عادي

النيادي يشارك بعثة «69» وجبة عشاء في «يونيتي»

16:26 مساء
قراءة دقيقة واحدة
النيادي وزملاؤه حول مائدة العشاء في «يونيتي»
ساحل مصر بعدسة النيادي
دبي: يمامة بدوان
شارك سلطان النيادي زملاءه في بعثة «69» عشاء في وحدة «يونيتي» على متن المحطة الدولية، بحسب صورة نشرتها وكالة «ناسا»، ثم أعاد مركز محمد بن راشد للفضاء نشرها على «تويتر».
وظهر في الصورة، إلى جانب رائد الفضاء الإماراتي، كل من: فرانك روبيو، وستيفن بوين ووارين هوبيرغ من «ناسا»، وأندري فيدياييف، وسيرجي بروكوبييف، وديميتري بيتيلين من «روسكوزموس».
وشملت وجبة العشاء أصنافاً عدة، أبرزها «نوتيلا»، حيث ظهرت الأطعمة في أكياس القفل المضغوطة والعلب التي يجري تحضيرها باستخدام أفران الميكروويف، من خلال إضافة المياه إليها.
وتتيح غرفة الطعام في وحدة «يونيتي»، المزودة بطاولات وكراسي مثبتة بالأرض، تجربة تناول طعام أكثر طبيعية، حيث يربط رواد الفضاء أنفسهم في الكراسي بدعامات الفخذ والقدم، ويأكلون من صواني ممغنطة باستخدام الشوك والسكاكين والملاعق، في حين تبطّن المواد المضادة للميكروبات جدران الغرفة، ما يمنع انتشار البكتيريا.
وتعد «يونيتي» المركبة الانفصالية الثانية بالمحطة الدولية، حيث شيدت بوساطة وكالة «ناسا»، وقد حُملت لتوضع في مدارها حول الأرض، بوساطة مكوك الفضاء «إنديفور» في ديسمبر 1998، كما تعد منفذ الرسو الثانوي لمركبات الشحن الأمريكية.
وفي السياق ذاته نشرت «ناسا» 4 صور التقطها النيادي خلال مرور المحطة الدولية فوق عدة دول بالعالم، أبرزها ساحل مصر على ارتفاع 262 ميلاً، وجزر هاواي، حيث ظهرت من أسفل الغيوم التي تغطيها، وجزر كايمان الواقعة غرب البحر الكاريبي، كذلك جزيرة توركس وكايكوس، وهي عبارة عن أرخبيل جزر في البحر الكاريبي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8jncua

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"