عادي

7 أحكام تحدد فترة الاختبار وأسباب تمديدها لموظفي الحكومة الاتحادية

21:32 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد: محمد ياسين

يخضع موظفو الحكومة الاتحادية لفترة اختبار وتقييم أداء وسلوك تحدد من قبل الرئيس المباشر قبل التعيين؛ وذلك وفق 7 أحكام حددتها المادة 29 من قرار مجلس الوزراء رقم 48 لسنة 2023 بشأن اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي رقم 49 لسنة 2022 بشأن الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية، نتعرف إليها في السطور التالية.

  1. يخضع الموظف المعين لأول مرة لفترة اختبار مدتها 6 أشهر قابلة للتمديد لمدة مماثلة، إذا كان أداء الموظف متدنياً، يجوز لمجلس الوزراء إعفاء أو تقليل تلك الفترة للمعينين على درجة وكيل وزارة أو مدير عام أو من في حكمهما في الجهات الاتحادية.
  2. يجوز بقرار من السلطة المختصة بالتعيين إخضاع الموظف المنقول من جهة خارجية (اتحادية أو محلية أو شبه حكومية أو من القطاع الخاص) لفترة الاختبار المشار إليها في البند (ا) من هذه المادة.
  3. على الرئيس المباشر للموظف القيام بمتابعة دقيقة لتقييم أداء وسلوك الموظف الوظيفي، وفق أسس واضحة، خلال فترة الاختبار ووفقاً لإجراءات الموارد البشرية والأنظمة المتعمدة في الحكومة الاتحادية وتقديم العون ومساعدته؛ لتحسين أدائه وسلوكه الوظيفي، وقبل انتهاء فترة الاختبار وعلى ضوء نتيجة التقييم، إما أن يوصي بتثبيته في الوظيفة، أو تمديد فترة الاختبار وفق هذا القرار، أو إنهاء خدماته إذا ثبت عدم صلاحيته للوظيفة.
  4. تمدد فترة الاختبار للموظف بقدر أي إجازة تمنح له خلال فترة الاختبار.
  5. يجوز خلال فترة الاختبار إنهاء خدمة الموظف إذا ثبت أنه غير كفؤ أو غير صالح للقيام بمهام وظيفته، أو بسبب أدائه غير المرضي، وذلك بقرار من السلطة المختصة ووفقاً للآليات المعتمدة، شريطة منحه فترة إشعار لا تقل عن 5 أيام عمل.
  6. يجوز للموظف الاستقالة من وظيفته أثناء فترة الاختبار، شريطة إخطار جهة عمله، بواسطة رئيسه المباشر بذلك، خلال فترة لا تقل عن 5 أيام عمل.
  7. يتم احتساب مستحقات الموظف الذي تنتهي خدماته لعدم الكفاءة الوظيفية خلال فترة الاختبار وفقاً لما يلي: الراتب الإجمالي المستحق حتى نهاية آخر يوم عمل، بدل تذاكر سفر له ولأفراد أسرته المستحقين في حال مغادرة الدولة إذا نص على ذلك في عقد التوظيف.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4yudtnby

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"