عادي
الأولى لرئيس فرنسي منذ 2000

ماكرون يزور ألمانيا 2 يوليو

19:43 مساء
قراءة دقيقتين

برلين - أ ف ب

يُجري الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، زيارة دولة لألمانيا من الثاني إلى الرابع من يوليو/ تموز المقبل، وهي الأولى لرئيس فرنسي منذ عام 2000، حسبما أعلنت الرئاسة الألمانية، الاثنين.

وقالت الرئاسة في بيان: «يمثّل هذا الحدث بالذات فصلاً جديداً في الصداقة التي توحّد البلدين منذ عقود».

وأضافت أنّه: «بهذه الزيارة، يكرّم الرئيس ماكرون الصداقة الوثيقة التي تربط بلدينا لمناسبة الذكرى الستين لمعاهدة الإليزيه»، الموقّعة في 22 يناير/ كانون الثاني 1963 بين شارل ديغول، وكونراد أديناور.

وأشارت الرئاسة الألمانية إلى أن «الرئيس الفرنسي والرئيس الألماني (فرانك فالتر) شتاينماير سيزوران معاً مناطق عدّة في ألمانيا، وسيُبرزان العلاقات الفريدة بين دولتينا ومواطنينا، خصوصاً الشباب الألماني والفرنسي».

ونقل بيان الرئاسة الألمانية عن الإليزيه قوله إن «هذه ستكون أول زيارة دولة يقوم بها رئيس فرنسي لألمانيا منذ عام 2000». وأضاف أن «هذا التكريم الممنوح لرئيس الجمهورية سيشكّل مرحلة جديدة في الصداقة الفرنسية الألمانية».

وأُعلنت زيارة الدولة التي يقوم بها ماكرون بعد أشهر من التقلبات التي شهدتها العلاقة بين باريس وبرلين بشأن مواضيع عدة، من الطاقة النووية إلى انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون من السيارات، مروراً بالعلاقات مع واشنطن والدفاع الأوروبي.

وفي هذه الأثناء، ستزور وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، باريس، الثلاثاء والأربعاء. ومن المقرّر أن يستقبل ماكرون بيربوك، الثلاثاء، قبل أن تحضر في اليوم التالي مجلس الوزراء.

كذلك، من المنتظر أن تصل نظيرتها كاترين كولونا إلى برلين، الخميس، لإجراء محادثات مع وزراء خارجية ألمانيا والأردن ومصر بشأن الوضع في الشرق الأوسط.

وسيُجري ماكرون زيارة لبوتسدام القريبة من برلين في السادس من يونيو/ حزيران. وستُكرّس هذه الزيارة بشكل خاص «للإعداد معاً للمناسبات الأوروبية والدولية المقبلة»، وفقاً للإليزيه، بما في ذلك القمة حول الميثاق المالي العالمي الجديد في باريس التي ستُعقد يومي 22 و23 يونيو، وانعقاد المجلس الأوروبي في 29 و30 يونيو، وقمة «حلف شمال الأطلسي» في 11 يوليو/ تموز.

أخيراً، ستجتمع الحكومتان في ألمانيا في الخريف، بحسب الرئاسة الفرنسية أيضاً، التي أكدت أن هذا الشكل من المشاورات الحكومية الدولية «سيُعاد إنتاجه سنوياً، من أجل تشاور أوثق بين البلدين».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bddt3psf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"