عادي

هل يسمح بحمل المساحيق والسوائل إلى الطائرة.. ما هي المعايير؟

21:20 مساء
قراءة 3 دقائق

لا يسمح بحمل المساحيق الموضوعة في علب والتي تساوي كميتها أو تزيد على 350 مل ضمن أمتعة المقصورة على الرحلات إلى أو عبر أو من الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك من أو عبر أستراليا ونيوزيلندا.

وفقاً لإرشادات «طيران الإمارات»، يجب نقل المساحيق الموضوعة في عبوات بسعة تساوي أو تزيد على 350 مل ضمن الأمتعة المسجلة.

اعتماداً على نقطة المغادرة الأخيرة، لن يسمح باصطحاب أي مساحيق في عبوات تزيد سعتها على 350 مل ضمن أمتعة المقصورة في دبي الدولي (DXB) ومطار ميلانو ‑ مالبينسا (MXP) ومطار أثينا الدولي (ATH).

وقد تخضع المساحيق في عبوات بسعة أقل من 350 مل لفحص إضافي.

يستثنى من ذلك حليب الأطفال والأدوية الموصوفة طبياً.

بالنسبة للمواد الشبيهة بالمسحوق التي يتم شراؤها من الأسواق الحرة بالمطار، يتعين وضعها في أكياس وعبوات محكمة الإغلاق مرفقة بدليل على الشراء (فاتورة).

ويأتي هذا توافقاً مع المبادئ التوجيهية الأمنية الجديدة الصادرة عن إدارة أمن النقل في الولايات المتحدة الأمريكية ووزارة الشؤون الداخلية الأسترالية وهيئة الطيران المدني في نيوزيلندا.

السوائل والبخاخات ومستحضرات الهلام الموجودة ضمن أمتعة المقصورة

تماشياً مع الأنظمة التي أوصت بها منظمة الطيران المدني الدولي «ICAO»، فيما يخص السوائل والبخاخات ومستحضرات الهلام، تنطبق القيود على الأمتعة المحمولة ضمن المقصورة على جميع المسافرين المغادرين أو العابرين من خلال مطارات دولية متعددة أخرى بما في ذلك مطار دبي الدولي:

* يتعين وضع جميع أنواع السوائل، والهلام، والبخاخات، والمعاجين، ومستحضرات الغسول، والكريمات، والمشروبات، والمواد الأخرى ذات التركيب المماثل في عبوات لا يزيد حجمها على 100 ميليلتر. لن يسمح بالمواد المعبئة في حاويات يتجاوز حجمها 100 مل وإن لم تكن الحاوية ممتلئة بشكل كامل.

* يتعين وضع هذه العبوات في كيس بلاستيكي شفاف قابل لإعادة الإغلاق وألا تتجاوز سعة الكيس القصوى لتراً واحداً. لا يسمح بالحقائب الأكبر حجماً أو الحقائب التي لا يمكن إغلاقها مثل حقائب حفظ الطعام التي يتم طيها.

* يتعين أن تدخل العبوات في الكيس البلاستيكي الشفاف بسهولة، ويتعين إغلاقه بإحكام.

* يتعين تقديم الكيس البلاستيكي ليتم فحصه بالعين في نقطة الفحص. لا يسمح سوى بكيس بلاستيكي شفاف واحد فقط لكل مسافر.

* تسري بعض الاستثناءات على بعض المواد كالأدوية وحليب وأغذية الأطفال والمتطلبات الغذائية الخاصة. ويتعين توفير إثباتات كافية وملائمة لتوضيح طبيعة هذه المواد.

* لتسهيل الفحص وتجنب ظهور صورة أشعة مشوشة، يتعين تقديم مثل هذه الأكياس البلاستيكية بشكل منفصل عن أمتعة المقصورة الأخرى والمعاطف والسترات وأجهزة الحاسب المحمولة ليتم فحصها بالأشعة بشكل منفصل.

قد لا يتمكن المسافرون العابرون في الدول التي تطبق هذه المعايير من تمرير مشترياتهم السائلة من السوق الحرة عبر نقاط التفتيش الأمني.

ويرجى ملاحظة أنه إذا كنتم مسافرين في رحلة عبور/ربط عبر بانكوك/سنغافورة/كوالالمبور (BKK/SIN/KUL) ويتعين عليكم النزول من الطائرة ثم الصعود إليها مجدداً لمواصلة رحلتكم، فهذه المطارات تتبع حالياً قواعد صارمة في ما يتعلق بحمل السوائل والبخاخات ومستحضرات الهلام وسيتعين عليكم التخلص من السوائل أثناء العبور.

الأكياس آمنة الإغلاق «STEBs»

لن يسمح بمرور السوائل أو البخاخات أو مستحضرات الهلام من خلال نقاط التفتيش الأمني، مهما كانت كميتها، سواء تم شراؤها من منافذ تجزئة بالمطار (على سبيل المثال، سوق دبي الحرة) أو على متن الطائرة، إلا في الحالات التالية:

* إذا تم وضعها في الأكياس آمنة الإغلاق (STEB)؛

* تمت حمايتها من خلال الوسائل الخاصة بإيصال المنتجات إلى المستهلكين بشكل آمن ودون عبث. (كما يطبق في دبي)

* تستخدم هذه الأكياس آمنة الإغلاق التي لم يعمم استخدامها في المطارات على مستوى العالم حتى الآن من قبل المسافرين الذين يشترون السوائل أو البخاخات أو مستحضرات الهلام من الأسواق الحرة أو المحال التجارية الأخرى في مطار العبور. بمجرد إغلاقها، لا يمكن فتح هذه الأكياس وإعادة إغلاقها مرة أخرى دون ظهور آثار واضحة.

السوائل والبخاخات ومستحضرات الهلام على متن الرحلات المتجهة إلى أمريكا

يسمح للمسافرين على الرحلات المباشرة لطيران الإمارات المغادرة من مطار دبي الدولي إلى الولايات المتحدة الأمريكية بحمل السوائل والبخاخات ومستحضرات الهلام التي يتم شراؤها من السوق الحرة في مبنى الكونكورس بمطار دبي الدولي بغض النظر عن الكمية والحجم باعتبارها أمتعة مقصورة.

وعند الوصول إلى الولايات المتحدة الأمريكية، يتعين على المسافرين وضع أية مواد يزيد مقدارها على 100مل في حقائب الأمتعة المسجلة في حال مواصلتهم السفر على رحلات المتابعة داخل الولايات المتحدة الأمريكية أو خارجها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/22mpkza4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"