عادي

فعاليات ومعرض أثرى بـ«تل بسطا» في مصر

17:13 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة: «الخليج»

انطلقت فعاليات ثقافية وفنية بمتحف تل بسطا بمحافظة الشرقية، وتستمر حتى 20 يوليو- تموز الجاري، تحت عنوان «باستت تعود»، لإلقاء الضوء على باستت في مصر القديمة، بالتعاون مع الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالمحافظة.

وقال إبراهيم حمدي، مدير متحف تل بسطا، إن الفعالية تتضمن تقديم استعراض «طقسة عين الأوجات» بقاعة العرض المتحفي، والتي تقدم عرض تصوري للملك وهو يقدم القرابين لباستت، مصحوب بأحد الترانيم الخاصة، والموجود على الجدار الغربي لمعبد حتحور.

وأضاف أنه يتم على هامش الفعالية، تنظيم معرض أثري مؤقت تحت عنوان «كحلة ومكحلة»، ويضم 10 قطع أثرية متنوعة من المكاحل مختلفة الأشكال والأحجام وأبرزها مكحلة من البروفير ترجع للعصر العتيق، ومكحلة من المرمر، ومرود مكحلة مزين من العاج.

كما تتضمن الفعالية عدداً من المحاضرات العلمية يلقيها مجموعة من الأساتذة والمتخصصين، بالإضافة إلى تنظيم عدد من الورش الفنية والتعليمية، وعمل نموذج للصلاصل وسلة الزهور الخاصة.

وقال مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، إن ذلك يأتي في إطار استراتيجية قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار لتفعيل دور المتاحف بمختلف المحافظات المصرية، ونشر الوعي الأثري بين جميع أبناء المجتمع بمختلف فئاته العمرية والمجتمعية، وتعريفهم بالحضارة المصرية القديمة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yckejjyt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"