عادي
تنظمه «غرفة الشارقة» في مركز «إكسبو»

مهرجان «الذيد للرطب» يُعلن مواعيد المشاركة بالمسابقات

01:17 صباحا
قراءة دقيقتين
من فعاليات دورة سابقة وفي الإطار شعار المهرجان

الشارقة: «الخليج»

أعلنت اللجنة التنظيمية لمهرجان «الذيد للرطب» الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة الشارقة، تفاصيل مسابقات المهرجان في دورته السابعة التي تقام فعالياتها من 27 إلى 30 يوليو/ تموز، في مركز «إكسبو الذيد».

موضحة مواعيد المزاينات والمسابقات لمختلف الأصناف، وقيمة وعدد الجوائز، ومعاييرها وشروطها.

أشارت إلى أن المهرجان يتضمن عدداً من المسابقات التي خصصت لها جوائز بقيمة أكثر من مليون درهم، ستوزع على 130 فائزاً، وهي: مزاينة الرطب، وأكبر عذج، والليمون، والتين الأحمر، وتمر الحسيل، وأجمل مخرافة رطب والمخصصة للنساء فقط، وتراوح قيمة الجوائز بين 1000 و25 ألف درهم.

وأوضحت اللجنة أن اليوم الأول من المهرجان يشهد انطلاق مسابقتي «مزاينة رطب الخنيزي»، و«أكبر عذج برحي وخصاب 40 كغ وما فوق و50 كلغ للأصناف الأخرى»، وفي اليوم الثاني «مزاينة رطب الخلاص» و«مزاينة الليمون». وفي اليوم الثالث «مزاينة رطب الشيشي عام» و«مزاينة التين الأحمر» و«مزاينة أجمل مخرافة للنساء»، ويشهد اليوم الأخير مسابقتي «النخبة العام» و«نخبة حصن الذيد». وأكد محمد مصبح الطنيجي، المنسق العام للمهرجان أن اللجنة تلقت الكثير من الاستفسارات من المزارعين وملّاك النخيل للتعرف إلى تفاصيل المسابقات، ما يجسد المكانة الرائدة التي يحظى بها الحدث، بوصفه إحدى أهم الفعاليات التراثية والاقتصادية في الدولة، ويؤدي دوراً كبيراً في دعم زراعة الرطب وتحسين جودة المنتج المحلي، ولا سيما في ظل تنوع الفعاليات والمسابقات التي تطلق وتطوّر في كل دورة، حيث يشهد مهرجان هذا العام إضافة مسابقة جديدة هي «حصن شريعة الذيد لملّاك النخيل» مخصصة للمزارعين من أبناء إمارة الشارقة، ومشاركة «جائزة الشيخ منصور بن زايد للتميز الزراعي» التي تعدّ من أهم الجوائز الهادفة إلى تكريم المزارعين، وتحفيز الابتكار الزراعي، والتشجيع على تبنّي أفضل الممارسات الزراعية.

شروط المسابقات

وأشار راشد مهير الكتبي، رئيس لجنة الفرز والتقييم، إلى أن المهرجان يشهد هذا العام مشاركة المئات من مزارعي النخيل في الدولة، الذين سيتنافسون على كثير من الجوائز القيّمة التي تصبّ مجملها في تشجيع أصحاب المزارع من ملّاك النخيل على الاهتمام بتطوير زراعة النخيل.

موضحاً أن المشاركة تتضمن عدداً من الشروط العامة، منها أن يكون الرطب من الإنتاج المحلي، ويقدم المشارك من الإمارات الشمالية رطباً من إنتاج مزرعة أو حديقة منزله.

معايير المسابقات

وحددت اللجنة مواصفات الرطب ومعايير المسابقات.

وسيحفل المهرجان الذي يفتح أبوابه للزوار يوم غد الخميس.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5xufzht3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"