عادي
بدءاً من 1 أغسطس وعبر منصة «إمارات تاكس»

«الاتحادية للضرائب» تستقبل توضيحات التسجيل لضريبة الشركات

12:52 مساء
قراءة دقيقتين
«الاتحادية للضرائب» تستقبل توضيحات التسجيل لضريبة الشركات
أبوظبي: «الخليج»
تبدأ الهيئة الاتحادية للضرائب استقبال طلبات خدمة «التوضيحات» الخاصة بالتسجيل في ضريبة الشركات إلكترونياً بدءاً من الأول من شهر أغسطس/ آب 2023.
وأوضحت الهيئة في بيان صحفي، أن الحصول على الخدمة، يكون إلكترونياً من خلال تعبئة وتقديم نموذج طلب التوضيح الخاص، عبر منصة «إمارات تاكس» للخدمات الضريبية الرقمية، وتقديم الوثائق الداعمة المطلوبة، وسداد الرسوم المُحدَّدة للخدمة.
وأكدت أن هذه الخطوة، تهدف إلى مُساندة وتشجيع الخاضعين للضريبة على الامتثال الطوعي الذاتي للمرسوم بقانون اتحادي بشأن الضريبة على الشركات والأعمال، الذي دخل حيز التنفيذ الشهر الفائت، ويُطبَّق على السنوات المالية التي بدأت في، أو بعد، تاريخ 1 يونيو/ حزيران 2023، حيث فتحت الهيئة باب التسجيل في نظام ضريبة الشركات للشركات المُساهمة العامّة والخاصّة المقيمة، كما أطلقت حملة للتوعية بآليات ومتطلبات الامتثال لهذه الضريبة.
وذكرت الهيئة، أنها تستقبل الطلبات المقدمة من الوكلاء الضريبيين المُعيّنين، ومن الممثلين القانونيين المُعيَّنين، بينما لا يُسمح للمستشارين الضريبيين غير المسجلين كوكلاء ضريبيين لدى الهيئة، بتقديم طلبات التوضيحات نيابة عن أشخاص آخرين.
وبيّنت أن قرار مجلس الوزراء رقم 7 لسنة 2023، في شأن تعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء، حول رسوم الخدمات التي تقدمها الهيئة، الذي دخل حيز التنفيذ في الأول من شهر يونيو/ حزيران 2023، حدد الرسوم المُستحقة لتقديم خدمة «طلب توضيح خاص يتعلق بضريبة واحدة»، ولتقديم «طلب توضيح خاص يتعلق بأكثر من ضريبة».
وأشارت إلى أن «التوضيح الخاص» وفقاً للقرار، هو التوضيح الصادر عن الهيئة في شكل مُستند مختوم وموقَّع من قبلها في شأن مسائل فنية ضريبية مُحدَّدة لدافع ضريبة، مُحدَّد بموجب طلب التوضيح الخاص، الذي يُقدِّمه من خلال النموذج المُعد لذلك الغرض، عبر الموقع الإلكتروني للهيئة، والمُستندات المُرفقة المذكورة في ذلك النموذج، مبينة أنه بموجب القرار يجوز للهيئة رد الرسوم المدفوعة لطلب «توضيح خاص يتعلق بضريبة واحدة» أو بطلب «توضيح خاص يتعلق بأكثر من ضريبة» لمُقِّدم الطلب في الحالات التي لا يصدر فيها التوضيح الخاص المطلوب.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/46eyzd42

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"