مقال مدفوع
المحتوى برعاية:
مدينة برجيل الطبية

برجيل الطبية تتبع نهجاً متعدد التخصصات لتوفير أحدث العلاجات لارتفاع ضغط الدم

16:02 مساء
قراءة 7 دقائق
مستشفى برجيل - صورة توضيحية رئيسية

يعد ارتفاع ضغط الدم حالة معقدة يمكن أن تتأثر بعدة عوامل، بما في ذلك العوامل الوراثية ونمط الحياة والأمراض المصاحبة مثل مرض السكري والسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية، ويشكل عامل خطورة على الصحة كونه أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب والسكته الدماغية، لذلك فإن النهج متعدد التخصصات سيضمن حصول المرضى على خطط علاج شخصية تلبي احتياجاتهم الخاصة، وتساعدهم على إدارة ارتفاع ضغط الدم، يقدم فريق المتخصصين في مدينة برجيل الطبية نهجًا شاملاً يهدف لمساعدة المرضى على تحقيق التحكم الأمثل في ضغط الدم وتقليل مخاطر تعرضهم لأمراض القلب والأوعية الدموية ومضاعفاتها.

تشخيص لمرض ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم مرض شائع غير معدي يصيب ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم. تشير التقديرات إلى أن 1 من كل 5 بالغين يعاني من ارتفاع ضغط الدم وأن أقل من نصف البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم يتم تشخيصهم وعلاجهم. يُعرَّف ارتفاع ضغط الدم بأنه ضغط الدم الانقباضي (يكون الرقم العلوي) في جهاز قياس الضغط أكبر من 140 ملم زئبق أو ضغط الدم الانبساطي (الرقم السفلي) في جهاز قياس الضغط أكبر من 90 ملم زئبق يتم قياسه في وقتين مختلفين بفاصل 6 ساعات على الأقل، بينما يمكن أن يؤثر ارتفاع ضغط الدم في جسمك بالكامل، فإنه يضع ضغطاً على القلب والدماغ وقد يؤدي إلى مضاعفات مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.
 من المهم التعرف إلى أعراض ارتفاع ضغط الدم وطلب العلاج مبكراً ، حيث سيساعد ذلك في منع حدوث مضاعفات لاحقًا، إذا كان المريض يعاني من ارتفاع ضغط الدم ، فمن الضروري العمل عن كثب مع الطبيب لمراقبة الحالة وتقديم أي علاجات أو تدخلات ضرورية حسب الحاجة.
ارتفاع ضغط الدم الثانوي هو حالة ينتج فيها ارتفاع ضغط الدم عن حالة طبية أو بسبب تأثير دواء، على عكس ارتفاع ضغط الدم الأولي الناتج عن عوامل نمط الحياة ، فإن ارتفاع ضغط الدم الثانوي هو نتيجة لسبب جذري يمكن تحديده ومعالجته مثل انقطاع النفس الانسدادي النومي وأمراض الكلى وما إلى ذلك، يعمل الخبراء في مدينة برجيل الطبية عن كثب لتشخيص السبب الأساسي وتقديم علاج شامل خطة للمريض.
ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب
أحد أهم الآثار المترتبة على ارتفاع ضغط الدم هو تأثيره في أمراض القلب، حيث يعتبر مرضى ارتفاع ضغط الدم الذين يعانون من مرض الشريان التاجي (CAD) هم أكثر عرضة للإصابة بأعراض حادة من أولئك الذين لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم. يعتبر ارتفاع ضغط الدم من أهم عوامل الخطر مرضى الشريان التاجي، فعندما يكون ضغط الدم مرتفعًا بإستمرار، يمكن أن يتلف هذا جدران الشرايين ويزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل السكتة الدماغية وأمراض الشرايين الطرفية، في مدينة برجيل الطبية يساعد فريق أطباء القلب من الطراز العالمي المرضى في مراقبة ارتفاع ضغط الدم والتحكم فيه لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
أيضاً تلعب الكلى دوراً مهماً في تنظيم ضغط الدم ، وعندما يظل ضغط الدم مرتفعًا لفترة طويلة ، يمكن أن يتسبب في تلف الكلى، يمكن أيضاً الإشارة إلى مرض الكلى المرتبط بارتفاع ضغط الدم على أنه قصور كلوي مزمن أو فشل كلوي مزمن، عادة ما يتطور مرض الكلى ببطء حتى يصل إلى مرحلة متقدمة عندما تظهر الأعراض ، ويحتاج المريض إلى غسيل الكلى أو جراحة الزرع للعيش بشكل طبيعي مرة أخرى، توفر مدينة برجيل الطبية فريقاً من أطباء المسالك البولية وأمراض الكلى ذوي المهارات العالية ، المعتمدين من قبل المجالس الطبية الغربية، الذين يقدمون رعاية عالمية المستوى لكل من أمراض الكلى الحادة والمزمنة، حيث تقدم المستشفى خدمة غسيل الكلى على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، كما تتوفر خدمات زراعة الكلى.
ارتفاع ضغط الدم عند النساء
ارتفاع ضغط الدم هو مصدر قلق كبير بشكل خاص لصحة المرأة، النساء أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم في سن مبكرة أكثر من الرجال، يقدم فريق الخبراء في مدينة برجيل الطبية مجموعة واسعة من الخدمات ، بما في ذلك الفحوصات الطبية المنتظمة والرعاية الوقائية والتدخلات الطبية لعلاج ارتفاع ضغط الدم لدى النساء، ارتفاع ضغط الدم هو أيضًا أحد العوامل التي تؤدي إلى سلس البول ، وهي حالة أكثر شيوعًا لدى النساء من الرجال، يقدم المستشفى رعاية رحيمة ومتقدمة للحوامل المصابات بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل ، وهي حالة يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة لكل من الأم والطفل، يعمل أطباء أمراض النساء المعتمدون من قبل المجلس الغربي في مدينة برجيل الطبية على تسهيل الحمل الآمن والصحي للأم والطفل.

ارتفاع ضغط الدم وأمراض الأوعية الدموية
يرتبط ارتفاع ضغط الدم وأمراض الأوعية الدموية ارتباطًا وثيقاً، لا يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى إتلاف جدران الشرايين فحسب، بل يؤدي أيضاً إلى تراكم الترسبات في الشرايين، ما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية، تتيح مرافق مدينة برجيل الطبية المتطورة توفير رعاية متخصصة للمرضى، تساعد مجموعته الواسعة من الاختبارات التشخيصية على تحديد السبب الأساسي لأمراض الأوعية الدموية بدقة ومنع حدوث المزيد من المضاعفات، وفقًا لحالة كل مريض على حدة، يقدم الخبراء خيارات العلاج بما في ذلك إدارة الأدوية وتعديل نمط الحياة و غيرها.
يعتبر ارتفاع ضغط الدم والسكري من الحالات الخطيرة التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب والسكتة الدماغية، ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر للإصابة بفشل القلب وأمراض الكلى والسكتة الدماغية وهو أيضاً من المضاعفات الشائعة لمرض السكري، يعمل فريق متعدد التخصصات من المتخصصين ذوي الخبرة في الرعاية الصحية بما في ذلك أخصائيي الغدد الصماء بشكل تعاوني لتلبية احتياجات كل مريض، إنهم يمكّنون المرضى من المعرفة والأدوات اللازمة لإدارة مرض السكري بشكل فعال، يتم تقديم مجموعة كبيرة من الخدمات في المستشفى بدءًا من نسبة الجلوكوز في الدم إلى مراقبة ضغط الدم وإدارة الأدوية.
ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال
بسبب إنتشار السمنة، فإن ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال آخذ في الارتفاع أيضاً، في كثير من الحالات، يبدو أن الوزن الزائد هو السبب الوحيد لارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال، علاوة على ذلك ، يمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى عوامل خطر أخرى للإصابة بأمراض القلب ، مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم والسكري وتضخم البطين الأيسر، تضم مدينة برجيل الطبية خبراء بارزين في طب الأطفال يتمتعون بمهارات عالية في إدارة ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال، من تغيير نمط الحياة إلى التدخلات الطبية ، تقدم المستشفى رعاية متعددة التخصصات للأطفال الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والأمراض المصاحبة الأخرى.

إقتباسات الأطباء:

Dr. Ahamed Gaber

يقول الدكتور أحمد جابر أخصائي أمراض القلب في مدينة برجيل الطبية:" نحن على أتم الاستعداد لتحديد وعلاج أمراض القلب الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم وغيرها، غالباً ما نعمل مع طبيب الرعاية الأولية عن كثب لوضع خطة علاج شخصية لدعم وإدارة ضغط الدم وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية".

Dr. Venkat Sainaresh Vellanki

ويضيف الدكتور فينكات سيناريش فيلانكي رئيس قسم زراعة الكلى في مدينة برجيل الطبية:"إن إرتفاع ضغط الدم هو أحد أسباب أمراض الكلى، يعمل قسم أمراض الكلى في مدينة برجيل الطبية على تطوير خطة علاج شخصية حسب الاحتياجات الفردية لكل مريض، من المراقبة المنتظمة لوظائف الكلى إلى إدارة الأدوية وغسيل الكلى ، نقدم مجموعة واسعة من الخدمات لمساعدة المرضى على إدارة أمراض الكلى ".

Dr. Maciej Szwedowski

ويوضح الدكتور ماسيج سزويدوفسكي - استشاري جراحة المسالك البولية وأورام المسالك البولية في مدينة برجيل الطبية، أن متلازمة التمثيل الغذائي لدى الرجال الناتجة عن انخفاض هرمون التستوستيرون، يمكن أن تؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم ومن ثم صعوبة استقراره، لكن هذا يمكن إدارته بنجاح من قبل أطباء المسالك البولية، حيث يتعاون في مدينة برجيل الطبية الأطباء المتخصصون لضمان رعاية متعددة التخصصات للمرضى والتي يمكن أن تساعدهم على تحسين نوعية الحياة.

Dr. Prathap Chowdary Potula

ويُعرّف الدكتور براتاب شوداري بوتولا استشاري جراحة الأوعية الدموية في مدينة برجيل الطبية، مرض الأوعية الدموية على أنه اختلاط شائع لارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، ويتم  في مدينة برجيل الطبية إتباع نهج شامل لإدارة إرتفاع ضغط الدم الذي يتضمن التركيز على أمراض الأوعية الدموية، والإكتشاف المبكر وتثقيف المريض والعلاجات الفردية ، حيث يتم مساعدة المرضى على إدارة مضاعفات أمراض الأوعية الدموية بشكل فعال.

Dr. Mohamed Fityan

ويقول الدكتور محمد فتيان استشاري الطب الباطني وطب السمنة رئيس قسم إدارة الوزن في مدينة برجيل الطبية،:" نحن هنا لدعمك في كل خطوة على طريقك في رحلة إنقاص الوزن، حيث يمكن أن يؤدي فقدان 5-10٪ فقط من وزن الجسم إلى خفض ضغط الدم بشكل كبير وتقليل خطر حدوث مضاعفات، لذلك لا تترددوا في طلب الرعاية الطبية للسمنة وارتفاع ضغط الدم ".

Dr. Raad Usama Al Mehdi

ويرى الدكتور رعد أسامة المهدي  استشاري ورئيس قسم جراحة السمنة في مدينة برجيل الطبية، أنه بالنسبة للمرضى الذين حاولوا وفشلوا في إنقاص الوزن من خلال تغييرات نمط حياتهم، وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من أمراض التمثيل الغذائي الناتجة عن السمنة (كمرض السكري) ، فإن جراحة إنقاص الوزن ستكون خياراً صحيحاً قابلاً للتطبيق لإستعادة طريقهم إلى الصحة، أما المرضى الذين يبلغ مؤشر كتلة الجسم لديهم 40 وما فوق ، أو أولئك الذين مؤشر كتلة الجسم لديهم 35-39 (مع أمراض مصاحبة) ، فينصح بشدة بإجراء جراحة إنقاص الوزن.

Dr. Mayada Thamir Younis

وتضيف الدكتورة ميادة ثامر يونس استشارية أمراض النساء والتوليد في مدينة برجيل الطبية:" لدينا عيادات متخصصة في صحة المرأة وارتفاع ضغط الدم التي توفر التثقيف اللازم والموارد لمساعدة المرضى على إدارة ظروفهم بشكل أفضل. يضمن العمل التعاوني بين الخبراء في هذه العيادات على حصول مرضانا على الرعاية الأكثر فعالية".

Dr. Sahla Kallada

وتقول الدكتورة سهلة كالادا استشارية طب الأطفال في مدينة برجيل الطبية:" لدينا أطباء أطفال على مستوى عالمي من تخصصات مختلفة يقدمون أفضل رعاية للأطفال الذين يعانون من أعراض إرتفاع ضغط الدم، نحن نطور خطة طبية مناسبة لاحتياجات كل طفل ونعمل مع العائلات لوضع تغييرات في نمط الحياة يمكن تنفيذها في المنزل، كما نقدم رعاية متابعة لتتبع تقدم المريض وتعديل خطة العلاج إذا لزم الأمر".

للمزيد من المعلومات أو لحجز المواعيد يرجى زيارة الموقع الإلكتروني 
burjeel.com/burjeelmedicalcity 
أو الإتصال على 80023

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3cr6n8hf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"