرة المائية داخل حمام السباحة، وأخبر والدته حينها أنه ليس على ما يرام، ويشعر بالإعياء، وبدأ بعدها في الغوص وساعدته والدته بمساعدة المتواجدين في المكان على الخروج من الماء، وكان يتنفس حينها بصعوبة ثم غاب عن الوعي.

ونُقل الطفل إلى مدينة برجيل الطبية، لتلقي العلاج من قبل طبيب متخصص في علاج هذه الحالات وهو الدكتور كريستوفر ديوك استشاري أمراض قلب الأطفال؛ حيث خضع لعملية ناجحة باستخدام الموجات الراديوية التي تستخدم لعلاج هذا النوع من الحالات عند الأطفال.

وقال الدكتور كريستوفر ديوك: «إن «متلازمة وولف باركنسون وايت»، هي اضطراب نادر يصيب 1- 3 من كل 1000 شخص في جميع أنحاء العالم، بالنسبة لهذا المريض كانت لديه قطعة إضافية من العضلات داخل قلبه، تسببت في حدوث كهرباء غير طبيعية».

وأوضح الدكتور كيزافا استشاري وحدة العناية المركزة للأطفال، أن مثل حالة هذا الطفل بحاجة إلى رعاية معقدة؛ لذا تم التحقق من أن جميع الخدمات الداعمة والمطلوبة متوفرة إلى جانب التنسيق الداخلي مع التخصصات المتعددة قبل البدء بالإجراء، للتعامل مع أي مضاعفات محتملة الحدوث خلال الإجراء.

وعبرت والدة الطفل ليوناردوا عن شكرها للفريق الطبي بالمدينة الذي أسهم بإنقاذ حياة طفلها، مؤكدة ضرورة أن يحصل كل فرد في المجتمع على دورة تدريبية خاصة بالإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي للإسهام بإنقاذ أرواح من حولنا لو تعرضوا لمواقف صحية مماثلة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5cspdy8a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"