عادي
تقديم الطلب في غضون 30 يوماً من تاريخ توقف النشاط

«الاتحادية للضرائب»: 8 مستندات مطلوبة لإلغاء التسجيل في «الانتقائية»

22:46 مساء
قراءة دقيقتين
إلغاء التسجيل في الضريبة الانتقائية

دبي: حازم حلمي

دعت الهيئة الاتحادية للضرائب، الشركات التي ترغب في إلغاء رقم التسجيل الضريبي للضريبة الانتقائية، إلى ضرورة تقديم الطلب في غضون 30 يوماً من تاريخ توقف النشاط الخاضع للضريبة، كاستيراد، أو إنتاج، أو تخزين السلع الانتقائية في الدولة.

وأوضحت الهيئة أنه في حال كان الطلب غير مكتمل، أو كانت هناك حاجة إلى تقديم المزيد من المعلومات، فقد يطلب تقديم مستندات إضافية، وبعد تقديمها، قد تستغرق الهيئة فترة 20 يوم عمل أخرى للرد على الطلب المحدث.

وأكدت أنه في حال كان تقديم طلب إلغاء التسجيل إلزامياً، يجب تقديم طلب الإلغاء خلال 30 يوماً من تاريخ نشوء التزام إلغاء التسجيل. وقالت: «يتم إلغاء التسجيل عن طريقة بوابة «إمارات تاكس»، مع ضرورة إرفاق الملفات والمستندات المطلوبة من الجهة التي تقدمت بالطلب إليها».

وأضافت الهيئة: «في حال كان إلغاء التسجيل على أساس انتهاء المسؤولية عن الضريبة الانتقائية، يجب تقديم المستندات التالية، وهي: دليل انتهاء المسؤولية عن الضريبة، وتقرير التدقيق المالي، وإقرار بأن الخاضع للضريبة لا يقصد القيام بنشاط يؤدي إلى التزام باحتساب الضريبة الانتقائية خلال ال 12 شهراً المقبلة، والتاريخ الذي توقف فيه عن ممارسة الأنشطة التي أدت إلى التزام باحتساب الضريبة الانتقائية، ونسخة مختومة وموقعة من السجلات المدققة لمخزون السلع الانتقائية لل 12 شهراً التي تسبق تاريخ التوقف عن ممارسة الأنشطة التي أدت إلى الالتزام باحتساب الضريبة الانتقائية».

وتابعت: «في حالات أخرى لإلغاء التسجيل في الضريبة الانتقائية، سيطلب خطاب يقر فيه دافع الضريبة بعدم مزاولة أو وجود القصد بمزاولة أيّ من الأنشطة المتعلقة بالسلع الانتقائية (استيراد سلع انتقائية أو إنتاجها أو تخزينها في الدولة) خلال ال 12 شهراً المقبلة، بجانب تقديم تقرير التدقيق المالي، وفي حالة الإلغاء تطلب شهادة إلغاء الرخصة، وفي حالة البيع يطلب عقد التأسيس المعدل أو عقد البيع».

وأشارت إلى أنه في حال تمت الموافقة على طلب إلغاء التسجيل من قبل الهيئة، فسيكون بإمكان مقدم الطلب تنزيل شهادة إلغاء التسجيل كدليل على إلغائه، داعية إلى تقديم الإقرار الضريبي النهائي وسداد الضريبة مستحقة الدفع خلال فترة لا تجاوز اليوم ال15 من تاريخ سريان إلغاء التسجيل الموافق عليه مبدئياً من قبل الهيئة (أي من نهاية الفترة الضريبية النهائية).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4rb8h2wv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"