عادي

52 قابلة بمنشآت «الإمارات للخدمات الصحية»

00:12 صباحا
قراءة دقيقتين
د. يوسف السركال

دبي: «الخليج»

أكد الدكتور يوسف محمد السركال مدير عام مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، الدور المحوري الذي تؤديه القابلات في نظام الرعاية الصحية وعلى مختلف المستويات.

جاء ذلك بمناسبة اليوم العالمي للقبالة، الذي تحتفي به المجتمعات في ال 5 من مايو من كل عام، والذي يأتي هذا العام تحت شعار «من الدليل إلى الواقع»،.

بدورها هنأت الدكتورة سمية البلوشي مدير إدارة التمريض في المؤسسة مجتمع القابلات بيومهن العالمي، مشيرة إلى أن عدد القابلات المرخصات العاملات في المؤسسة بلغ 52 قابلة، أشرفن وأجرين 350 ولادة طبيعية للحالات ذات الخطورة المنخفضة خلال الربع الأول من العام الجاري.

وأكدت أن الدور الذي تلعبه القابلات في تعزيز صحة المرأة والطفل.

وأفادت البلوشي أن التقرير العالمي لمنظمة اتحاد القابلات يشير إلى حاجة العالم ل 900 ألف قابلة بحلول العام 2030، مؤكدة في الوقت ذاته أهمية زيادة الاستثمار في القابلات، لا سيما أن القابلات اللواتي يكتسبن المهارة والكفاءة قادرات على توفير 90% من احتياجات جميع النساء والمواليد الجدد وفقاً لبيانات المنظمة.

وضمن جهودها الحثيثة تجاه مواءمة استراتيجيتها مع الاستراتيجية الوطنية للتمريض والقبالة 2022 – 2026، أكدت د. البلوشي حرص المؤسسة في جميع اتفاقياتها مع الجامعات على ضرورة إطلاق تخصص «القبالة» للبدء بتدريسه كتخصص قائم بذاته يمنح شهادة البكالوريوس.

وأفادت د. البلوشي أن المؤسسة وضمن استراتيجيتها العامة والشمولية، عقدت العديد من اللقاءات المهنية، وحرصت على تبادل الخبرات مع الكليات والمؤسسات العالمية، منها الكلية الأمريكية للتمريض والقبالة (ACNM)، وجمعية التمريض - صحة المرأة والتوليد وحديثي الولادة (AWHONN)، و«الرابطة الوطنية للتمريض حديثي الولادة (NANN)».

وحول أهمية واقع عمل القبالة في منظومة العمل الصحي، أكدت مديرة إدارة التمريض أن القبالة تعتبر جزءاً حيوياً في مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، حيث تقدم الرعاية للنساء والمقبلات على الولادة ذات الخطورة المنخفضة خلال فترة الحمل ومخاض الولادة وما بعد الولادة وحديثي الولادة حتى سنّ ستة أسابيع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2sxyt9mw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"