مقال مدفوع
جديد الأسواق

مستشفى فقيه الجامعي ينجح في إنقاذ حياة شاب من مرض قلبي مهدد للحياة

12:06 مساء
قراءة دقيقتين
الصورة
fakeeh

نجح مستشفى فقيه الجامعي في إنقاذ حياة شاب من مرض قلبي مهدد للحياة.  كان هينو كومار ذو الـ 34 عاماً يمارس أنشطة يومه الطبيعية كالمعتاد عندما بدأ يشعر بألم في صدره. تجاهل الألم في بادئ الأمر ظناً منه أنها قد تكون مجرد غازات في البطن، ولكن استمر الألم حتى أصبح حاداً وانتقل إلى ظهره. نُقل فوراً إلى قسم الطوارئ بالمستشفى في حالة اعتلال حاد. شخَّص أخصائيو الطوارئ حالة المريض فور وصوله تشخيصاً دقيقاً بأنه مُصاب بتسلخ الشريان الأبهر، وهي حالة قلبية مهددة للحياة يتعرض فيها الشريان الأبهر الذي ينقل الدم المُشبع بالأكسجين إلى الجسم بالكامل إلى التمزق وتنفصل طبقاته الداخلية والوسطى. ونظراً لخطورة الحالة، نُقل هينو لإجراء جراحة قلب طارئة في مركز القلب في المستشفى تحت إشراف د. فوزي الصفدي، استشاري جراحة القلب والصدر.

 

كان هينو مصاباً بالنوع الأخطر على الإطلاق من بين نوعين لتسلخ الأبهر، ألا وهما النوع "أ" والنوع "ب". وفي حالة النوع "أ" يتمزق الشريان الأبهر الصاعد وهو أكبر شريان في الجسم. إن الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم غير المنضبط هم أكثر عرضة للإصابة بتسلخ الشريان الأبهر. وقد تبين أن هذا السبب هو العامل الرئيسي في حالة هينو إلى جانب السمنة المفرطة والاستعداد الوراثي. ويقدر معدل الإصابة بتسلخ الشريان الأبهر سنوياً من 3 إلى 4 أشخاص من بين كل 100,000 شخص ومن المحتمل أن يؤدي إلى الوفاة إن لم يُشخَّص مبكراً.

 

يقول د. فوزي الصفدي، استشاري جراحة القلب والصدر بمستشفى فقيه الجامعي: "نقلنا هينو مباشرةً ليخضع لجراحة طارئة وذلك لأن حالته كانت تتدهور وأي تأخير قد يؤدي إلى تعرض باقي أعضاء الجسم للخطر. يكمن الخطر الرئيسي في هذه الجراحة في تعرض الحالة إلى قصور الإمداد الدموي. تعد جراحة تسلخ شريان الأبهر من العمليات المعقدة، وفي هذه الحالة، أُزيل الشريان الأبهر التالف. ونظراً لأن هينو نُقل لإجراء الجراحة الطارئة مباشرةً، تطلبت حالته الرعاية المتخصصة التي يقدمها مركز القلب في المستشفى. اتبعنا نهجاً متعدد التخصصات لرعاية الحالة يتضمن اتخاذ الإجراءات الفورية بمساعدة فريق الطوارئ والجراحين الخبراء ووحدة العناية المركزة المجهزة على أكمل وجه، وهو ما ساعدنا على إتمام العملية بنجاح".

 

يقول هينو: "أود أن أعبر عن شكري وتقديري لمستشفى فقيه الجامعي لما بذلوه من جهد وما فعلوه من أجلي".

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4sfzmszu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"