عادي

«وول ستريت» ترتفع بعد بيانات أسعار المنتجين

19:26 مساء
قراءة دقيقتين
  • ارتفاع أسهم «بيبسيكو» 0.4% و«دلتا» 0.8%
  • مؤشر أسعار المنتجين لشهر يونيو يرتفع 0.1%
  • طلبات إعانة البطالة الأسبوعية تنخفض إلى 237 ألفاً

ارتفعت الأسهم الأمريكية، الخميس، بعد أن أعطت بيانات مؤشر أسعار المنتجين مزيداً من الأدلة على التضخم، وبدأ موسم الأرباح في الظهور.
ولليوم الثاني على التوالي، قاد مؤشر «ناسداك» مكاسب الأسهم بارتفاع 0.7%، وكسب مؤشر «ستاندر آند بورز» 0.4%، بينما أضاف مؤشر «داو جونز» الصناعي 80 نقطة أو 0.2%.
وارتفعت أسهم شركة «بيبسيكو» 0.4%، بعد أن أعلنت شركة المشروبات والوجبات الخفيفة العملاقة عن أرباح وإيرادات للربع الثاني فاقت توقعات المحللين. وفي الوقت نفسه، ارتفعت أسهم دلتا بنسبة 0.8%، بعد أن سجلت شركة الطيران أرباحاً فصلية قياسية ورفعت توقعاتها للعام بأكمله. وأضافت أسهم «ديزني» أكثر من 1%، بعد أن مددت شركة الترفيه العملاقة عقد الرئيس التنفيذي لشركة بوب ايغر حتى عام 2026، أي أكثر بعامين مما كان مخططاً له.
وارتفع سهم «ميتا» 1.8% إلى 315 دولار، وهو أعلى مستوى منذ أكثر من سنة.
كما ارتفع سهم «انفيديا» 2% إلى 447.8 دولار، وهو أعلى مستوى أيضاً منذ أكثر من عام.
وارتفع مؤشر أسعار المنتجين لشهر يونيو 0.1%، بأقل من المتوقع، بناءً على التفاؤل من بيانات مؤشر أسعار المستهلكين، الأربعاء.
وتوقع الاقتصاديون الذين استطلعت آراءهم «داو جونز» زيادة بنسبة 0.2%. وارتفع مؤشر أسعار المنتجين الأساسي، الذي يستبعد أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة، بنسبة 0.1%، أقل أيضاً من التوقعات.
  • إعانات البطالة
إلى ذلك، انخفض عدد الأمريكيين المتقدمين للحصول على إعانات البطالة مرة أخرى الأسبوع الماضي، مع استمرار سوق العمل في تحدي محاولة بنك الاحتياطي الفيدرالي لتهدئته من خلال رفع أسعار الفائدة.
وذكرت وزارة العمل، الخميس أن «طلبات إعانة البطالة الأمريكية انخفضت بمقدار 12 ألفاً لتصل إلى 237 ألفاً للأسبوع المنتهي في 8 يوليو، من 249 ألفاً في الأسبوع السابق».
وانخفض المتوسط المتحرك للمطالبات لأربعة أسابيع، والذي يخفف من بعض حالات الصعود والهبوط من أسبوع لآخر، بمقدار 6750 إلى 246750 طلباً. ويُنظر إلى طلبات مطالبة العاطلين عن العمل على أنها وكيل لعدد حالات التسريح في أسبوع معين.
وقال توم لي من «فاند ستارت» لـ «سي إن بي سي»: «إن قراءة مؤشر أسعار المستهلك اليوم، والتوقعات المستقبلية للتيسير ونشاط الأسهم الأخير يرسم سوقاً يتصرف مثل سيناريو هبوط ناعم، الذي اعتبره الكثيرون غير قابل للوصول في بداية عام 2023».
وأضاف: «أعتقد أن على بنك الاحتياطي الفيدرالي أن يبدأ نوعاً ما في قبول أن هذا هو في الواقع انهيار للضغوط التضخمية، وبالتالي، من المحتمل أن يقللوا من مفهومهم للارتفاع لفترة أطول، أو يبدأ السوق في تسعيرها». ( وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/munycemw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"