عادي

«روبوت» حجمه سنتيمتر يوقف النزيف الداخلي بالحرارة

21:22 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: محمد عزالدين

صمم فريق من الباحثين الألمان من معهد ماكس بلانك للأنظمة الذكية في شتوتغارت بألمانيا، روبوتاً حجمه سنتيمتر من ألواح الألمنيوم المتداخلة، يمكنه تغيير شكله وتوليد حرارة لحرق الخلايا السرطانية، ووقف النزيف الداخلي، وتوصيل العلاج مباشرة إلى الأورام الخبيثة أو إلى الأماكن التي يصعب الوصول إليها مثل الشرايين.

ولجعله يتحرك أو يلتف أو يمتد أو يسخن، وجّه الباحثون المجالات المغناطيسية إلى الأجزاء المعدنية للروبوت؛ لتغيير وتيرة هذه الحقول أيضاً وتسخين طبقاته، مما يسمح للروبوت بتفجير محيطه بالحرارة. ووجدوا أن جسم الروبوت يسخن حتى 70 درجة مئوية.

واستخدم الباحثون حرارة الروبوت لإيصال الشحنات الدوائية داخل نموذج للمعدة؛ حيث قاموا بلصق قطعة من مادة مطاطية على الروبوت لتقليد كبسولات الدواء. وذابت المادة اللاصقة التي استخدموها عندما زادت حرارة الروبوت، مما أدى إلى إيصال الشحنة الدوائية.

وقال جيك أبوت من المعهد: «يمكن استخدام الروبوت لقتل الخلايا السرطانية، بدلاً من تعريض كميات كبيرة من الأنسجة للإشعاع أو المواد الكيميائية، وذلك بزيادة درجة حرارة الروبوت فوق مستوى غير آمن للخلايا الطبيعية، وتثبيته في الموضع كان لبضع دقائق لقتل الخلايا السرطانية. إن جسم الإنسان حساس جداً تجاه الحرارة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/22emzyak

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"