عادي
الطلبات المقدمة حالياً تتعلق بالقيمة المضافة والانتقائية ولاحقاً للشركات

«الاتحادية للضرائب»: التوضيحات لا تخضع لإجراءات فض المنازعات

00:07 صباحا
قراءة 4 دقائق
تقديم طلبات التوضيح للمعاملات الضريبية

دبي: حازم حلمي

كشفت الهيئة الاتحادية للضرائب أن التوضيحات الضريبية لن تخضع لإجراءات فض المنازعات، ولا يجوز لمقدم الطلب أن يتقدم بطلب لإعادة النظر فيها أو مراجعتها، لكن يجوز له تقديم طلب توضيح جديد في حال توفرت لديه أي معلومات جوهرية جديدة لم يسبق تقديمها للهيئة كجزء من طلب تم تقديمه سابقاً وصدر توضيح بشأنه.

وأوضحت الهيئة أن «التوضيح»، هو مستند رسمي تصدره الهيئة، رداً على استفسار مقدم الطلب فيما يتعلق بالمعاملة الضريبية لمعاملات محددة.

يهدف «التوضيح» إلى تقديم إرشادات بشأن فهم الهيئة للتشريعات الضريبية وتطبيقها بالشكل المناسب على الحقائق المذكورة في الطلب، وعلى الرغم من أن الهيئة تسعى دائماً إلى تقديم رد بناء على الحقائق التي يذكرها مقدم الطلب، فإنها لن تتحقق من صحة هذه الحقائق وستعتمد فقط على المعلومات المقدمة.

وأشارت إلى أن طلبات «التوضيح» التي تقدم حالياً تتعلق فقط، بضريبة القيمة المضافة، والضريبة الانتقائية، وسيعلن لاحقاً عن تاريخ بدء تلقي الطلبات بشأن ضريبة الشركات، التي دخلت حيز التنفيذ اعتباراً من 1 يونيو/ حزيران الجاري.

التوضيحات تمثل وجهة نظر

قالت الاتحادية للضرائب في إيضاح خاص يتعلق بالإجراءات الضريبية: «تعد الهيئة نفسها مُلزمة إدارياً باتباع الموقف الوارد في التوضيح في حال كانت الظروف الواقعية هي جوهرياً ذاتها الواردة في نموذج التوضيح، ولا تعد التوضيحات قرارات صادرة عن الهيئة؛ بل تمثل وجهة نظرها بشأن تطبيق التشريعات المنطبقة على أساس مجموعة من الحقائق المحددة».

وأضافت بخصوص من يحق له تقديم نموذج التوضيح نيابة عن الشخص: «ستقبل الطلبات المقدمة من جهتين، وهما الوكلاء الضريبيون المعيّنون، والممثلون القانونيون المعيّنون، ولا يسمح للمستشارين الضريبيين (غير المسجلين كوكلاء ضريبيين) بتقديم طلبات التوضيح نيابة عن شخص آخر».

وبيّنت الهيئة أنه إذا كان الشخص عضواً في مجموعة ضريبية، فيجب تقديم الطلب من قبل المخول بالتوقيع عن العضو الممثل للمجموعة الضريبية.

تقديم الطلب

وأوضحت الاتحادية للضرائب، أنه يمكن للشخص تقديم نموذج طلب التوضيح من خلال حساب بوابة «إمارات تاكس» على الموقع الإلكتروني للهيئة الخاص بالشخص المعني، ويجوز لأي شخص أن يتقدم بطلب للحصول على توضيح عند استيفاء جميع المتطلبات التالية:

1. أن يكون قد قام بتحليل القوانين الضريبية واللوائح وكذلك المنشورات ذات الصلة التي تصدرها الهيئة، ومع ذلك تبقى الإجابة غير مؤكدة، وتقع على مقدم الطلب، مسؤولية متابعة جميع المنشورات التي تصدرها الهيئة، بما في ذلك القوانين واللوائح والقرارات والإرشادات المقدمة من خلال التوضيحات العامة والأدلة الإرشادية، وغيرها.

2. أن يكون للشخص مصلحة في المسألة المطروحة (أي أنها مسألة واقعية حقيقية لها تأثير مادي في أنشطة الشخص) وفي الحالات التي يقدم فيها طلب التوضيح من قبل مستلم توريد قام به شخص آخر، فسوف يكون التوضيح محدوداً بمدى تأثير الحقائق المذكورة في مقدم الطلب. وفي تلك الحالة، لا يستطيع المورد الاعتماد على التوضيح الصادر، لأن المورد ليس هو مقدم الطلب.

3. أن تكون المسألة غير مشمولة ضمن توضيحات سابقة صدرت من قبل الهيئة لمقدم الطلب ذاته.

وأكدت الهيئة أنها لن تتناول بشكل عام الالتزامات الضريبية لشخص آخر في توضيح يصدر لطرف ثالث، لأغراض السرية في المعاملات.

وأشارت إلى أنه بالنسبة للأشخاص المسجلين للضريبة، يجب عليهم تقديم نموذج طلب التوضيح من قبل الشخص المخول بالتوقيع من خلال البريد الإلكتروني المسجل لدى الهيئة، داعية غير المسجلين، إلى أن يقدموا دليلاً صالحاً بالتخويل لتقديم الطلب، مشيرة إلى أنه لا يُعد متطلباً أن يكون الشخص خاضعاً للضريبة، كما أنه ليس بحاجة لتعيين وكيل ضريبي، وأن تتعلق المسألة موضوع الطلب بمعاملة تمت بالفعل، أو يجري تنفيذها.

حالات لن يقبل فيها الطلب

وحددت الاتحادية للضرائب 6 حالات لن تُقبل فيها طلبات التوضيح، وهي:

1. إذا لم تتم تعبئة نموذج طلب التوضيح بشكل صحيح أو لم يتم إكماله، على سبيل المثال، لم يتم شرح التوريدات ذات الصلة بالتفصيل الكافي؛ حيث يجب أن ينص الطلب بوضوح على نوع التوريد/ المعاملة، كيف تم، منْ قام بتوريد ماذا ولصالح منْ، ولم يتم سرد الحقائق بوضوح، ولم يتم تقديم تحليل فني أو قانوني، وكذلك لم يتم إرفاق المستندات الداعمة ذات الصلة لإثبات العلاقات والتوريدات المذكورة وغيرها من الحقائق الأساسية ذات الصلة.

2. أن يكون طلب التوضيح غير واضح.

3. إذا تم تقديم الطلب من قبل شخص آخر خلاف المخول بالتوقيع، بما في ذلك؛ الحالات التي يتم فيها تقديم إثبات التخويل، أو قيام الوكيل الضريبي بتقديم طلب توضيح نيابة عن عميل محدد من دون تقديم البيانات الخاصة بهذا العميل، بما في ذلك الاسم ورقم التسجيل الضريبي، أو الإشارة إلى شخص طبيعي بصفته «مقدم الطلب»، فيما يتعلق بطلب توضيح يخص الشركة، أو أن يتم تقديم طلب التوضيح باسم أحد أعضاء مجموعة ضريبية غير العضو الممثل.

4. تم إصدار توضيح سابق للشخص في ذات الموضوع.

5. إذا تعلق موضوع طلب التوضيح بمعاملات ترى الهيئة أنها لأغراض التجنب الضريبي، أو لغرض الحصول على مشورة بشأن التخطيط الضريبي.

6. إذا كان الطلب يتعلق بأي شكل من الأشكال، تفتيش أو تدقيق أو تقييم ضريبي من قبل الهيئة.

وبيّنت الهيئة أن السبعة نماذج التالية لا تعد طلبات توضيح، وقد يتم معالجتها من خلال قنوات أكثر ملاءمة:

1. طلب إعادة النظر.

2. طلب الإعفاء من غرامة إدارية.

3. طلب تقسيط غرامة إدارية.

4. طلب استخدام آلية خاصة لتجزئة ضريبة المدخلات.

5. طلب استثناء إداري.

6. استفسارات فنية بشأن النظام.

7. أمور أخرى لا تتعلق بتفسير القانون الضريبي ذي الصلة في سياق حقائق محددة.

6 حالات لن تقبل فيها الطلبات

* تعبئة النموذج بشكل خطأ أو عدم إكماله

* أن يكون غير واضح

* تقديمه من قبل شخص آخر خلاف المخول بالتوقيع

* إصدار توضيح سابق للشخص في ذات الموضوع

* له علاقة بأغراض التجنب الضريبي

* يتعلق بالتفتيش أو التدقيق أو التقييم الضريبي

3 شروط يحق من خلالها المطالبة بالتوضيح

* قيام الشخص بتحليل القوانين الضريبية واللوائح الصادرة من الهيئة

* أن يكون للشخص مصلحة في المسألة المطروحة

* أن تكون المسألة غير مشمولة ضمن توضيحات سابقة

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/36nj4bys

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"