عادي

«أستيكو»: أسعار عقارات الإمارات تواصل منحنى الارتفاع في الربع الأول

12:32 مساء
قراءة 5 دقائق
أبوظبي: «الخليج»
أكد «تقرير سوق العقارات في الإمارات العربية المتحدة» للربع الأول من العام 2023، الصادر عن شركة «أستيكو»، استمرار ارتفاع أسعار تأجير وبيع الوحدات في أبوظبي ودبي، مما يؤكد قوة سوق العقارات في دولة الإمارات. ويرى التقرير أن حالة التفاؤل هذه، تعود – في المقام الأول – إلى تأثير البرامج الحكومية الجديدة والنمو الاقتصادي على نطاق أوسع، الأمر الذي يوفر نظرة إيجابية للسوق.
  • سوق أبوظبي
أشار التقرير إلى تسجيل سوق أبوظبي تسليم قرابة 1600 وحدة سكنية في الربع الأول من عام 2023، تمركزت – إلى حد كبير – في مناطق الاستثمار الدولية الكائنة في شاطئ الراحة وجزيرة الريم وجزيرة السعديات.
كما شهد الربع الأول من عام 2023، إطلاق عدد من المشاريع البارزة ضمن جُزر ياس والريم والسعديات. وفي ضوء مشاريع التطوير – التي ستشهدها أبوظبي – خلال ما تبقى من العام الجاري، يُستبعد ظهور أي مؤشرات تباطؤ؛ حيث لا تزال هناك العديد من المشاريع الجديدة في مراحل التخطيط والتصميم، والتي من المتوقع إطلاقها على مدار العام.
وفي حين شهدت معدلات إيجار الشقق استقراراً نسبياً، سجلت مشاريع الشقق الرئيسية والفاخرة وعالية الجودة، ارتفاعاً في متوسط قيمة الإيجار بنسبة 2% في الربع الأول من عام 2023، إلا أن هذا الارتفاع قد اقتصر – بشكل عام – على المستأجرين الجدد. كما واصل سوق تأجير الفلل مساره التصاعدي في الربع الأول من عام 2023، بمتوسط زيادة ربع سنوية بلغ 2%، في حين شهدت مجمعات الفلل الممتازة معدلات الزيادة الأكبر لتصل إلى 5%. وشهد السوق طلباً كبيراً على المساحات المكتبية في أبوظبي، لا سيما بالنسبة للدرجتين (A/+B)؛ حيث لوحظ ذلك بدرجة كبيرة في المواقع الممتازة.
وشهد الربع الأول استقراراً في أسعار مبيعات مشاريع الشقق السكنية والفلل الجاهزة بشكل عام، على الرغم من متوسط الزيادة خلال الاثني عشر شهراً الماضية الذي سجل 2%.
وفي الوقت الذي تشهد فيه معدلات المبيعات للمشاريع الرئيسية عالية الجودة – التي لا تزال قيد الإنشاء – ارتفاعاً في الآونة الأخيرة، فإن قيمتها لا تزال أقل بكثير من العقارات المماثلة في دبي، وبذلك فإنها تمثل قيمة استثمارية جيدة للغاية. ولا تزال أحجام المبيعات قوية، على صعيد فئات المشاريع المكتملة وقيد التنفيذ، لا سيما التي تستهدف المستخدمين النهائيين. وتواصل فئة الوحدات قيد الإنشاء، تسجيل أداء قوي بفضل عدد من المشاريع الرائدة المزمع إطلاقها، والتي لاقت استحساناً كبيراً؛ حيث ارتفع حجم المعاملات بنسبة 47% على أساس سنوي. وبالمثل، تتطابق أرقام المبيعات مع فئة الوحدات المكتملة؛ حيث شهد حجم مبيعاتها زيادة بنسبة 50% على أساس سنوي.
  • سوق دبي
ركز تقرير «أستيكو» على الفجوة المتزايدة التي يشهدها سوق تأجير الوحدات – في إمارة دبي – ما بين توقعات الملّاك والمستأجرين، فبعد تحمّل سنوات من الإيجار المنخفض، سعى الكثير من الملاك إلى الاستفادة من أوضاع السوق المُبشّرة، الأمر الذي أدى إلى محاولات لزيادة قيمة الإيجارات بشكل كبير عند تجديد العقود.
وشهد سوق العقارات في دبي، خلال الربع الأول مع عام 2023، تسليم ما يقارب من 7600 وحدة سكنية، بما يتطابق – إلى حد كبير – مع الأرقام المسجلة أواخر العام الماضي. وقد ارتفع المعروض من الفلل بشكل ملحوظ؛ حيث تم تسليم ما يقارب 2150 وحدة، أي بما يتجاوز الضعف (نحو 1000 وحدة) عن الربع السابق.
وعلى الرغم من خطط التطوير الطموحة، فمن المرجح أن تجد تأخيرات في مواعيد التسليم من تاريخ إنجاز مشاريع الشقق والفلل – الممتدة على مدار عام كامل – بما يصل إلى 35000 و6800 على التوالي. وبينما تمثل التوقعات المحدثة لعام 2023، انخفاضاً عن التوقعات السابقة، إلا أن المعروض من الفلل الجديدة يمثل زيادة كبيرة مقارنة بالعام السابق، والذي شهدنا خلاله تسليم ما مجموعه 27000 شقة و3930 فيلا.
على الرغم من تزايد المخاوف بشأن حجم المعروض في المستقبل، مع 27400 شقة و4650 فيلا، فمن المتوقع أن تكتمل بحلول نهاية عام 2023، ولا تزال فكرة إطلاق المشاريع الجديدة تلقى استحساناً من قبل المستثمرين والمستخدمين النهائيين.
وقد ظلّت الفلل المحور الرئيسي للطلب في سوق الإيجار، وتُرجم ذلك إلى ارتفاع معدلات الإيجار ونسب الإشغال. واستمر متوسط أسعار إيجار الفلل في تسجيل زيادة كبيرة في الربع الأول من عام 2023، وخصوصاً في المشاريع عالية الجودة، مع زيادات ربع سنوية بنسبة 4% و7% على التوالي. وشهد النمو السنوي في الإيجارات – في قطاع الفلل – نمواً كبيراً بنسبة 25%، بينما ارتفع متوسط معدلات إيجار الشقق والمكاتب بنسبة 19%.
وخلال الأشهر الثلاثة الماضية، ارتفعت إيجارات المكاتب في المتوسط بنسبة 6%، على الرغم من احتمالية تأثر صافي الإيجارات السارية بمحفزات إضافية. وسجلت الإيجارات زيادة سنوية بنسبة 21%. وارتفعت الزيادة السنوية للشقق والفلل بنسبة 17% على أساس سنوي، ومع ذلك، فإن الزيادة في الأسعار – على مدى ربع السنة – بلغت 3% للشقق، و5% للفلل.
وفي ظل وجود اعتبارات أخرى، تتوقع شركة «أستيكو»، استمرار الزخم على الطلب طوال عام 2023، وإن كان ذلك بمعدل أكثر استدامة من عام 2022.
العين والإمارات الشمالية
وفقاً لبيانات صادرة عن دائرة التسجيل العقاري في الشارقة، فقد نفّذ القطاع العقاري 8592 معاملة، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023، بقيمة إجمالية قدرها 5.9 مليار درهم.
وسجل سوق الشقق في الشارقة، مستويات نمو مماثلة في الربع الأول من العام، مع زيادة معدلات الإيجار بنسبة 2%، وإن كانت الزيادة السنوية تمثل 2% فقط. كما واصلت أسعار إيجارات المكاتب في الشارقة مسارها التصاعدي بمتوسط نمو قدره 2% خلال الأشهر الثلاثة الماضية، ومتوسط نمو ملحوظ بلغ 10% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وحققت أسعار مبيعات الشقق في الشارقة، مستويات كبيرة من النمو؛ حيث سجلت زيادة بنسبة 2% خلال هذا الربع، وبنسبة 9% على أساس سنوي.
وفي مدينة العين، حافظت أسعار الإيجار – عبر كافة فئات الأصول – على ثباتها خلال الربع الأول من عام 2023، ومع ذلك، يشهد الاتجاه العام تحسناً. هذا، وحافظ سوق إيجارات المكاتب على استقراره أيضاً؛ حيث لم يتم تسجيل أي تغييرات خلال الربع الأول من عام 2023. ومع ذلك، وبفضل الثقة المتزايدة في الأعمال التجارية، فقد سجلت شركة «أستيكو» مستوى متجدداً من الاهتمام في مختلف مناطق المدينة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n849kzy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"