عادي
تنظمها «التوطين» سنوياً برعاية منصور بن زايد

إطلاق جائزة الإمارات للريادة في سوق العمل بدورتها الأولى

18:29 مساء
قراءة 4 دقائق

دبي: محمد ياسين

أعلن الدكتور عبد الرحمن العور، وزير الموارد البشرية والتوطين، رئيس اللجنة الإشرافية ل«جائزة الإمارات للريادة في سوق العمل»، إطلاق الدورة الأولى من «الجائزة»، تحت رعاية سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير ديوان الرئاسة، لتعزيز تنافسية سوق العمل، وزيادة إنتاجيته وكفاءته، وتكريم الممارسات المتميزة في بيئة العمل، وحماية حقوق العمالة وتحفيزها، وتعزيز رفاهية حياة القوى العاملة في منشآت القطاع الخاص.

وقال الدكتور العور، خلال مؤتمر صحفي عقد في دبي الأربعاء، إن الوزارة ستبدأ في يونيو، تلقي طلبات الترشح للدورة الأولى من الجائزة، التي اعتمدها مجلس الوزراء في مارس الماضي. 

أعرب العور عن خالص شكره لسموّ الشيخ منصور بن زايد، راعي الجائزة، على دعمه المتواصل لجميع الجهود التي تصبّ في مصلحة تعزيز بيئة وسهولة الأعمال في الدولة «بما في ذلك رعايته الكريمة لهذه الجائزة التي تستلهم الرؤية الثاقبة لقيادتنا الرشيدة، في تعزيز قوة المنظومة التنموية المتطورة التي تمتلكها دولتنا والتي عملت على إيجاد بيئة استثمارية متكاملة ومحفزة».

الصورة
1

اقتصاد متكامل 

وقال: إن الجائزة، التي تنظم سنوياً، تشكل إضافة نوعية لبيئة الأعمال في الدولة، وتعكس حرص القيادة الرشيدة على تعزيز تنافسية الإمارات، وتسريع الخطى لبناء اقتصاد متكامل من بين الاقتصادات الأكثر نشاطاً وتنوعاً وقوةً ونمواً عالمياً.

وأضاف: إطلاق الجائزة تثمين للقطاع الخاص بمنشآته والعاملين فيها، على إسهاماتهم في تعزيز كفاءة سوق العمل، ومواكبة التوجهات الحكومية لتنمية القطاعات ذات الأولوية، لا سيما في ضوء السعي نحو التطوير المستمر للقوانين والسياسات، بما يعزز البنية التشريعية الناظمة لسوق العمل الذي يشكل حاضنة للمستثمرين والعاملين، بثقافات متنوعة تثري مجتمع الإمارات القائم على التعايش والاحترام المتبادل بين أفراده وقبول الآخر في ظل سيادة القانون.

وأشار إلى أن الجائزة تتيح، عبر فئاتها، التنافس الإيجابي في القطاع الخاص، كما تعكس الدور الجوهري للمنشآت وشركاء خدمات الأعمال والعمالة في تطوير بيئة الأعمال. مؤكداً مواصلة العمل نحو تعزيز هذه الشراكة بتكريم المنشآت وإبراز أفضل الممارسات الناجحة مع تكريم أصحابها والعمالة المتميزة.

وأوضح أن الجائزة تستند إلى معايير واضحة تشمل مختلف الجوانب المؤثرة في سوق العمل، بما فيها التوظيف والتمكين، واستقطاب المهارات، والصحة والسلامة المهنية، وعلاقات العمل والأجور، والمرافق وبيئة العمل، والجاهزية للمستقبل، والتشجيع والتحفيز، والإنجاز، والإبداع والابتكار، والتعلم المستمر، والمسؤولية المجتمعية.

وأكد أن الوزارة عملت على حوكمة الجائزة، لإضفاء النزاهة والحياد والشفافية في كل مراحل التعامل مع طلبات الترشح، وانتهاء بإعلان الفائزين.

فئات ومعايير

وتنقسم الجائزة إلى ثلاث فئات: «المنشآت» التي تكرم المنشآت الرائدة في سوق العمل، وأسهمت في إدارة علاقات العمل بصورة متميزة. و«العمالة» التي تستهدف تثمين مساهمات القوى العاملة المتميزة في خدمة العمل والمجتمع. و«شركاء خدمات الأعمال» التي أسهمت في تطوير ممارسات سوق العمل الرائدة.

المنشآت المتميزة

وتشمل «المنشآت» فئة رئيسية وست فئات فرعية، بحسب حجم المنشأة، صغيرة أو متوسطة أو كبيرة أو كبيرة جداً؛ إذ تمنح ضمن الفئة «الرئيسية» للمنشآت التي تطبق أفضل الممارسات لمواردها البشرية بكل معايير الجائزة، وتحقق أعلى مستوى في الالتزام بأنظمة بيئة العمل، ويكرّم سبعة فائزين بحسب حجم المنشأة، وعلى مستوى الفئات، وبمجموع 28 جائزة (أي ست فئات فرعية + الفئة الرئيسية x 4 أحجام للمنشآت).

وتضم الفئات الفرعية «ممارسات التوظيف والتمكين واستقطاب المهارات»، و«ممارسات الصحة والسلامة المهنية» و«ممارسات علاقات العمل والأجور» و«الرفاهية وجودة حياة العمال» و«الجاهزية للمستقبل» و«السكن العمالي المتميز».

شروط 

ويشترط للتقدم إلى فئة «المنشآت المتميزة»، أن تكون مسجلة بنظام قاعدة بيانات الوزارة، والقائمة بسوق العمل لمدة سنتين فأكثر، وألا تكون ذات ملكية حكومية، أو صدر عليها حكم قضائي، أو فرضت عليها عقوبات، لمخالفتها تشريعات العمل المعمول بها في دولة الإمارات، خلال السنة الماضية، وتلتزم باستيفاء طلب الترشيح وبالإطار الزمني للجائزة، علماً أنه لا يحق للمنشآت التي تفوز بالجائزة المشاركة، إلا بعد دورتين من تاريخ حصولها عليها.

العمالة المتميزة

وفئة «العمالة»، تشمل القوى العاملة المتميزة التي أسهمت في خدمة العمل والمجتمع بدولة الإمارات؛ حيث تنقسم إلى ثلاث فئات، الأولى «العمالة الماهرة» التي تشمل القوى العاملة من المستويات المهنية العالية، والثانية «العمالة غير الماهرة»، أي من المستويات المهنية السادسة فما دون، ومن معايير هذه الفئة في الإنجاز والإبداع والابتكار.

والفئة الثالثة «الترشيح العام» وتضم كل أنواع العمالة ممن كان لهم الأثر الإيجابي والبصمة المتميزة في مجتمع الإمارات.

 ويشترط للمشاركة أن يكون المشارك، قد أمضى مدة عمل لا تقل عن سنة من تاريخ مباشرة العمل.

شركاء خدمات الأعمال

وتكرم الفئة الثالثة «شركاء خدمات الأعمال» من الشركات التي أسهمت في تطوير ممارسات سوق العمل الرائدة.

إطار زمني 

ومن المقرر أن تبدأ الوزارة في الأول من يونيو/ حزيران المقبل، استقبال طلبات الترشح.

تحظى الجائزة بدعم عدد من الرعاة، وفي مقدمتهم: الراعي الماسي، «شركة داماك العقارية»، والراعي البلاتيني «مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني» وشركة «du» والرعاة الذهبيون شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» و«بنك دبي التجاري» و«مجموعة الفطيم». والرعاة الفضيون «غرفة أبوظبي» و«بنك المشرق»، و«شركة دبي للتأمين» و«مجموعة ميدكلينيك الشرق الأوسط» و«بنك أبوظبي التجاري». والرعاة البرونزيوون «مجموعة اللولو العالمية» و«مجموعة الشلهوب»، ومركز النخبة لخدمات رجال الأعمال، ومركز السعادة لخدمات العمالة المساعدة. والشركاء الإعلاميون وكالة أنباء الإمارات «وام»، و«شركة أبوظبي للإعلام».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3frexbem

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"