عادي
تغيرات المناخ تفتك بالبشر والغابات

قتلى وجرحى في الجزائر إثر حرائق.. واليونان تكافح لمحاصرتها

23:55 مساء
قراءة 3 دقائق
2

تستمر التغيرات المناخية بالفتك بالبشر والغابات في العديد من مناطق العالم، في ظل موجة الحر غير المسبوقة، كما تضرب موجة حارة جنوب أوروبا ومناطق في الولايات المتحدة وآسيا، متجاوزة الأرقام القياسية، مع تحذيرات بشأن زيادة مخاطر الوفيات، فيما أعلنت وزارة الداخلية الجزائرية عن مصرع أكثر من 34 شخصاً وإصابة 26، بسبب حرائق الغابات شمال البلاد، بينما يكافح رجال الإطفال في اليونان حرائق الغابات الناجمة عن موجة الحر بعد إجلاء غير مسبوق لآلاف السياح من جزيرتي رودوس وكورفو. وقضى شخص وأُصيب نحو 15 بجروح في شمال غرب سويسرا، بعدما ضربت عاصفة يُرجّح أن تكون إعصاراً مدينةً في جبال جورا، مسبّبة أضراراً جسيمة. وأدت موجة الحر المرتفعة إلى قطع 

الكهرباء والمياه عن نصف مليون شخص من سكان كاتانيا في جزيرة صقلية. كما أصيب من لا يقلون عن ثمانية أشخاص بمطار عدن الدولي إثر عاصفة رعدية ممطرة.

قضى ما لا يقل عن 34 شخصاً وأصيب 26 آخرون، في حرائق غابات طالت ثلاث ولايات في شمال الجزائر، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية. وقالت الوزارة في بيان: «إن البلاد سجلت في المجموع 97 حريقاً في 16 ولاية، لكن أعنفها اندلعت في بجاية والبويرة وجيجل». وأعرب الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، عن تعازيه بعد وفاة مدنيين وعسكريين جراء حرائق الغابات في البلاد. وذلك وفقاً لبيان نشرته صفحة الرئاسة الجزائرية على «فيسبوك». ووصلت هذه الحرائق التي أججتها رياح شديدة، إلى مناطق سكنية في الولايات الثلاث؛ حيث تم إجلاء 1500 شخص مهددين بالنيران، بحسب الوزارة. وأضافت الوزارة «أن 7500 من فرق الإطفاء يشاركون في جهود إخماد الحرائق». فيما وصلت درجة الحرارة في تونس إلى 50 درجة مئوية، ما تسبب في انقطاع الكهرباء في عدد من المدن في البلاد. 

وواصل عناصر الإطفاء في اليونان، أمس الاثنين، مكافحة حرائق الغابات الناجمة عن موجة الحر بعد إجلاء غير مسبوق لآلاف السياح من جزيرتي رودوس وكورفو. وأعلن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، «أن اليونان في حرب ضد حرائق الغابات المشتعلة في البلاد، ولا يزال أمامنا ثلاثة أيام صعبة بسبب ارتفاع درجات الحرارة». وقال أمام البرلمان: «نحن في حرب ضد الحرائق»، و«لا يزال أمامنا ثلاثة أيام صعبة».

ومن جانبه، قال يانيس أرتوبيوس، الناطق باسم فرق الإطفاء، إن حرائق الغابات أدت إلى «إجلاء 2466 شخصاً وقائياً» ليل الأحد الاثنين، مؤكداً عدم وقوع أضرار حتى الآن في المنازل أو الفنادق. وأعلنت مصلحة الأرصاد الجوية الوطنية، أن موجة الحر ستشتد، اليوم الثلاثاء، وخصوصاً الأربعاء عندما يتوقع أن تصل الحرارة إلى 44 درجة مئوية. وأضافت أنه بعد ظهر الأربعاء «من المتوقع أن تضرب عواصف وسط البلاد وغربها قبل أن تنخفض الحرارة 6 إلى 8 درجات مئوية». وانتظر مئات السياح في مطار رودوس الدولي الواقع في شمال غربي الجزيرة بحثاً عن رحلة للعودة، بينما علّقت شركات طيران عدة رحلاتها إلى الجزيرة. 

ومن جهة أخرى، قال مسؤولون ومصادر بمطار عدن الدولي، إن من لا يقلون عن ثمانية أشخاص، من بينهم مسافرون وموظفون بالمطار، أصيبوا في عاصفة رعدية ممطرة ضربت مدينة عدن الساحلية في جنوب اليمن، فجر أمس الاثنين، وألحقت أضراراً جسيمة بمبنى المطار. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/jnca4yh8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"