عادي

أنشطة توعوية تفاعلية لـ «سلامة الطفل» في مهرجان الشارقة القرائي

19:52 مساء
قراءة دقيقتين
هنادي اليافعي

تشارك «إدارة سلامة الطفل»، التابعة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة في فعاليات الدورة ال14 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل من خلال منصة تقدم فيها أنشطة توعوية تفاعلية تجمع بين التوعية والترفيه وتعليم قواعد السلامة بأسلوب يجذب الصغار.

وتركز الأنشطة من خلال 4 محاور تفاعلية على تكامل التوعية وشمولها؛ إذ توفر «لعبة الذاكرة» فرصةً للأطفال لاختبار مهاراتهم في حفظ أرقام الطوارئ، لتستكمل الإدارة الجهود التي أطلقتها في الدورة السابقة من المهرجان، وطرحت فيها الاستبيان الخاص باختبار مدى معرفة الأطفال بهذه الأرقام.

وكشفت نتائج الاستبيان أن 82% من الأطفال يجهلون أرقام الطوارئ، ما دفع إدارة سلامة الطفل إلى الاستمرار في التوعية حول هذا الشأن.

ويتعرف الأطفال من خلال لعبة «رحلة آمنة» إلى إجراءات السلامة الواجب اتباعها أثناء التنزه مع أسرهم على الشاطئ أو خلال الرحلات البرية في المناطق الصحراوية. وتهدف اللعبة إلى تعزيز الوعي لدى الأطفال حول تدابير السلامة عند ممارسة الأنشطة الخارجية والتعرف إلى أهم معدات السلامة الواجب توفرها مثل الملابس الملائمة والتي تسهم في الوقاية من الإصابات أثناء ممارسة الأنشطة، إضافة إلى ضرورة توفر حقيبة الإسعافات الأولية للتعامل الأمثل مع الإصابات البسيطة.

وتضم منصة إدارة سلامة الطفل في المهرجان قسماً لإصداراتها من القصص التوعوية وتتيح للأطفال وكل الزوار الحصول على نسخ رقمية منها.

وتوفر «سلامة الطفل» عبر منصتها نشاطاً تثقيفياً من خلال شخصية الحكواتي؛ إذ تنقل راوية القصص هيا القاسم رسائل التوعية لزوار المنصة عبر الحكايات المسلية التي تخاطب الصغار ضمن جلسات تفاعلية على مدار أيام المهرجان.

وقالت هنادي اليافعي، مدير إدارة سلامة الطفل: «تأتي مشاركتنا في المهرجان سعياً للوصول إلى شريحةٍ أوسع من الجمهور الذي يرتاد المهرجانات والفعاليات ومختلف الأنشطة التي تقام في الإمارة؛ وذلك ضمن خطة أنشطة الإدارة وحملتها السنوية الشاملة التي تهدف إلى تعزيز الجهود التوعوية وتقديمها بأساليب ممتعة وجاذبة للجمهور تدمج بين التوعية والترفيه لنشر المزيد من الوعي المجتمعي بقواعد وإجراءات السلامة للأطفال، بما يضمن حمايتهم جسدياً ونفسياً وعاطفياً من أي أخطار، سواء في حياتهم اليومية الاعتيادية أو عند استخدامهم للإنترنت».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/msvka26n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"